أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-9-2016
2010
التاريخ: 3-9-2017
1901
التاريخ: 24-12-2016
2035
التاريخ: 25/12/2022
2325
|
اسمه :
واسمه عبد الرحمان بن مسلم، وسعدان لقبه، مولى كرز بن جعيد العامري ، الشيخ المعمَّر أبو الحسن الكوفي(... ـ كان حياً قبل 200 هـ).
أقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي : " سعدان بن مسلم واسمه عبدالرحمان بن مسلم أبو الحسن العامري مولى أبى العلاء كرز بن جعيد ( حفيد ) العامري من عامر ربيعة ، روى عن أبى عبدالله وأبى الحسن عليه السلام وعمر عمرا طويلا وقد اختلف في عشيرته فقال استادنا عثمان بن حاتم بن المنتاب التغلبي قال محمد بن عبده سعدان بن مسلم الزهري من بني زهرة بن كلاب عربي أعقب والله أعلم له كتاب يرويه جماعة .
ـ قال الشيخ " سعدان بن مسلم العامري ، واسمه عبدالرحمان ، وسعدان لقبه له أصل ، أخبرنا به " .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : سعدان بن مسلم الكوفي .
ـ عده ابن داود في القسم الاول: وعن السيد الداماد : أن سعدان بن مسلم شيخ كبير القدر ، جليل المنزلة ، له أصل ، رواه عنه جماعة من الثقات والاعيان كصفوان بن يحيى وغيره وهو معدود في الفهرست .
نبذه من حياته :
كان شيخاً، معمَّراً، كبير القدر، جليل المنزلة. أخذ عن أبي عبد اللّه الصادق وأبي الحسن الكاظم - عليهما السّلام- وروى عنهما، ووقع في إسناد مائة وخمسة موارد من روايات أهل البيت - عليهم السّلام- . وكيف كان فطريق الصدوق إليه كطريق الشيخ إليه صحيح .
روى الشيخ بسنده عن محمد بن علي بن محبوب عن سعدان بن مسلم عن عبدالرحيم عن أبى الحسن عليه السلام ، التهذيب : الجزء 1.
ورواها بعينها بسند آخر عن العباس بن معروف عن سعدان بن مسلم عن عبدالرحيم القصير عن أبى الحسن الاول عليه السلام ، التهذيب :
ولكن في الكافي : الجزء 3 : بسند آخر عن سعدان عبدالرحمان عن أبى الحسن عليه السلام بلا واسطة فوقع السقط في الكافي أو الزيادة في التهذيب . ثم ان رواية محمد بن على بن علي بن محبوب عن سعدان بن مسلم بعيدة ولا يبعد سقوط الواسطة في البين وهو العباس بن معروف لكثرة روايته عنه ورواية العباس بن معروف عن سعدان بن مسلم كما في الموضع الثاني من التهذيب وسائر الموارد .
أثاره :
له أصلٌ رواه عنه جماعة من الثقات والاَعيان كصفوان بن يحيى وغيره.
وفاته :
وقد بقي سعدان ـ كما يظهر ـ إلى قريب المائتين، وذلك لأدراك محمّد بن عيسى بن عبيد وأحمد بن إسحاق له.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج9/رقم الترجمة 5099، وموسوعة طبقات الفقهاء ج310/2.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|