المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الفقه الاسلامي واصوله
عدد المواضيع في هذا القسم 8200 موضوعاً
المسائل الفقهية
علم اصول الفقه
القواعد الفقهية
المصطلحات الفقهية
الفقه المقارن

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



الصلاة على الميت  
  
1618   09:26 صباحاً   التاريخ: 6-12-2016
المؤلف : الشيخ محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : فقه الامام جعفر الصادق (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج1 (ص : 113)
القسم : الفقه الاسلامي واصوله / المسائل الفقهية / الطهارة / احكام الاموات / الصلاة على الميت /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-28 968
التاريخ: 31-12-2022 1277
التاريخ: 19-1-2020 1032
التاريخ: 24-8-2017 1176

قال الإمام الصادق (عليه السّلام) : «كان رسول اللّه إذا صلى على ميت كبر و تشهد، و صلى على الأنبياء، و دعا، ثم كبر و دعا و استغفر للمؤمنين و المؤمنات، ثم كبر الرابعة، و دعا للميت، ثم كبر الخامسة و انصرف، فلما نهاه اللّه سبحانه عن الصلاة على المنافقين انصرف بعد الرابعة، و لم يدع للميت»، فقوله تعالى لنبيه الكريم:

{وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ} [التوبة: 84]  أي لا تدعو له.

وقال: كان رسول اللّه يكبر على قوم خمسا، و على قوم آخرين أربعا، فإذا كبر على رجل أربعا اتهم بالنفاق (1).

وقال: فرض اللّه الصلوات خمسا، و جعل للميت من كل صلاة تكبيرة.

وقال: صلّ على من مات من أهل القبلة، و حسابه على اللّه.

الفقهاء:

قالوا: تجب الصلاة على كل مسلم عادلا كان، أو فاسقا، حتى و لو كان قد قتل نفسه، و تجب على الشهيد الذي لا يجوز غسله وتكفينه، لقول الرسول الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) : «لا تدعوا أحدا من أمتي بلا صلاة ».

وقال أكثر الفقهاء: لا تجب الصلاة على الطفل المتولد من مسلم إلّا إذا أتم‌ سن السادسة، و فيه روايات عن أهل البيت (عليهم السّلام)  و قال البعض: لا تجب الصلاة على أحد إلّا من وجبت عليه الصلاة.

صورة الصلاة:

ان يوضع الميت مستلقيا على ظهره، و يقف المصلي وراء الجنازة غير بعيد عنها، مستقبل القبلة، و رأس الميت على يمينه، وان لا يوجد حائل بينه و بين الميت، و ان يكون المصلي واقفا، إلّا لعذر مشروع، ثم ينوي و يكبر خمسا بعدد الفرائض اليومية، و يأتي بعد التكبيرة الأولى بالشهادتين، و بعد الثانية بالصلاة على النبي (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) ، و بعد الثالثة بالدعاء للمؤمنين و المؤمنات، و بعد الرابعة بالدعاء للميت، و ان كان الميت دون البلوغ، دعا لأبويه، ثم يكبر الخامسة و ينصرف.

وليست الطهارة شرطا في هذه الصلاة، لأنها مجرد دعاء للميت بان يتغمده اللّه في رحمته، و الدعاء لا يشترط فيه الطهارة من الحدث و لا من الخبث، و لسنا نعرف صلاة لا ركوع فيها، و لا سجود.

وتجوز هذه الصلاة جماعة و فرادى، و لكن الامام لا يتحمل عن المأموم شيئا على الإطلاق.

ومن المعلوم بضرورة الدين أن الصلاة تكون قبل الدفن، فان دفن قبل أن يصلى عليه، فلا يجوز نبش القبر لأجل الصلاة، بل يصلى عليه في قبره.

________________

(1) ان السنة بمذاهبهم الأربعة يكبرون على الميت أربعا فقط.




قواعد تقع في طريق استفادة الأحكام الشرعية الإلهية وهذه القواعد هي أحكام عامّة فقهية تجري في أبواب مختلفة، و موضوعاتها و إن كانت أخصّ من المسائل الأصوليّة إلاّ أنّها أعمّ من المسائل الفقهيّة. فهي كالبرزخ بين الأصول و الفقه، حيث إنّها إمّا تختص بعدّة من أبواب الفقه لا جميعها، كقاعدة الطهارة الجارية في أبواب الطهارة و النّجاسة فقط، و قاعدة لاتعاد الجارية في أبواب الصلاة فحسب، و قاعدة ما يضمن و ما لا يضمن الجارية في أبواب المعاملات بالمعنى الأخصّ دون غيرها; و إمّا مختصة بموضوعات معيّنة خارجية و إن عمّت أبواب الفقه كلّها، كقاعدتي لا ضرر و لا حرج; فإنّهما و إن كانتا تجريان في جلّ أبواب الفقه أو كلّها، إلاّ أنّهما تدوران حول موضوعات خاصة، و هي الموضوعات الضرريّة و الحرجية وبرزت القواعد في الكتب الفقهية الا ان الاعلام فيما بعد جعلوها في مصنفات خاصة بها، واشتهرت عند الفرق الاسلامية ايضاً، (واما المنطلق في تأسيس القواعد الفقهية لدى الشيعة ، فهو أن الأئمة عليهم السلام وضعوا أصولا كلية وأمروا الفقهاء بالتفريع عليها " علينا إلقاء الأصول وعليكم التفريع " ويعتبر هذا الامر واضحا في الآثار الفقهية الامامية ، وقد تزايد الاهتمام بجمع القواعد الفقهية واستخراجها من التراث الفقهي وصياغتها بصورة مستقلة في القرن الثامن الهجري ، عندما صنف الشهيد الأول قدس سره كتاب القواعد والفوائد وقد سبق الشهيد الأول في هذا المضمار الفقيه يحيى بن سعيد الحلي )


آخر مرحلة يصل اليها طالب العلوم الدينية بعد سنوات من الجد والاجتهاد ولا ينالها الا ذو حظ عظيم، فلا يكتفي الطالب بالتحصيل ما لم تكن ملكة الاجتهاد عنده، وقد عرفه العلماء بتعاريف مختلفة منها: (فهو في الاصطلاح تحصيل الحجة على الأحكام الشرعية الفرعية عن ملكة واستعداد ، والمراد من تحصيل الحجة أعم من اقامتها على اثبات الاحكام أو على اسقاطها ، وتقييد الاحكام بالفرعية لإخراج تحصيل الحجة على الاحكام الأصولية الاعتقادية ، كوجوب الاعتقاد بالمبدء تعالى وصفاته والاعتقاد بالنبوة والإمامة والمعاد ، فتحصيل الدليل على تلك الأحكام كما يتمكن منه غالب العامة ولو بأقل مراتبه لا يسمى اجتهادا في الاصطلاح) (فالاجتهاد المطلق هو ما يقتدر به على استنباط الاحكام الفعلية من أمارة معتبرة أو أصل معتبر عقلا أو نقلا في المورد التي لم يظفر فيها بها) وهذه المرتبة تؤهل الفقيه للافتاء ورجوع الناس اليه في الاحكام الفقهية، فهو يعتبر متخصص بشكل دقيق فيها يتوصل الى ما لا يمكن ان يتوصل اليه غيره.


احد اهم العلوم الدينية التي ظهرت بوادر تأسيسه منذ زمن النبي والائمة (عليهم السلام)، اذ تتوقف عليه مسائل جمة، فهو قانون الانسان المؤمن في الحياة، والذي يحوي الاحكام الالهية كلها، يقول العلامة الحلي : (وأفضل العلم بعد المعرفة بالله تعالى علم الفقه ، فإنّه الناظم لأُمور المعاش والمعاد ، وبه يتم كمال نوع الإنسان ، وهو الكاسب لكيفيّة شرع الله تعالى ، وبه يحصل المعرفة بأوامر الله تعالى ونواهيه الّتي هي سبب النجاة ، وبها يستحق الثواب ، فهو أفضل من غيره) وقال المقداد السيوري: (فان علم الفقه لا يخفى بلوغه الغاية شرفا وفضلا ، ولا يجهل احتياج الكل اليه وكفى بذلك نبلا) ومر هذا المعنى حسب الفترة الزمنية فـ(الفقه كان في الصدر الأول يستعمل في فهم أحكام الدين جميعها ، سواء كانت متعلقة بالإيمان والعقائد وما يتصل بها ، أم كانت أحكام الفروج والحدود والصلاة والصيام وبعد فترة تخصص استعماله فصار يعرف بأنه علم الأحكام من الصلاة والصيام والفروض والحدود وقد استقر تعريف الفقه - اصطلاحا كما يقول الشهيد - على ( العلم بالأحكام الشرعية العملية عن أدلتها التفصيلية لتحصيل السعادة الأخروية )) وتطور علم الفقه في المدرسة الشيعية تطوراً كبيراً اذ تعج المكتبات الدينية اليوم بمئات المصادر الفقهية وبأساليب مختلفة التنوع والعرض، كل ذلك خدمة لدين الاسلام وتراث الائمة الاطهار.