أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-07-2015
1122
التاريخ: 24-10-2014
789
التاريخ: 24-10-2014
808
التاريخ: 24-10-2014
1023
|
الكراهة بمعنى عدم الإيجاد ، أو بمعنى عدم النقش ، وربّما تأتي بمعنى منع الإلطاف ، وإيجاد المانع أيضاً ، ولعلّ قوله تعالى : {وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ } [التوبة: 46] بالمعنى الثالث ، وأمّا على المشهور فالكراهة بمعنى العلم بعدم المصلحة .
وأمّا الفرق بين الإرادة والاختيار ، فهو أنّ الاختيار إيثار لأحد الطرفين وميل إليه ، أو التمكّن منه ، والإرادة هي القصد إلى إصدار ما يؤثره ويميل إليه ، فكأنّ المختار ينظر إلى الطرفين ويميل إلى أحدهما ، والمريد ينظر إلى الطرف الذي يميل إليه ، هذا في الشاهد ، وأمّا في الباري تعالى فيشبه أن يكون كلاهما واحداً ، كما في الشوارق وغيرها .
ولكن على طريقتنا الحقّة الإرادة هي الإيجاد الإفاضة ، والاختيار هو التمكّن من الفعل والترك ، فالفرق بينهما ظاهر جداً . وللاختيار معنى آخر وهو الترجيح ، وهذا عين الإيجاد الذي هو معنى الإرادة ، فلا تغفل .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|