أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-6-2017
1893
التاريخ: 22-9-2020
1325
التاريخ: 30-9-2020
2955
التاريخ: 14-8-2017
1800
|
اسمه :
محمد بن إسحاق بن عمّار ابن حيّان التغلبيّ، الصيرفيّ، الكوفيّ(... ـ كان حياً بعد 183 هـ).
أقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي : " محمد بن إسحاق بن عمار بن حيان التغلبي الصير في : ثقة ، عين ، روى عن أبي الحسن موسى (عليه السلام )" .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الكاظم (عليه السلام). محمد بن إسحاق بن عمار الصير في ، كوفي ، ومن أصحاب الرضا (عليه السلام).
ـ عده المفيد ممن روى النص على الرضا عليه السلام ، وأنه من خاصة الكاظم (عليه السلام) وثقاته ، وأهل الورع ، والعلم ، والفقه من شيعته
ـ عده ابن شهر آشوب من رواة النص على الرضا (عليه السلام) .
ـ قال ابن داود في القسم الاول : " محمد بن إسحاق بن عمار بن حيان التغلبي ( م ) ( جش ) ثقة ، عين ، ( يه ) واقفي " ، إنتهى .
نبذه من حياته :
كان من خاصة أصحاب الاِمام أبي الحسن الكاظم - عليه السّلام- الثقات، وعيون المحدِّثين، من أهل الورع والعلم والفقه. أخذ عنه الحديث، وروى عنه وعن الاِمام الرضا - عليه السّلام- وعن محمد بن حكيم الخثعمي أكثر من ثمانية عشر مورداً من الروايات. روي أنّ الاِمام الصادق - عليه السّلام- دعا له عند ولادته، وقال لأبيه: لا تضرب محمداً، ولا تسبّه، جعله اللّه قرّة عينٍ لك في حياتك وخلف صدقٍ من بعدك. وروى الكليني - قدس سره - ، عن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن عبدالله ، عن الحسن ، عن ابن أبي عمير ، عن محمد بن إسحاق بن عمار ، قال : قلت لابي الحسن الاول : ألا تدلني إلى من آخذ عنه ديني ؟ فقال : هذا ابني علي ، إن أبي أخذ بيدي فأدخلني إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : يا بني إن الله عزوجل قال : إني جاعل في الارض خليفة ، وإن الله عزوجل إذا قال قولا وفي به . الكافي : الجزء 1 ، باب الاشارة والنص على أبي الحسن الرضا عليه السلام 72 ، الحديث 4 . وروى هذه الرواية المفيد ، عن الكليني - قدس سره - أيضا . الارشاد : باب ذكر الامام القائم بعد أبي الحسن عليه السلام ، فصل ( فيمن روى النص على الرضا علي بن موسى عليهما ) ، الحديث 2 .
وروى محمد بن يعقوب الكليني - قدس سره - ، عن محمد بن يحيى ،عن إسحاق بن عمار ، قال : دخلت على أبي عبدالله عليه السلام فخبرته أنه ولدلي غلام ، فقال : ألا سميته محمدا ؟ قال : قلت : قد فعلت ، قال : فلا تضرب محمدا ، ولا تسبه ، جعله الله قرة عين لك في حياتك وخلف صدق من بعدك ، الحديث . الكافي : الجزء 5 ، باب الصناعات من كتاب المعيشة 33 ، الحديث 4 .
بقي هنا أمران :
الاول : أنه لا شك في وثاقة محمد بن إسحاق بن عمار ، بشهادة النجاشي والمفيد بذلك ، كما عرفت ، وإنما الكلام في مذهبه . قال العلامة - قدس سره - القسم الاول ـ : " محمد بن إسحاق بن عمار بن حيان التغليبي ، بالغين المعجمة ، الصير في : ثقة ، عين ، روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام ، قاله النجاشي . وقال : أبو جعفر بن بابويه : إنه واقفي ، فأنا في روايته من المتوقفين " . إنتهى .
قال السيد الخوئي : استندوا في قولهما ذلك إلى ما رواه أبو جعفر بن بابويه ، عن علي ابن أحمد بن محمد بن عمران الدقان رضي الله عنه ، قال : حدثنا محمد بن أبي عبدالله الكوفي ، قال : حدثني جرير بن حازم ، عن أبي مسروق ، قال : دخل على الرضا جماعة من الواقفة فيهم علي بن أبي حمزة البطائني ، ومحمد بن إسحاق بن عمار ، والحسين بن مهران ، والحسن بن أبي سعيد المكاري . وهذه الرواية ضعيفة لا يمكن الاستدلال بها على شيء ، فإن في سندها جرير بن حازم ، وهو مجهول .
ثم إن الصدوق - قدس سره - لم يحكم بأن الرجل واقفي ، وإنما ذكر هذه الرواية ولم يعلم اعتماده عليها ، فنسبة القول بوقفه إلى ابن بابويه ، كما عن العلامة وابن داود ، لا نعرف لها وجها .
الامر الثاني : أن محمد بن إسحاق بن عمار ، روى عن الكاظم والرضا عليهما السلام ، وروى عنه محمد بن أبي عمير كثيرا ، كما يظهر من ملاحظة الطبقات .
أثاره :
صنَّف كتاباً في الحديث، كثير الرواة، رواه عنه محمد بن بكر بن جناح، وغيره.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج16/رقم الترجمة 10231، وموسوعة طبقات الفقهاء ج486/2.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|