المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24



بيان حق التوكل  
  
1777   03:19 مساءاً   التاريخ: 28-9-2016
المؤلف : محمد مهدي النراقي
الكتاب أو المصدر : جامع السعادات
الجزء والصفحة : ج3 , ص230-231.
القسم : الاخلاق و الادعية / حقوق /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-7-2019 2516
التاريخ: 1-8-2020 2048
التاريخ: 2024-03-10 828
التاريخ: 2023-03-07 3288

[قال النراقي :] بعض الناس زعم : أن حق التوكل أن يكتفى بالأسباب الخفية عن الأسباب الجلية ، كأن يسافر في البوادي التي لا يطرقها الناس بغير زاد ، بعد أن راض نفسه على جوع الأسبوع و ما يقاربه ، بحيث يصبر عنه من غير ضيق قلب ، و اضطراب نفس ، و تشويش خاطر، و فتور في ذكر اللّه ، و بعد أن يكون بحيث يقوى على التقوت بالحشيش و ما يتفق له   و أن يوطن نفسه على أنه إن مات جوعا كان خيرا له في الآخرة.

وكأن يجلس في مسجد أو بيته و يترك الكسب ، و يتفرغ للعبادة ، و الفكر و الذكر، و استغرق وقته بها ، بحيث لا يستشرف نفسه إلى الناس في انتظاره و من يدخل فيحمل إليه شيئا ، بل يكون قوي القلب في الصبر و الاتكال على اللّه.

وهذا محض الخطأ ، إذ من جاهد نفسه و راضها بحيث يصبر على جوع الأسبوع ، و يمكنه التقوت بالحشيش ، صارت الأسباب له جلية.

فان عدم الحاجة أحد الغنائين , ثم إن كان اعتماده - حينئذ - على صبره و تمكنه من التقوت بالحشيش ، فاين التوكل؟ , و إن كان وثوقه باللّه وحده ، فليقم في بلده مع الأسباب ، كما أمر اللّه به في الشرع.

وأما توطين نفسه باختياره على الموت فممنوع عقلا ، و محرم شرعا ، قال اللّه سبحانه : {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} [البقرة : 195].

واما الجالس في بيته ، التارك لكسبه ، يعبد اللّه من دون طلب ، فهو أيضا قد ترك متابعة امر اللّه.

قال الصادق (عليه السلام) : «إن من يقوته أشد عبادة منه» , وربما يكون مثله كلا على الناس فان حاله ينادي بالبؤس و اليأس ، بل هو ضرب على تواطن الناس و تعرض للذل , و بالجملة لا مدخل لخفاء الأسباب و جلائها في التوكل ، بعد ما تقرر ان معناه الثقة باللّه وحده ، لا بالأسباب.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.