المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5912 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حروب لاجاش (لجش)  
  
974   06:09 مساءاً   التاريخ: 1-11-2016
المؤلف : دكتور حلمي محروس اسماعيل
الكتاب أو المصدر : الشرق العربي القديم وحضاراته
الجزء والصفحة : ص11-13
القسم : التاريخ / الامبراطوريات والدول القديمة في العراق / لكش /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-11-2016 1467
التاريخ: 1-11-2016 1035
التاريخ: 1-11-2016 2132
التاريخ: 1-11-2016 387

دولة لاجاش وحروبها التوسعية:

في حوالي عام 2500ق.م, انتقلت الزعامة على المدن السومرية الى مدينة لاجاش, في عهد (اريشكيجال) اقدم ملوكهم بعد ان قاد حركة استقلالها عن كيش.

وفي عهد (اورنانشي)الذب تولى الملك في حوالي عام 2480 ق.م انتعشت دولة مدينة لاجاش في المجالين الاقتصادي والعمراني, فشق قنوات جديدة للري وبنى عددا من المعابد للالهة, وقدم لها الأضحيات والهبات , وكان يساهم بنفسه في تشيد المعابد تكريما للالهة ومن مخلفاته المادية لوحة من الحجر نقش عليها رسمه مع جميع افراد اسرته ووزيره وخدمه يتقدمهم بنفسه حاملا على راسه سلة لنقل التراب وذلك رمزا لمساهمته في تشييد احد المعابد تكريما للالهة (1).

وكان(آي-اناتوم)(2449-2430) ق.م حفيد الملك (اورنانشي) اشهر ملوك الاسرة الحاكمة في لاجاش في المجال العسكري، كما لمع نجمه على الصعيد السياسي ونتيجة لانتصاراته العسكرية اصبحت مدينة لاجاش قبلة الدول السومرية فيما بينها.

وتدل الكتابات التي خلفها أي-اناتوم على انه قد صد هجوم شنه العيلاميون من جهة الشرق، في اول صدام سومري- عيلامي ترد اخباره وبعد ذلك شن أي- اناتوم الحرب ضد باتيزي(الخادم او الامير) مدينة اوما، لا قدامه على تعديل الحدود التي رسمها الملك ميزيليم وقبلتها مدينة اوما قبل اكثر من قرن ونص من الزمن بالاضافة الى منح قسم من الاراضي المخصصة للاله (نينجيرسو) الاله الحامي لمدينة لاجاش.

وعلى اثر ذلك قاد باتيزي اوما حلفا ضد لاجاش شاركت في مدينة اوروك في الجنوب ومدينة كيش او بيس في الشمال وتصدى أي-اناتوم لهذا الحلف، والحق الهزيمة بقواته في معركة فاصلة قتل بها باتيزي اوبيس وملكا كيش واور، وعقب ذلك خضعت لسلطانه جميع المدن السومرية في جنوب ووسط بلاد مل بين النهرين .

وقد صور الملك اى-اناتوم انتصاراته في مشاهد حية على نصب من الحجر الكلسي، يعتبر من اهم المخلفات المادية الفنية والتاريخية السومرية، كما يعتبر وثيقة تاريخية تجسد صورة حية من العلاقات الدولية التي كانت قائمة في ذلك العصر.

وفي كتابة النصب التذكاري اطلق أي-اناتوم على نفسه لقب (ناصر نينجيرسو) الذي (يحطم راس البلدان) باسم الربة السومرية(انين) ونطق باسمه الاله (انليل) (2) .

وبعد وفاة أي-اناتوم عاد باتيزي اوما الى تحرشاته بتحطيم الحدود مع لاجاش فنشبت الحرب من جديد بين البلدين طوال عهد اخيه (أي ناناتوم الاول) (2430-2415ق.م)وفي عهد ابنه (ان تيمينا)(2415-2400ق.م) وفي احدى المعارك الاخيرة لقى باتيزي اوما مصرعه، وانتهت الحرب بانتصار لاجاش ونصب ملكها احد الكهنة ويدعى (ايلي) على اوما كما اضفى الملك ان-تيمينا على نفسه لقب(كبير الكهنة).

زوال سلطة لاجاش وتفوق دولة اوما :

وفي عهد(أي-ناناتوم) (2400-2380ق.م) انهارت سلطة اسرة(اورنانشة) ونزلت مرتبة لاجاش من درجة الملكية الى مستوى الباتيزية، ولم ينجح باتيزي(اوركاجينا)(2365-2357ق.م) في تنفيذ إصلاحاته الاجتماعية، وثارت ضده معارضة قوية.

وفي هذه الفترة نهضت مدينة اوما لتثأر لنفسها واستطاع قادتها ان يدخلوا مدينة لاجاش وحطومها تماما وامعنوا في تعذيب اهلها وبعد ذلك نقل ملكها (لوجال-زاجيزي) (2357-2350ق.م) مقر ملكه الى مدينه اوروك.

وبعد ذاك تمكن (لوجال- زاكيزي) من مد سلطانه على بلاد سومر كلها وبدأ الهجوم على مدينة كيش وطلق على نفسه( ملك اوروك وملك البلاد) وكاهن الاله انو ورسول الربة نيسابا وباتيزي اليل الكبرى ثم مد فتوحاته الى ان وصل الى الاراضي السورية(3).

________

(1) د. توفيق سليمان: دراسات في حضارات غرب اسيا القديمة(ص102)

(2) د. توفيق سليمان: المرجع السابق, ص106.

(3) د. توفيق سليمان: المرجع السابق, ص115.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ