المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المجلات والدوريات العلمية العربية
2024-11-26
الصحافة العلمية العربية وانجازاتها
2024-11-26
الصحافة العلمية في الوطن العربي
2024-11-26
مصادر الصحافة العلمية
2024-11-26
منهج الصحافة العلمية
2024-11-26
الصحافة العلمية
2024-11-26

البطالة وسقوط الشخصية
2024-03-04
دور الخصوم في الاثبات من المبادئ العامة في الاثبات
21-6-2016
محصول الكاكي (الكاكا)
2023-08-10
البكاء والجزع على الحسين وثوابه
3-04-2015
Comparing an Experimental Mean with a Known Value
4-5-2017
Combinatorial Topology
8-5-2021


اسلم المكّي.  
  
2249   12:42 مساءاً   التاريخ: 28-12-2016
المؤلف : السيد مصطفى بن الحسين الحسيني التفريشي.
الكتاب أو المصدر : نقد الرجال
الجزء والصفحة : ج1/ 158.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /

اسلم المكّي مولى محمد بن الحنفية ، حدثني حمدويه ، قال : حدثني أيوب بن نوح ، قال : حدثنا صفوان بن يحيى ، عن عاصم بن حميد ، عن سلام بن سعيد الجمحي قال : [ حدثنا ] (1) أسلم مولى محمد بن الحنفية قال : كنت مع أبي جعفر مستند ظهري إلى زمزم ، فمر علينا محمد بن عبد الله بن الحسن يطوف بالبيت ، فقال أبو جعفر : يا أسلم أتعرف هذا الشاب؟ قلت : نعم ، هذا محمد بن عبد الله بن الحسن ، قال : أما إنه سيظهر ويقتل في حال مضيعة ، ثم قال : يا أسلم لا تحدث بهذا الحديث أحدا فانه عندك أمانة.

قال : فحدثت به معروف بن خربوذ ، وأخذت مثل ما أخذ علي ، وكنا عند أبي جعفر غدوة وعشية أربعة من أهل مكة فسأله معروف عن هذا الحديث (2) الذي حدثنيه ، قال : فاني احب أن أسمعه منك ، قال : فالتفت إلى أسلم ، فقال له [ أسلم ] (3) : جعلت فداك إني أخذت عليه مثل الذي أخذته علي ، قال : فقال أبو جعفر : لو كان الناس لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم شكاكا والربع الاخر أحمق ، رجال الكشي (4).

وذكر العلامة في الخلاصة هذه الرواية عن الكشي ، وذكر في موضع سلام بن سعيد : سلار بن سعيد (5) ، والظاهر أن هذا سلام لا سلار كما يظهر من الكشي في هذا المقام وغيره (6).

وسلام بن سعيد في رجال الباقر موجود (7) ، وليس فيهم سلار ابن سعيد ، بل ليس في كتب الرجال أصلا ، وذكر في موضع ثلاثة أرباعهم شكاكا والربع الاخر أحمق : ثلثهم شكاكا والربع الاخر أحمق (8).

وقال الشيخ في الرجال: أسلم المكي القواس، من أصحاب الباقر (9) والصادق (10).

__________________

1 ـ ما بين المعقوفتين أثبتناه من المصدر.

2 ـ في المصدر زيادة : فقال : أخبرني عن هذا الحديث ...

3 ـ ما بين المعقوفتين أثبتناه من المصدر.

4 ـ رجال الكشي : 204 / 359.

5 ـ الخلاصة : 207 / 7.

6 ـ رجال الكشي : 56 / 106.

7 ـ رجال الشيخ : 137 / 20.

 8 ـ الخلاصة : 207 / 7 ، وفيها : ثلاثة أرباعهم شكاكا والربع الاخر أحمق ، وفي النسخة الخطية منها كما في المتن. والتوقف في روايته متعين ، صه ، ( م ت ).

9ـ رجال الشيخ : 126 / 39.

10 ـ رجال الشيخ : 165 / 197.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)