المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16606 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو الجارود  
  
1664   04:42 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص396-397.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 2402
التاريخ: 16-11-2020 1556
التاريخ: 14-11-2014 2222
التاريخ: 20-12-2014 3331

هو زياد بن المنذر الهمداني الكوفي الخارفيّ (1) المكفوف ، وكان ملقباً بالسرحوب (2) . ذكره البخاري في فصل من مات بين الخمسين إلى الستين بعد المائة . اخذ العلم من وجهاء التابعين كعطية العوفي والأصبغ بن نباتة والحسن البصري ، وكان منقطعاً إلى الإمام أبي جعفر الباقر (عليه السلام)  .

وله تفسير كتبه عنه ، وأدرجه جامع تفسير القمي ضمن التفسير ، من اوائل سورة آل عمران إلى آخر القرآن . فتراه مزيجاً من التفسيرين مع إضافات عن غيرها . وقد أخذ عنه الطبرسي في تفسيره .

كان من خواص الإمام الباقر ، ثم الإمام الصادق (عليه السلام) . ولما نهض زيد ضد آل مروان ، انضم إلى اتباعه ، وأسس الفرقة السرحوبية ، منشعبة من الزيدية . وترك مصاحبة الإمام ، وجاهز بمقابلته ، فكان موضع نفرة الإمام (عليه السلام) .

وقد ضعفه الفريقان ، لموضعه هذا المتأرجح غير الثابت ، على طريق مستقيم . لكن تفسيره هذا لا بأس به ، ولعله من عمله حالة الاستقامة.
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- نسبة إلى خارف ــ بخاء بعدها ألف ، وراء مفتوحة بعدها فاء ــ ، بطن من همدان نزل الكوفة ( أنساب السمعاني ، ج2 ، ص305) .

2- حكي أن أبا الجارود سمي سرحوباً ، ونسبت إليه السرحوبية من الزيدية . وذكروا ان سرحوباً اسم شيطان أعمى سكن البحر . وكان أبو الجارود مكفوفاً أعمى القلب ( رجال الكشي ، ص229 ، رقم 413) . والشيطان اسم لكل ذي منظر قبيح مهول .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .