المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

اتصال شخصي
25-7-2019
الليمون الأضاليا Citrus limon, Burm F.) Lemon)
22-8-2022
ماهي وظيفة الجهاز العصبي في الحشرات؟
20-1-2021
مهارة التواصل مع أولياء الأمور
9-2-2022
Noel Bryan Slater
13-12-2017
فلسفة وجود النّار.
16-12-2015


البطاح  
  
1573   12:31 مساءاً   التاريخ: 14-11-2016
المؤلف : صالح احمد العلي
الكتاب أو المصدر : تاريخ العرب القديم والبعثة النبوية
الجزء والصفحة : ص143
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /

فأما قريش البطاح، فهي التي كانت تسكن في نفس مكة، ويحتكر رجالها الإدارة والوظائف الكبرى، ومنهم التجار والرأسماليون والمثرون الذين كانوا يقومون بالحركة التجارية. وهم فيما يروي محمد بن حبيب السكري، بنو عبد مناف، وبنو عبد الدار، وبنو عبد بن قصي، وبنو زهرة بن كلاب، وبنو تيم بن مرة، وبنو مخزوم بن يقظة بن مرة، وبنو سهم، وبنو جمح ابناء عمرو بن هصيص، وبنو عدي بن كعب، وبنو حسل بن عامر بن لؤي، وبنو هلال بن اهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر، وبنو هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر (1). ويحذف المسعودي من هذه القائمة بني هلال ابن اهيب، وبني هلال بن مالك. ولكنه يضيف في مكان آخر من كتابه (2) بني هاشم بن عبد مناف، وبني المطلب بن عبد مناف، وبني الحارث بن فهر. ومما لا شك فيه ان هذه الاضافة الأخيرة تنطبق على عصر النبي، وان قائمة البكري لا تنطبق كلها على زمن قصي، اذ ان عبد مناف وعبد الدار وعبد، هم أولا قصي، فلا بد انهم لم يكونوا عشائر في زمنه.

وقد حدثت تكتلات بين عشائر مكة ابرزها المطيبون والاحلاف فكان المطيبون بني عبد مناف وحلفاءهم بني اسد بن عبد العزى، وزهرة، وتيم. اما الاحلاف، فهم بنو عبد الدار، وبنو سهم، وجمح، ومخزوم، وعدي(3).

ولا ريب في انه كان هناك تداخل كبير بين هذه العشائر بنتيجة التزاوج. كما اننا لا نستطيع ان نقدر عدد أفراد كل عشيرة، فكتب النسب لا تذكر لكل عشيرة الا افرادا قليلين، وبعضهم لا يجاوز اصابع اليد، كبني عبد بن قصي، الأمر الذي يحملنا على الاعتقاد بان ما ورد في كتب الانساب من أسماء، ناقص جداً. ولكن المصادر التي بين ايدينا ليس فيها أي دليل على عدد من حذف، او سبب حذفه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)     المحبر : ص176.

(2)     مروج الذهب : ج2 ص58، 176.

(3)     المنمق : 20.

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).