المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6833 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الاعتناء بالنسل في طائفة النحل  
  
582   01:54 مساءً   التاريخ: 26 / 3 / 2017
المؤلف : فلاديمير كروكافير
الكتاب أو المصدر : موسوعة النحل حياته – مجتمعة - تربيته
الجزء والصفحة : ص 25-29
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /

الاعتناء بالنسل في طائفة النحل

1- ان العمر الزمني للشغالات يحدد (تخصصهم المهني).

تصنف الشغالات الى مجموعتين: المجموعة الاولى تقوم بمختلف الاعمال داخل الخلية، اما المجموعة الثانية تطير خارج الخلية لجني الغذاء. تقوم الشغالات الفتية بالأعمال المنزلية داخل الخلية، اما الشغالات الاكبر عمراً والتي تكون بنيتها الجسمية مكتملة واكثر قوة تطير خارج الخلية من اجل جني الرحيق وغبار الطلع وجلب الماء. تقوم الشغالات الفتيات جداً أي بعمر 3-4 أيام بمهمات تنظيف العيون السداسية التي خرجت منها: أما الشغالات الاكبر عمراً، واللواتي اكتملت لديهن غدد إفراز الغذاء الملكي، فأنها تقوم بتغذية اليرقات.

2- ان اكثر الأعمال أهمية بالنسبة للنحل هو الاهتمام بتربية النسل. انه جوهر حياتها!

تحتاج اليرقات لكي تنمو الى الغذاء بشكل دائم وفي كل دقيقة. إنها تنمو بسرعة خيالية. بفضل التغذية الجيدة، إذ أن وزنها يتضاعف أثناء ستة أيام بمقدار 1300 مرة. عندما تتطور اليرقة الى خادرة تنسج حول نفسها شرنقة . في هذه الفترة تقوم العاملات بختم العيون السداسية للخادرات بطبقة شمعية مسامية. الى هذا الحد لا يكون دور العاملات قد انتهى. بعد ختم العيون السداسية التي توجد بداخلها الخادرات ، فأنها تحتاج الى الدفء. بغض النظر عن الحرارة الخارجية التي قد تكون اقل من الصفر ، على الشغالات الحاضنات تأمين درجة حرارة ثابتة لا تقل عن 35° في مكان تواجد الخادرات الى ان تصبح حشرة كاملة.

3- اثناء حياتها ، تستطيع النحلة العاملة ان تغذي 2-3 يرقات.

في بداية ايامها الاولى تقدم الشغالات على تغذية اليرقات الاكبر عمراً، لكن عندما تنضج غدد افراز الغذاء الملكي لتلك الشغالات تبدأ بتغذية البيوض حديثة الوضع بالغذاء الملكي لمدة ثلاث أيام، وهي تحتاج الى الغذاء الثمين بالذات. بعد مدة اسبوعين تقريباً تبدل تلك الشغالات "مهمتها" من مربية الى مهندسة. هذا يتعلق بنضوج غدد إفراز الشمع في جسم النحلة الشغالة. تقوم النحلات بعمر 15 يوماً بإصلاح العيون السداسية القديمة، وبناء اقراص شمع جديدة، وختم العيون السداسية التي تحتوي على اليرقات او العسل الناضج. اضافة الى ذلك تقوم النحلة المهندسة بعمل اخر مهم جداً، وهو استلام الرحيق من الشغالات (جامعات الرحيق) القادمات من خارج الخلية، وتحويله الى عسل ناضج ، وتخزينه في اقراص الشمع الفارغة. ان العمل في معالجة الرحيق يؤدي الى تنشيط غدد افراز الشمع لدى الشغالات. اضافة لذلك تقوم أيضاً باستلام غبار الطلع الذي تجنيه الشغالات من الأزهار وتكدسه في العيون السداسية وتعجنه مع العسل. من مهمات تلك الشغالات أيضاً إخراج النحل الميت ، وتنظيف الخلية وحراستها.

4- بعد عمر 21 يوماً تتوقف غدد افراز الشمع لدى تلك الشغالات عن العمل ، لتقوم بعدها بأعمال جني الغذاء من خارج الخلية.

تقوم الشغالات بهذا العمر بأعمال جني الرحيق وغبار الطلع والعكبر (البربوليس) وجلب الماء حتى نهاية حياتها، ولا تعود الى خليتها بمهمة ناقصة. حتى عندما يكون الطقس سيئاً ولا تسطيع تلك الشغالات الطيران لجني الغذاء تجلس في الخلية متحفزة بانتظار ساعة تحسن الطقس لتخرج للنجي. حتى الان لم يتمكن احد من معرفة في اي عمر تبدأ الشغالات بجلب العكبر، مع أنه لا شك في أنه هناك تخصص في اعمال جمع العكبر.

ان الشغالات الاكبر عمراً ( عمر الشغالة في الصيف يكون قرابة 35-45 يوماً) عادة تعمل في جلب الماء الى الخلية. انهم لا يطيرون بعيداً عن الخلية. هذا العمل بالنسبة للعاملات كبيرات السن مقدور عليه. تطير العاملات جالبات الماء قرابة 100 رحلة طيران في اليوم. بينما الشغالات جامعات الغذاء تطير من 10-20 رحلة طيران في اليوم.

5 – قد تموت النحلة اثناء رحلة طيرانها لجلب الغذاء. انها حتى اللحظات الأخيرة من حياتها تعمل لصالح طائفتها.

عندما تطرأ ظروف غير عادية داخل الخلية أو في الطبيعة، يحدث اختلال في تقسيم العمل المهني بين العاملات. إذ تتفتح اعداد هائلة من الأزهار، وتأخذ في افراز كمية كبيرة من الرحيق، وبسبب غريزة الجني لدى النحل نرى الشغالات البالغات تسارع الى مصدر الرحيق، تتبعهن شغالات فتية جداً بعمر 7-10 أيام، والتي لم تتمكن بعد من العمل في مجال البناء. هذه الشغالات الفتيات تتحول بعملية جني الرحيق، وتسارع لتفريغ ما تحمله من العسل في العيون السداسية. جميع أفراد الطائفة تشارك في تحضير العسل. وفي فترة وجيزة يتشكل احتياطي كبير منه.

6- عندما تحصل مشكلة في عملية جني الغذاء، عندها تلجأ الطائفة الى اعادة تنظيم عمل افرادها.

عندما يستقر طرد حديث من النحل في مسكن جديد، فان جميع افراد الطائفة يعملون في تجهيز الخلية الجديدة للعيش بغض النظر عن عمر الشغالات المتنوع.

عندما يتم رش الحقول بمواد كيميائية سامة، فان ذلك يؤد الى موت الشغالات جامعات الرحيق، ولكي لا تبقى الخلية من دون عاملات جامعات للرحيق، يتم استخدام عاملات فتية، مع انها لا تتمتع بخبرة كافية.

7- بإمكان طائفة النحل ان تحشد امكاناتها اثناء وقت قصير، وتوجه الاحتياط لديها لتنفيذ أعمال ملحة لفترة من الزمن.

هذه الصفة تسمح للنحل ان يتأقلم بسرعة مع أي ظرف طارئ خارجي، سواء كان ذلك ضاراً او نافعاً للطائفة والتأٌلم معه. هذه الميزة البيولوجية لنحل العسل تحتل أهمية ومغزى علمياً كبيراً، ويستغلها النحالة بنجاح؛ على سبيل المثال تقوية طائفة ضعيفة عبر اضافة احتياطات غذائية من طائفة قوية لا سيما عندما تكون حقول الازهار غنية بالرحيق. ان طائفة النحل التي تحصل على احتياط اضافي من حقول الأزهار غنية بالرحيق. ان طائفة النحل التي تحصل على احتياط اضافي من المؤونة تصبح اكثر نشاطاً في جمع المزيد من العسل. في الظروف القاسية وغير الطبيعية والتي يكون فيها مصير طائفة النحل في خطر، حتى النحلات المعمرات التي مرت في جميع انواع ومراحل العمل والتي تنتظر الموت، يمكن ان تستعيد شبابها فجأة وتنشط لديها غدد إفراز الغذاء الملكي او غدد إفراز الشمع.

8- وهكذا فان عوامل ومؤثرات الوسط الخارجي لها الأثر الأكبر في سلوك وتصرف طائفة النحل.

ان ما يميز طباع طائفة النحل ليس فقط التوزيع الدقيق لمختلف الأعمال بين أفرادها، بل وتتميز أيضاً بالعمل الجماعي المشترك والتعاون بين كل افراد الطائفة. على سبيل المثال مجموعة من النحل تقوم بتغذية اليرقات، واخرى تقوم ببناء الاقراص الشمعية وثالثة تقوم بجني الرحيق وحبوب اللقاح... والمثل الذي يردده النحالة دائماً يعكس ذلك، نحلة واحدة لا تستطيع ان تعطيك عسلاً.  فقط عن طريق تعاون كمية كبيرة من العاملات جامعات العسل يمكن تأمين الخلية بكميات كافية من الغذاء وتخزين احتياطي كافٍ من العسل. اذا قامت نحلة واحدة بأعمال البناء سوف كون عاجزة عن فعل اي شيء. لكن مجموعة من النحل العامل تستطيع فعل الكثير. ان جميع افراد طائفة النحل متساوون ومترابطون فيما بينهم، لا تشذ عن ذلك حتى الملكة التي تعد العضو المركزي في الطائفة اذا قلت امكانية الملكة على وضع عدد كاف من البيض يسرع النحل لتغييرها على الفور باخري فتية وقادرة على وضع كمية كبيرة من البيض. هنا تكون ردة فعل الجميع واردة تجاه اي اشارة. تستطيع اي نحلة جائعة ان تتقاسم الغذاء مع اي نحلة اخرى حتى النهاية. عندما تفرغ الشغالات جامعات الرحيق حملها في الخلية تكون قد انجزت مهمتها ليبدأ عمل المجموعة الثانية، ما تبدأه نحلة تتابع انجازه نحلة ثانية وتتابع انجازه ثالثة وهكذا.... ان طائفة النحل عبارة عن عالم من العمل والتعاون والانضباط.

المصدر:

فلاديمير كروكافير. ترجمة م. منتجب يونس (2009)، موسوعة النحل "حياته – مجتمعة – تربيته".




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العسكرية المقدسة توزع 250 وجبة جديدة من السلات الغذائية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء
تزامنا مع ذكرى الاعتداء الاثم لقبة الامامين العسكريين (عليهما السلام)...العتبة الكاظمية المقدسة تقيم...
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يكرم احد خدام العتبة تثمينا لجهوده المباركة
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الإمام زين العابدين (عليه السلام)