المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أمنحتب الثاني التعليق على هذا النص.
2024-05-08
متن لوحة (بو الهول)
2024-05-08
معلوماتنا عن «أمنحتب الثاني» قبل كشف هذه اللوحة في صغر سنه غرامه بالرياضة البدنية.
2024-05-08
وفاة تحتمس الثالث وتولية أمنحتب الثاني.
2024-05-08
تاريخ شعرية فتح الفم.
2024-05-08
نشأة أمنحتب الثاني.
2024-05-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفلسفة الفاشية ومنهجها التربوي(1)  
  
2413   10:53 صباحاً   التاريخ: 26-7-2016
المؤلف : د. عبد الله الرشدان
الكتاب أو المصدر : المدخل الى التربية والتعليم
الجزء والصفحة : ص81-82
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية العلمية والفكرية والثقافية /

تعيش هذه الفلسفة وتنمو في كل دولة يسيطر عليهما نظام (حكم ديكتاتوري) يتصف القسوة الشديدة في طلب السيادة والسيطرة وأفضل مثال عليها في القرن العشرين (النازية في ألمانيا) و (الفاشية في ايطاليا) .

والمذهب الفاشتسي في التربية لا يعدو أن يكون مذهباً سياسياً نهض للتنديد بنقاط الضعف التي تصور أصحاب هذا المذهب وجودها في فلسفة التربية الديمقراطية حيث يلخصونها بما يلي :

ـ تعتبر الديمقراطية عبارة عن تجميع وتوحيد لرغبات أفراد الدولة دون وجود غاية مفهومة ومهمة الحكومة الديمقراطية هي مجرد حفظ التوازن بين رغبات الأفراد واهتماماتهم بصورة عادلة.

ـ حكم الأغلبية يهب لأصحاب التأثير الفعّال القدرة على الاحتفاظ بالسلطة في أيديهم , ويتيح لهم فرصة الجموح في رغباتهم الذاتية .

ـ المجتمع الديمقراطي تحكمه مثل غير محددة أو مستقرة لأن الأغلبية تميل تارة إلى اتجاه معين وتارة أخرى إلى اتجاه مضاد .

ـ الفردية في الفلسفة الديمقراطية تحول الدولة الحرة إلى أداة لإسعاد الفرد الذي يرى سعادته في التمتع بالحرية الشخصية , لا في التضحية والسيطرة على النفس .

ولكن نعتقد أن الديمقراطية المرتكزة على الوعي والتربية السليمة والبعيدة عن الممارسات الفوضوية تحدد مسار حرية الأفراد , انطلاقاً في أن حرية الفرد تنتهي عندما تبدأ حرية الآخر مما يعطي للديمقراطية الاجتماعية مسارها الحقيقي .

أما الأسس التي تقوم عليها النظرية الفاشية فتنطلق من أن الدولة هي الغاية ، وأن الفرد هو الوسيلة لتلك الغاية , فالحرية ليست حقاً طبيعياً للأفراد بقدر ما هي امتياز ورخصة تمنحها الدولة , والدولة لا تتدخل في مساعدة الفرد على تحقيق ذاته وإنما تسعى لجعله يضحي في سبيل الدولة ومصالحها. لذلك لا تعتمد سلطة الدولة على أغلبية الأفراد بل على صفوة مختارين من الطبقة العليا والقادرين على التضحية بمصالحهم الخاصة في سبيل المثل العليا للدولة . وهذه المثل تحددها الصفوة , وتعد صحيحة وسليمة  إذا استطاعت أن تعرضها على الناس وتجبرهم على قبولها .

إن ذوبان مصلحة الفرد داخل الإطار العام لمصلحة الدولة هو الأساس الأول في التربية الفاشية, فمهمة المؤسسات التعليمية هي تدريب التلاميذ على الاتحاد مع الدولة , وعلى أن يشعروا بأن تحقيق رغبة الدولة في الوقت نفسه تحقيق لرغباتهم , كما أن عليها تهيئة المناخ الصالح لاندماج التلاميذ الروحي في الحياة خارج المدرسة , لأن الفشل في ذلك قد يؤدي إلى فقدان احترام السلطة وضبط النفس, اللذين هما روح الفلسفة الفاشية . والفلسفة الفاشية تعطي للقادة أهمية بالغة ودوراً مميزاً في التربية لأنهم ذو مواهب عالية , والتربية التي يتلقونها عليها أن تزيد في المسافة الاجتماعية بينهم وبين عامة الشعب . و إذا كانت الديمقراطية الحرة تربي كل فرد وتعلمه حسب قدراته وميوله ولا تفرق بين القائد والشعب , فإنها حسب  رأي الفلسفة الفاشية تفسد القائد , إذا تدفعه بشدة للتعرف على مميزاته المادية الخاصة , ولا تربي فيه إيثار مصالح الدولة .

_______________

1ـ حسين سليمان قورة , مرجع سابق ص191 – 193 .

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة