المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

شروط الدليل
6-3-2017
المشكلة ومحدداتها في البحث التسويقي
13-9-2016
معالجة السلبيات
24-10-2018
الإحصار والصد
17-12-2019
المحكم والمتشابه
5-5-2017
هجرة الهكسوس.
2024-03-08


حيدر بن محمد الحسيني  
  
1275   02:46 مساءاً   التاريخ: 6-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن السابع الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-9-2020 1985
التاريخ: 7-8-2016 1157
التاريخ: 6-8-2016 2424
التاريخ: 6-8-2016 1038

اسمه :

حيدر بن محمد الحسيني ( ... ـ 634 هـ) حيدر بن محمد بن زيد بن محمد بن محمد بن عبد اللّه، السيد كمال الدين أبو الفتوح الموصلي، ويلقب أيضاً بالمرتضى.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " السيد كمال الدين حيدر بن محمد بن زيد الحسيني ، عالم ، فاضل ، يروي عن ابن شهر آشوب ، ورأيت في نسخة كتاب المجالس والاخبار للشيخ الطوسي ، وهي نسخة مولانا عبدالله الشوشتري الشهيد بخطه نقلا عن نسخة حيدر بن محمد بن زيد ، بخط ابن شهر آشوب ، ما هذا لفظه :( قرء علي هذا الجزء وهو الجزء الثاني ، من الامالي من أوله إلى آخره السيد العالم الاجل النقيب كمال الدين جمال السادة ، فخر العترة شمس العلى ( العلماء ) حيدر بن محمد بن زيد بن محمد بن عبدالله الحسيني قراءة صحيحة مرضية ، وأخبرته أني قرأته على الامام الاجل أبي الفضل الداعي بن علي الحسيني السروي ، وأخبرني به ، عن الشيخ المفيد ، أبى الوفاء عبدالجبار المقرئ الرازي عفى عنهم ، في سنة 570 ، وكتب ذلك : محمد بن علي بن شهر آشوب المازندرانى بخطه ، حامدا لربه ومصليا على النبي محمد وآله ) " .

 

نبذه من حياته :

كان من أجلّة علماء الشيعة، شاعراً، فصيحاً، زاهداً، روى عن الفقيه الحافظ ابن شهر آشوب، وقرأ عليه «الاَمالي» للطوسي، وغيره ، وروى أيضاً عن: علي بن قطب الدين سعيد بن هبة اللّه الراوندي، وعبد اللّه ابن جعفر بن محمد الدوريستي، وأبي الفضل محمد بن عبد الرشيد بن محمد الاَصفهاني.

وولي النقابة بالموصل، قرأ عليه السيد علي بن موسى ابن طاووس، ووصفه بالإمام العالم الزاهد العابد .

قال الشيخ السبحاني : إنّ وصفه بالاِمام العالم، وتولّيه نقابة الاَشراف بالموصل، يدلاّن على أنّ نقابته كانت عامة وأنّه كان فقيهاً، فقد نقلنا في غير موضع من موسوعتنا هذه عن «الاَحكام السلطانية» للماوردي أنّه يُشترط في مَن يتولّى النقابة العامة أن يكون عالماً من أهل الاِجتهاد.

روى عن: السيد حيدر أمين الدين ابن قطاية، والحسن بن محمد بن يحيى ابن علي بن أبي الجود بالإجازة كتاب «المصباح» للطوسي.

 

آثاره :

صنّف كتاب غرر الدُّرر في صفات سيد البشر.

 

وفاته :

توفّي في شوال سنة أربع وثلاثين وستمائة.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج7/رقم الترجمة 4143، وموسوعة طبقات الفقهاء ج7/76.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)