أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-7-2016
1942
التاريخ: 29-7-2016
2195
التاريخ: 29-7-2016
1589
التاريخ: 28-7-2016
2129
|
آقا الخوئيني (1247- 1307 ه) أحمد بن مصطفى بن أحمد بن مصطفى بن أحمد الخوئيني، القزويني، الشهير بملا آقا، كان فقيها متبحرا، محدثا متتبعا، مصنفا، من أجلاء الإمامية.
ولد في خوئين (من توابع الخمسة من بلاد أذربيجان) «1» سنة سبع و أربعين و مائتين و ألف، و أولع بطلب العلم منذ صباه، فدرس مقدمات العلوم و هو في الثامنة من عمره، و انتقل إلى قزوين، فقرأ بها السطوح (من مراحل الدراسة الحوزوية) على: أبي طالب البهشتي القزويني، و السيد رضي القزويني، و عبد الكريم الإيرواني.
و توجه إلى أصفهان، فمكث فيها خمس سنين، متتلمذا في الفقه و الأصول و الحديث و الرجال على السيد حسن بن علي بن محمد باقر الأصفهاني المدرس، و رجع إلى قزوين، فأقام بها عدة شهور، ثم رحل إلى العراق لإكمال دراسته، فحضر في كربلاء على الحسين بن محمد إسماعيل الأردكاني الحائري المعروف بالفاضل الأردكاني.
ثم انتقل إلى النجف الأشرف، فأقام بها خمس سنين، حضر خلالها بحوث الفقيهين الكبيرين: مرتضى بن محمد أمين الأنصاري، و راضي بن محمد بن محسن المالكي، و أجيز منهما، و عاد إلى قزوين سنة (1269 ه)، فعكف بها على التدريس و التصنيف في شتى الفنون.
و انتهت إليه الرئاسة العامة هناك.
له مؤلفات كثيرة، منها: لوامع الأحكام في الفقه في ثلاثة مجلدات، رسالة في الإرث بالفارسية، رسالة في منجزات المريض، حاشية على «رياض المسائل» في الفقه للسيد علي بن محمد علي الطباطبائي الحائري، حاشية على «نجاة العباد» في الفقه لمحمد حسن صاحب الجواهر، حاشية على «صيغ العقود» للزنجاني، منظومة الديات، معراج الوصول إلى علم الأصول في مجلدين، رسالة في الاستصحاب، رسالة في حجية الظن، حاشية على «القوانين المحكمة» في أصول الفقه للمحقق أبو القاسم القمي، المختار من الأصول العملية، الوجيزة في علم الدراية، مرآة المراد في تراجم الأوتاد، حاشية على تفسير «الصافي» لمحمد محسن الشهير بالفيض الكاشاني لم تتم، رسالة في البداء، رسالة في الجبر و التفويض، و أجوبة مسائل متفرقة، و غير ذلك.
توفّي سنة- سبع و ثلاثمائة و ألف.
____________________________
(1) تراجم الرجال.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
جمعية العميد تناقش التحضيرات النهائية لمؤتمر العميد الدولي السابع
|
|
|