المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2742 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تأثير الأسرة والوراثة في الأخلاق
2024-10-28
تأثير العشرة في التحليلات المنطقيّة
2024-10-28
دور الأخلّاء في الروايات الإسلاميّة
2024-10-28
ترجمة ابن عبد الرحيم
2024-10-28
ترجمة محمد بن لب الأمي
2024-10-28
من نثر لسان الدين
2024-10-28

Investments: Loans
11-2-2016
تفسير الأية (36-37) من سورة الحج
16-9-2020
أكاروس الحمضيات البني
21-12-2015
آثار البيع الجبري بالنسبة للمشتري.
30-11-2016
فضل قراءة سورة النحل في كل شهر.
2023-11-05
حشرات بنجر السكر (انواع المن Aphids التي تصيب البنجر)
21-11-2019


نظرية الحقول الدلالية (أنواع الحقول)  
  
333   02:19 مساءً   التاريخ: 14-8-2017
المؤلف : د. احمد مختار عمر
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة
الجزء والصفحة : ص107
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / نظريات علم الدلالة الحديثة / نظرية الحقول الدلالية /

 

يقسم Ullmann الحقول الى انواع ثلاثة هي :

1 - الحقول المحسوسة المتصلة ، ويمثلها نظام الالوان في اللغات . فمجموعة الالوان امتداد متصل يمكن تقسيمه بطرق مختلفة . وتختلف اللغات فعلا في هذا التقسيم .

2 - الحقول المحسوسة ذات العناصر المنفصلة ، ويمثلها نظام العلاقات الاسرية . فهو يحوي عناصر تنفصل واقعا في العالم غير اللغوي . وهذه الحقول كسابقتها يمكن ان تصنف بطرق متنوعة بمعايير مختلفة .

3 - الحقول التجريدية : ويمثلها الفاظ الخصائص الفكرية . وهذا النوع من الحقول يعد اهم من الحقلين المحسوسين نظرا للأهمية الاساسية للغة في تشكيل التصورات التجريدية(1) .

وكما يعتقد Trier الحقول اللغوية ليست منفصلة ، ولكنها منظمة معا لتشكل بدورها حقولا اكبر ... وهكذا ... حتى تحصر المفردات كلها . ومن الممكن تبعا لهذا ان نخصص حقلا للحرف او المهن ، وحقلا للرياضة ، وحقلا للتعلم .. ثم نجمع كل هذه الحقول تحت حقل واحد يشملها جميعها هو النشاطات الانسانية .

ومثل هذه الحقول المجموعة في حقل اكبر ليست مانعة للتبادل مع الحقل العام، وربما لم تمنع التبادل بين بعضها وبعض . ولكن هناك ما يمنع التبادل مثل حقل الحيوانات ، مع حقل المصنوعات . فاذا كان الشيء منتميا الى حقل الحيوانات فهو ليس منتميا الى حقل المصنوعات . والعكس صحيح كذلك(2).

____________________

1 . Meaning and Style ص 27 - 31 .

2 . Semantic Fields ص 18 .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.