المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المراقبة
2024-11-24
المشارطة
2024-11-24
الحديث المرسل والمنقطع والمعضل.
2024-11-24
اتّصال السند.
2024-11-24
ما يجب توفّره في الراوي للحكم بصحّة السند (خلاصة).
2024-11-24
من هم المحسنين؟
2024-11-23

أنواع العلاقات السائدة داخل الأسرة
8-10-2020
An experiment with bullets
2024-04-17
معنى كلمة أجر
13-4-2022
إلقاء الكلمة
6-9-2017
حمزة بن عمرو الأنصاري
26-7-2017
تبخر الثقوب السوداء وإشعاع هوكينج
2023-04-04


السومريون  
  
1551   07:27 مساءاً   التاريخ: 11-9-2016
المؤلف : حسين محمد محيي الدين السعدي
الكتاب أو المصدر : تاريخ الشرق الادنى القديم العراق – إيران – آسيا الصغرى
الجزء والصفحة : ج2, ص50-55
القسم : التاريخ / اقوام وادي الرافدين / السومريون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-9-2016 2570
التاريخ: 12-9-2016 4292
التاريخ: 1-12-2016 2481
التاريخ: 12-9-2016 2183

ان تناول قضية الكتابة عن السومريين لدى اي مؤرخ لا يمكن ان تتم معالجتها تاريخيا فيما يعرف بعصر الاسرات السومرية المبكر دون تناول نقطتين رئيسيتين قبلهما. الأولى وتعرف بالمسألة السومرية Sumerian Problem، والثانية وتخص مسألة الاساس الاسطوري للأسرات السومرية ولسوف نحاول في هذا الفصل معالجة هاتين المسألتين وفق مقتضى الحال في هذه الدراسة، قبل ان نشرع في تناول عصر الاسرات السومرية المبكر (فجر الأسرات السومرية) تمييزا له عن عصر الاحياء السومري.

أولا- المسألة السومرية :

لعبت الاستكشافات الآثرية – ولا تزال – دوراً بالغ الأهمية في كشف تعاظم دور السومريين في تاريخ حضارة الرافدين بخاصة ومنطقة الشرق الادنى القديم بعامة، ولعل أهم نقطة تتعلق بفهم دورهم وعطائهم الحضاري بالمنطقة هي مسألة اصولهم الأولى والمكان الذي قدموا منه اذا سلمنا بكونهم مهاجرين غير اصلاء بالمنطقة او قبلنا بعكسه من حيث كونهم من سكان العراق القدماء.

والواقع ان تناول هذه القضية يستند على اسس ثلاث في معالجتها؛ اولها لغوي والثاني إنثروبولوجي والثالث أثري. وهي أسس لم تنته بالباحثين لرأي حاسم. بل جعلت جل نتائجهم مجرد إفتراضات غير يقينية، ولسوف نوغل من جانبنا في المسألة بغاية الرفق مستلهمين مقولة احد اعلام حضارة الرافدين.

 (هنري فرانكفورت H. Frankfort) اذ يذكر في هذا الصدد (ان المناقشة المسهبة لهذه المشكلة يمكن تماما ان تتحول في النهاية إلى ملاحقة وهم لا وجود له مطقا).

وبادئ ذي بدء، يمكن القول ان مسمى (السومريون) مشتق من الاسم القديم للقسم الجنوبي من العراق (سومر (شومر) بما يفيد سكنى هؤلاء الاقوام هنا المنطقة تحديدا، تمييزا لهم عن الأكديين الذين قطنوا منطقة أكد في وسط العراق مشكلين ثاني المجموعات التي وصلت العراق في وقت مبكر. وهي مجموعة (الساميون) (الجزريون) النازحة من الجزيرة العربية. وبجانب هاتين المجموعتين مجموعة ثالثة مجهولة الهوية اسما وموطناً تفرق أفرادها في شتى أرجاء المنطقة وقد عاشت تلك الاقوام نفس النمط السياسي وتمثلت ذات التأثيرات البيئية على ظروفها الاقتصادية ونتاجها الحضاري دون تمايز في هذا الصدد . بيد أنه منذ اكتشاف الفرق الهائل بين السومريين والساميين لغويا في منتصف القرن الماضي، وجهود العلماء لم تتوقف عن كشف مزيد من الفروق المستقاة من دراسة النصوص والمدونات بكلتا اللغتين. بحيث خلصوا في النهاية إلى ان الحد الفاصل بين سكان العراق القدماء استند على اللغة أكثر من اي اعتبار آخر؛ السومريين خاصة بالمجموعة الأولى، والسامية للمجموعة الثانية، في حين تأكد العلماء يقينيا من وجود المجموعة الثالثة التي لا تنتمي لكلتا المجموعتين السابقتين نظرا للعثور على مدونات تحمل اسماء وكلمات ليست بالسومرية ولا بالسامية.

ولقد عزز الاساس اللغوي، ما توصل إليه العلماء في الاساس الثاني اي الانثروبولوجي؛ حيث تبين عدم وجود ثمة صفات تشريحية لجماجم القبور السومرية تجعل منهم عنصرا جنسيا متميزاً.

فالجماجم بشكلها الطولي او المفلطح تشير إلى امتزاج العنصر الاريني مع مثيله من حوض البحر المتوسط. اما التماثيل المنحوتة سواء لأشخاص سومريين او ساميين أظهرت شكل الأنف اما كبيرا او مستقيما قصيرا والعيون واسعة والجبهة مسطحة مع أعناق تميل إلى الغلظة.

اما الاساس الثالث وهو الاساس الاثري فقد أفاد في محاولة التعرف على أمرين، أصولهم الأولى وتاريخ قدومهم أو ظهورهم بالمنطقة. وكلاهما تكتنفه صعوبة بالغة لا سيما مسألة التاريخ التي يختلف فيها العلماء اختلافا بينا نابع من اختلاف طرائقهم في تحديد زمن كل حضارة في عصور ما قبل التاريخ فضلا عن تداخل مظاهر اللقى الاثرية في بعضها الآخر حسبما أسلفنا.

ومن ثم، فقد تبنى احد الآراء كون هؤلاء الأقوام قد استوطنوا وادي الرافدين خلال العصور الوركاء في حين يرجع بها البعض إلى عصر العبيد، واستنادا على أن ظهور الكتابة السومرية على الاختام الإسطوانية والمنحوتات وان رجعت إلى عهد الوركاء، فان هذا لا يعني ان اللغة السومرية اذتها كانت مستخدمة قبل تلك الفترة وهي وجهة نظر لها وجهاتها على اساس ان التعبير اللغوي يسبق دوما ترجمته الرمزية.

ويعزز هذا الافتراض الذي يربط بين وجود السومريين وعصر حضارة العبيد، تطور صناعة الفخار في فترة عصر الوركاء الذي لا يعني كونه اشارة إلى انه قد تم بفعل الغزو الأجنبي وليست محض تطور محلي خالص ... بل إن هذا الفخار أيضاً قد تعود بنا دراسته إلى اعتبار سكان العبيد وكأنهم قد وفدوا من إيران او على الاقل من شمال العراق في شكل استعمار بدائي فرض نفسه على السكان الاقدمين. واستنادا على دراسة الفخار أيضاً في موقع أريدو يمكن ان نستقي نتيجة مؤداها رجوع السكان الأوائل في جنوب العراق إلى العبيد والى حضارة تل حلف الشمالية بما يعني كونهما فرعين لأصل واحد وهؤلاء الأخارى، اي الحلفين، يمكن ان يرجعوا بدورهم لعصر حضارتي جرمو وحسونة ... وهكذا نجد القضية تدفعنا للوراء في دهاليز مراحل ما قبل التاريخ بتعقيداتها ومشكلاتها الخاصة.

ومن خلال الأدلة الأثرية أيضاً تذهب بناء الآراء حول موطن السومريين وأصولهم هذه المرة إلى حوض وادي السند حيث هاجرت منه أقوام كانت على درجة معينة من التحضر وانهم عبروا ايران والخليج العربي إلى القسم الجنوبي من العراق حوالي 3000 سنة قبل الميلاد ويستند اصحاب هذا الرأي على النمط الفني لبعض القطع الاثرية ومادة صناعتها التي ترجعها لحوض السند. بل ويرجع البعض هذه العلاقة بين المنطقتين إلى عصر حضارة الوركاء استنادا على نمط بناء المعابد المدرجة المستخدمة آنذاك والمعروف باسم الزقورات والدال على اصل هؤلاء الجبلي وتحديدا في المناطق الجبلية الشرقية لإيران.

كذلك فان التراث الديني الاثري والنص انما يتخذه البعض كدليل على ما يسرقونه من آراء في هذا الصدد. فاستمرار التقاليد الدينية عبر حضارتي العبيد والوركاء امر له دلالته الهامة. ذلك ان وجود طبقة سميكة من عظام الاسماك معطى معابد حضارة العبيد في أريدو تقطع بأن الاله المعبود هناك لم يكن سوى أله الماء السومري (انكي).

أما المثال الخاص بالتراث الديني فيذهب في احدى الأساطير السومرية إلى كون السومريين قد جاءوا عن طريق البحر في عصور سحيقة كان الناس فيها – حسب الاسطورة – يمشون على اربع. وانهم استقروا في دلمون (البحرين على الارجح). والتي وصفتها الاسطورة بالبكورة في مظاهر الحياة اذ (لم يكن ينعق فيها غراب اسود، ولا يفترس اسد، ولا يعتدي ذئب على حمل، ولا تحني الحمامة رأسها، ولا توجد أرملة فيها ولا مرض ولا شيخوخة ولا نواح ولا بكاء ....).

بيد ان نقص المياه فيها دفع الآلهة إلى تزويدها بينابيع المياه التي حولتها جنة خضراء ... ورغم ذلك فقد نزح هؤلاء شمالا باتجاه القسم الجنوبي نحو الرافدين دون سبب واضح في الاسطورة. وهذا القسط بالطبع هو بلاد سومر.

ومما لا شك فيه ان استعراض القضية على النحو سالف الذكر، يبين مدى تعقيدها وبذكرنا مقولة هنري فرانكفورت التي سقناها بداية. بيد انه في المجمل يمكن القول ان معظم الآراء انما ترجع وجود السومريين إلى حضارة عصر العبيد او الوركاء. وانهم وان كانوا يمثلون الامتداد الطبيعي لمدنيات عصور ما قبل التاريخ الاخرى. فان استقرارهم انما يرجع في الغالب فيما بين 4000-3000 ق.م. وان كونهم مزيج من شعوب المنطقة قد جعل نتاجهم الحضاري مزيجا من العناصر الاجنبية والمحلية وجعل من لغتهم فرعا من مجموعة لغوية كبيرة غطت كل منطقة غربي آسيا بل ربما امتدت لأبعد من ذلك.

ثانيا – مسألة الأساس الأسطوري للأسرات السومرية:

(عصر الأبطال؟)

يمثل الاساس الاسطوري للبدايات التاريخية للأسرات السومرية مسألة في غاية الأهمية لفهم طبيعة الخلط الذي اعتمدت عليه المصادر المكتوبة لتلك الفترة والتي جمعت بين قوائم الملوك من ناحية واسماء الالهة والملاحم والاساطير المرتبطة بهم من ناحية اخرى. وقد واكب ذلك بالطبع اختراع الكتابة منذ عصور الوركاء. ولتدخل الحضارة العراقية عصورها التاريخية منذ الالف الثالث قبل الميلاد.

وقد قام الاثري توركيلد جاكويسون بجهد وافر في جمع تلك المصادر السابقة ووضع إثبات للملوك الذين حكموا المدن السومرية او بالأحرى دويلات City – States. وقد ميزت تلك الأثبات او الجداول الملكية بين مرحلتين رئيسيتين الأولى ما قبل الطوفان والثانية بعد الطوفان. وتشير المرحلة الأولى إلى ان الملكية قد نزلت لأول مرة من السماء على مدينة أريدو ثم انتقلت بين خمس مدن حتى جاء الطوفان وقد ميز هذه المرحلة اسماء ثمانية ملوك يتفق وضعهم الاسطوري بالمدة التي طرها الثبت لسني حكمهم مجتمعة وهي 241200 عاما.

اما مرحلة ما بعد الطوفان فعلى الرغم من انها لم تدخل من بعض الروايات الاسطورية في ثنايا الرواية التاريخية المتعلقة بملوك هذه المرحلة الا انها كانت أكثر وضوحا نسبيا وتشير إلى حكم سلالات متتابعة في عدة مدن تبدأ بكيش التي هبطت عليها الملوكية (الملكية) أيضاً من السماء بعد انحسار مياه الطوفان ثم سلالة الوركاء الأولى تعقبها سلالة اور الأولى ثم اخيرا سلالتي لجش وأوما. وهي مرحلة يطلق عليها بعض المؤرخين ما قبل سرجون الأكدي على اساس ان تاريخ اعتلاءه سدة الحكم حوالي 2334 ق.م. يعد أكثر التواريخ وثوقا وتحديدا في هذه الفترة الممعنة في الغموض.

والواقع فإن الربط بين الملكية وأسباب اسطوريا لم تختلف فيه العقائد العراقية عن غيرها من الحضارات القديمة فيما تعلم. التي كانت تجعل من الحاكم وفقا للمعتقدات السائدة مفوضا من قبل الآلهة في حكم البشر، ان لم يكن هو الها بذاته او على الاقل شبه إله. Semi-Divine kingship وقد كانت مرحلة هامة لتثبيت فكرة الحكم المرتبط بالكيان السياسي للمدينة الدولة وهو ما يفسره فيما يغلب على الظن تلقب حكام المدينة الدولة في العراق القديم بثلاثة ألقاب هي اين وايتسى ولوجال. والذي يثير أولهم وثانيهم إلى بعض الواجبات الدينية الكهنوتية، في حين يضطلع الثالث بالمهام الدنيوية الحاكمية دون إغفال ضرورة وجود حملة اللقبين السابقين بجانبه للمساعدة في شئون الحكم الدينية.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).