أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-20
803
التاريخ: 28-8-2016
2411
التاريخ: 5-4-2017
1947
التاريخ: 24-6-2017
1306
|
اسمه:
علي بن حمّاد بن عبيد اللّه بن حمّاد، أبو الحسن العدوي البصري، الشاعر( ... ـ حدود 385 ـ)، شيخ الغضائري (المتوفى 411هـ).
أقوال العلماء فيه:
ـ قال إبن شهر آشوب عند ذكر شعراء أهل البيت المجاهرين: " أبو الحسين علي بن حماد بن عبيد العبدي الاخباري البصري : قال بعض الصادقين عليهم السلام : ( تعلموا شعر العبدي فانه على دين الله ) ، ويقال : انه لم يذكر بيتا إلا في أهل البيت عليهم السلام " .
ـ قال السيد الخوئي : إن علي بن حماد بن عبيد الله الشاعر ، عدوي لا عبدي ، وقد رآه النجاشي كما تقدم عنه في ترجمة عبدالعزيز بن يحيى ، وقد إلتبس الامر على ابن شهر آشوب ، فذكر الرواية فيه ، فان الرواية إنما وردت في سفيان بن مصعب العبدي.
نبذه من حياته:
كان أحد أعلام الشيعة، وفذّاً من علمائها، محدّثاً، أخبارياً، شاعراً مشهوراً، وأكثر شعره في أهل البيت - عليهم السلام -، و تصانيف الجلودي كثيرة، وهي في السير والاَخبار والفقه والحديث، عدّه ابن شهر آشوب في شعراء أهل البيت - عليهم السلام – المجاهرين، وكان من مشايخ الفقيه الجليل أبي عبد اللّه الغضائري، وقد أجازه برواية جميع كتب عبد العزيز الجلودي (المتوفى 332هـ).
أثاره:
فمن كتبه في الفقه: قضاء علي - عليه السلام - ، التجارات عنه - عليه السلام - ، الفرائض والعتق والتدبير والمكاتبة عنه - عليه السلام - ، الصلاة عنه - عليه السلام - ، الصيام عنه - عليه السلام - ... المناسك عن ابن عباس، النكاح والطلاق عنه، الفتيا والشهادات والاَقضية والجهاد والعدة وشرائع الاِسلام.
وفاته:
لم نظفر بتاريخ وفاة ابن حماد، إلاّ أنّه كان معاصراً للشيخ الصدوق (المتوفى 381هـ)، و قد رآه النجاشي (المولود 372هـ)، و الظاهر أنّ روَيته لابن حماد كانت في وقت لم يكن النجاشي قابلاً للرواية عنه لصغره، ولهذا روى عنه بواسطة شيخه الغضائري. *
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج12/رقم الترجمة 8106،وموسوعة طبقات الفقهاء ج4/285.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|