أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-10-2014
704
التاريخ: 5-08-2015
720
التاريخ: 25-10-2014
1949
التاريخ: 5-4-2018
744
|
ذهب بعض الأشاعرة (1) إلى أن القدم وصف ثبوتي، قائم بذات الله تعالى، وذهبت الكرامية إلى أن الحدوث وصف ثبوتي قائم بذات الحادث (2).
وكلا القولين باطل، لأن القدم لو كان موجودا مغايرا للذات لكان:
إما قديما، أو حادثا. فإن كان قديما، كان له قدم آخر، ويتسلسل.
وإن كان حادثا، كان الشيء موصوفا بنقيضه، وكان الله تعالى محلا للحوادث، وكان الله تعالى قبل حدوثه ليس بقديم، والكل معلوم البطلان.
وأما الحدوث، فإن كان قديما لزم قدم الحادث الذي هو شرطه، وكان الشيء موصوفا بنقيضه، وإن كان حادثا تسلسل، والحق أن القدم والحدوث من الصفات الاعتبارية.
____________
(1) وهو عبد الله بن سعيد، من الأشاعرة. راجع شرح التجريد ص 37.
(2) الملل والنحل ج 1 ص 109.
|
|
هل يمكن للدماغ البشري التنبؤ بالمستقبل أثناء النوم؟
|
|
|
|
|
علماء: طول الأيام على الأرض يزداد بسبب النواة الداخلية
|
|
|
|
|
المجمع العلمي يشرك طلبة الدورات الصيفية بمحفلٍ قرآني في محافظة بابل
|
|
|