المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فتّاح بن محمد علي بن نور اللّه الشّهيدي.  
  
1879   05:08 مساءاً   التاريخ: 28-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص479.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

الشّهيدي  (1295- 1372 ه‍) فتّاح بن محمد علي بن نور اللّه التبريزي، المعروف بالشهيدي، كان فقيها مجتهدا، أصوليا، من أكابر علماء الإمامية.

ولد في تبريز سنة خمس و تسعين و مائتين و ألف.

و طوى بعض المراحل الدراسية، و تتلمذ على السيد أبو الحسن الأنگجي التبريزي (المتوفّى 1357 ه‍)، و قصد النجف الأشرف سنة (- 1323 ه‍)، فاختلف إلى الحلقات الدراسية العليا لأكابر المجتهدين كالسيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي، و محمد كاظم الخراساني، و شيخ الشريعة الأصفهاني، و ضياء الدين العراقي.

و استقلّ بالبحث و التدريس، و أقبل على التأليف.

و اتصل بالسيد أبو الحسن الأصفهاني (المتوفّى 1365 ه‍) أيام زعامته للطائفة، و أصبح من خواصّ أصحابه.

ثم بعثه الزعيم المذكور إلى بلدته تبريز، فهبطها سنة (1361 ه‍)، و عكف فيها على الإفادة و التدريس و الإفتاء، حتى ظفر بشهرة واسعة و مكانة مرموقة في‌ محافظة أذربيجان عامة و تبريز خاصة، و نال الرئاسة الدينية هناك إلى أن توفّي سنة- اثنتين و سبعين و ثلاثمائة و ألف.

و كان قد صنّف كتابه هداية الطالب إلى أسرار «المكاسب» لمرتضى الأنصاري (مطبوع في مجلدين ضخمين)، فعدّ من أحسن الشروح لضلاعة مؤلّفه و إحاطته بغوامض و معضلات ذلك الكتاب الذي زاول تدريسه كثيرا، و لما أودع فيه من مناقشات لنظريات الشيخ الأنصاري.

و للمترجم مؤلفات أخرى، منها: رسالة جامع الدلالات في القضاء و الشهادات، رسالة مرآة الفضيلة في الحواشي على الوسيلة (مطبوعة)، تحقيق الدلائل في توضيح ثلاث مسائل «1»، وسيلة الوسائل في شرح الثلاث رسائل «2» (مطبوعة مع هداية الطالب)، تعليقة على «العروة الوثقى» لأستاذه السيد الطباطبائي، مرآة العقول في شرح «كفاية الأصول» لأستاذه الخراساني، حاشية على «الرسائل» في أصول الفقه لمرتضى الأنصاري (مطبوعة)، رسالة الكلمات الطيبات في حكم تعارض البيّنات (مطبوعة)، تهذيب الكلام في قاعدة الإلزام (مطبوعة مع الكلمات الطيبات)، و أجوبة جملة من المسائل المهمة (مطبوعة مع الكلمات الطيبات)، و غير ذلك.

______________________________
(1) و هي: الصلاة في اللباس المشكوك فيه، و حكم تركة المديون و في ما اشتغلت الذمة بعين ثمّ ترقت قيمتها أو تنزلت.

(2) التقية، و العدالة، و القضاء عن الميت، من ملحقات كتاب «المكاسب».

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف