المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

المقتضب (باب النسب الى الجماعة)
1-03-2015
معنى كلمة أمت
29-1-2022
دراسة التطور Phylogenetics
12-8-2019
مدينة ميسان
2-2-2016
The Fed-Dirac Integral
20-5-2017
Nuclear Magnetic Resonance Spectroscopy : Alcohols
15-9-2019


عبد اللّه بن إسماعيل بن نصر اللّه البهبهاني.  
  
2361   02:34 مساءاً   التاريخ: 26-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص373.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

البهبهاني  (1256- 1328 ه‍) عبد اللّه بن إسماعيل بن نصر اللّه بن محمد شفيع الموسوي، البلادي البحراني، البهبهاني، النجفي المولد، نزيل طهران، كان فقيها إماميا، عالما كبيرا، من رجال السياسة.

ولد في النجف الأشرف سنة ست و خمسين و مائتين و ألف «1»، و نشأ على أبيه الفقيه السيد إسماعيل (المتوفّى 1295 ه‍)، فقرأ مقدمات العلوم.

ثم حضر الأبحاث العالية على الأعلام: السيد حسين الكوهكمري، و راضي بن محمد المالكي، و المجدّد السيد محمد حسن الشيرازي، و حاز على رتبة سامية في العلوم الإسلامية لا سيّما الفقه، و شرع في التصنيف فيه.

و انتقل إلى طهران بعد وفاة والده، و قام مقامه في أداء مسؤولياته الدينية، و أصبح من العلماء البارزين ذوي الشأن الرفيع و الكلمة النافذة.

و قد خاض المعترك السياسي، فناوأ الحكومة القاجارية، و نهض في أحداث الحركة الدستورية، و كابد في سبيل ذلك مصاعب اضطرته إلى مبارحة طهران و التوجّه إلى النجف التي أقام فيها مدّة.

ثم عاد إلى طهران، فواصل نشاطاته السياسية، داعيا إلى تشريع القوانين الدستورية على ضوء الأحكام الإسلامية، و وقعت حوادث أدّت إلى مقتله برصاصات نارية أطلقها عليه جماعة اقتحموا منزله، و ذلك في- عام ثمانية و عشرين و ثلاثمائة و ألف.

و قد ترك من المؤلفات: حاشية على «جواهر الكلام» في الفقه لمحمد حسن ابن باقر النجفي، و خمسا و عشرين رسالة، بحث في كل رسالة منها مسألة من مسائل الفقه العويصة.

______________________________
(1)  و قيل: سنة (1262 ه‍)، و قيل: سنة (1257 ه‍).

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)