المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
العوامل الجوية المناسبة لزراعة البطاطس
2024-11-28
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28

أنواع الالتواءات
12-5-2016
لمحة عن الأوضاع الاقتصادية للمدينة
2023-11-28
عود إلى أخبار الفتح
29/11/2022
الدراسات الإقليمية - من دول غربي اوربا - الجزر البريطانية - التصريف النهري
29-10-2016
الضابط
19-6-2022
Nikolai Mitrofanovich Krylov
7-5-2017


الشيخ حسن بن محمد بن علي بن خلف  
  
1465   09:16 صباحاً   التاريخ: 5-4-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 5 - ص 260 -262.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /

الشيخ حسن بن محمد بن علي بن خلف بن إبراهيم بن ضيف الله بن حسن بن صدقة البحراني الدمستاني.
توفي في بلدة القطيف يوم الأربعاء 23 ربيع الأول سنة 1181.
والدمستاني نسبة إلى دمستان بكسر الدال المهملة وفتح الميم وسكون السين المهملة بعدها مثناه فوقية وألف ونون قرية من قرى البحرين أصله منها ثم جاء إلى القطيف وتوفي فيها.

أقوال العلماء فيه :

كان عالما فاضلا فقيها محدثا رجاليا محققا مدققا ماهرا في علمي الحديث والرجال أديبا شاعرا .

قال في حقه صاحب أنوار البدرين: العالم الفاضل العلامة المحقق الفهامة التقي النقي الأديب كان من العلماء الأعيان ذوي الاتقان والايقان وخلص أهل الولاء والايمان زاهدا غابدا تقيا نقيا ورعا شاعرا ناثرا مخلصا في محبة أهل البيت (عليهم السلام) وله أشعار كثيرة في المراثي اهـ.

اخباره :

قال صاحب أنوار البدرين: كان مع ما هو عليه من العلم والفضل يعمل بيده ويشتغل لمعيشته وعياله حدثني الثقة الشيخ احمد ابن الشيخ صالح  انه وردت مسائل من علماء أصفهان إلى علماء البحرين بواسطة حاكم البحرين من قبل دولة إيران فأرسل الحاكم تلك المسائل إلى علماء البحرين ليجيبوا عنها ومن جملة من ارسل إليهم صاحب الترجمة فجاء الرسول إلى دمستان وهي قرية صغيرة وأهلها فقراء وأكثر ارضها تسقى بالدلاء فسال عن الشيخ فدل عليه فرأى رجلا رث الهيئة يستقي بالدلاء لأرضه التي فيها بعض الزرع والنخيل فظن أنهم يهرأون به فغضب وضربهم فسمع الشيخ ذلك فجاء إلى الرسول واخبره انه هو المراد سؤاله وكان عنده صبية تساعده فأرسلها فجاءت بدواة وكتب الجواب بدون مراجعة كتاب فعجب الرسول من ذلك لما يعهده في علماء إيران من الأبهة والجلالة اهـ.

مشايخه وتلاميذه :

في أنوار البدرين: يروي عن الفاضل المتكلم الشيخ عبد الله بن علي بن أحمد البلادي أحد مشايخ صاحب الحدائق ويروي عنه ولده الشيخ احمد قراءة وإجازة كما ذكره الفاضل الشيخ عبد المحسن اللويمي الأحسائي اهـ.

مؤلفاته:

1- انتخاب الجيد من تنبيهات السيد وهو منتخب كتاب تنبيه الأريب في ايضاح رجال التهذيب للسيد هاشم البحراني في تمييز رجال التهذيب رأيت نسخته في كرمنشاه فرع من تأليفها 8 جمادى الأولى 1173 وهو كتاب فريد في بابه من أحسن ما كتب فيه وفي أنوار البدرين فيه فوائد جليلة وتنبيهات جميلة في علم الرجال لا توجد في غيره اهـ.

وهو انتخاب لذلك الكتاب لا لكتاب التنبيهات في الفقه.

2- منظومة في أصول الدين تحفة الباحثين في أصول الدين نظمها لابنه الشيخ احمد ورتبها على خمسة مباحث من جملتها:
حمدا لواجب الوجود الاحدي * القادر العدل الحكيم الصمد

وبعد فالراجي لعفو ذي المنن * فتى أبي الفضل محمد

الحسن فهاكها تحفة كل باحث * في خمسة من غرر المباحث .

3- منظومة في نفي الجبر والتفويض.

4 -أرجوزة في اثبات الإمامة والوصية.

5- أرجوزة في التوحيد تزيد على مائة بيت وهي غير تحفة الباحثين المتقدمة.

6- رسالة في التوحيد غير الأرجوزة.

7- رسالة في استحباب الجهر بالتسبيح في الأخيرتين وفي أنوار البدرين رسالة في الجهر والاخفات ولا سيما في الاخرتين مفيد جيد.

8- أوراد الأبرار في ماتم الكرار وهو المشهور في بلاد البحرين بالاسفار يقرأ في الليالي الثلاث من ليلة تسع عشرة إلى احدى وعشرين بعد كل سفر منه قصيدة من شعره والشواهد التي فيه أكثرها من شعره أيضا لكنه لم يكمله فأكمله الشيخ محمد آل عصفور والد الشيخ حسين المشهور.

9- ديوان شعر كبير.

أشعاره له :

شعر كثير بعدد حروف الهجاء وفي كتاب أنوار البدرين له مراث جليلة مشهورة تقرأ في المجالس الحسينية ومن أشهرها القصيدة المشهورة المربعة المشتملة على نظم المقتل التي أولها:
احرم الحجاج عن لذاتهم بعض الشهور * وانا المحرم عن لذاته كل الدهور .

أقول ومن شعره قوله في رثاء الحسين (عليه السلام):
أتغتر من أهل الثناء بتمجيد * وانك من عقد العلى عاطل الجيد

فقم لاقتحام الهول في طلب العلى * بسمر القنا والبيض والقطع للبيد

ألم تر ان السبط جاهد صابرا * بانصاره الصيد الكرام المذاويد

فثابوا إلى نيل الثواب وقصدوا * صدور العوالي في صدور الصناديد

وجادوا بأسنى ما يجود به الورى * وليس وراء الجود بالنفس من جود

فأوردهم مولاهم مورد الرضا * هنيئا لهم فازوا بأعظم مورود

وظل وحيدا واحد العصر ما له * نصير سوى ماض واسمر املود

على سابق لم يحضر الحرب مدبرا * وما زال فيها طاردا غير مطرود

يمينا بيمناه التي لم يزل بها * شواظ حتوف أو منابع للجود لقد شاد

في شان الشجاعة رفعة * وشاد علا أركانها اي تشييد

أيا علة الايجاد أنتم وسيلتي * إلى الله في انجاح سؤلي ومقصودي

عرفت هداكم بالدليل إفاضة * من المبدع الفياض من غير تقليد

فأخرجت من قاموس تيار فضلكم * جواهر اخبار صحاح الأسانيد

وأرسيت آمالي بجودي جودكم * فانجح بها حيث استقرت على الجودي

فها حسن ضيف لكم يسال القرى * وما الضيف عن باب الكرام بمصدود

فمنوا بادخالي غدا في جواركم * واصلي وفرعي والدي ومولودي

وله في رثاء الحسين (عليه السلام):
من يلهه المرديان المال والأمل * لم يدر ما المنجيان العلم والعمل

من لي بصقيل الباب قد التصقت * بها الرذائل والتاطت بها العلل

قد خالطت عقلهم احكام وهمهم * وخلط حكمهما في خاطر خطل

خذ رشد نفسك من مرآة عقلك لا * بالوهم من قبل ان يغتالك

الاجل فالعقل معتصم والوهم متهم * والعمر منصرم والدهر مرتحل

مطى الأنام هي الأيام تحملهم * إلى الحمام وان حلوا أو ارتحلوا

لا يولد المرء الا فوق غاربها * يحدو به للمنايا سائق عجل

يا منفق العمر في عصيان خالقه * أفق فإنك من خمر الهوى ثمل

تعصيه لا أنت في عصيانه وجل * من العقاب ولا من منه خجل

أنفاس نفسك أثمان الجنان فهل * تشري بها لهبا في الحشر يشتعل

تنبيه :

ذكرنا فيمن بدئ بابن ج 6 ان ابن راشد البحراني هو الحسن بن محمد بن راشد وكان ذلك اعتمادا على ما كتبه الينا صاحب الذريعة حين سألناه عن ابن راشد البحراني الذي وجدنا له الرسالة الجوابية في علم الكلام ولم نعرف اسمه فأجابنا بان اسمه الحسن بن محمد بن راشد البحراني ناسبا ذلك إلى صاحب الرياض والى نسخة من الجمانة البهية في نظم الألفية الشهيدية كتب على ظهرها انها للحسن بن محمد بن راشد البحراني ثم لما راجعنا الرياض وجدنا انه لم يذكر فيه الحسن بن محمد بن راشد البحراني ولا الحسن بن راشد البحراني أصلا وانما ذكر فيه الحسن بن راشد الحلي والحسن بن محمد بن راشد الحلي واستظهر فيه انهما واحد واما الجمانة فقد صرح ناظمها بأنه نظمها في الحلة فإذا هو حلي لا بحراني فما على ظهر بعض نسخها من أنه بحراني من سبق القلم اما ابن راشد البحراني صاحب الرسالة الجوابية فليس بيدنا ما نعرف به اسمه ولذلك ذكرنا له ترجمة مستقلة في المستدركات ج 17 وحيث كان الحسن بن محمد بن راشد البحراني لا وجود له كان ينبغي ان لا نذكره ونكتفي بذكر ابن راشد البحراني في المستدركات لكن حيث ذكرنا في ج 6 كما مر ان اسمه الحسن بن محمد بن راشد اقتضى التنبيه.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)