المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

فيروس تورد الخوخ
26-6-2018
حكم الصيام في السفر
6-12-2016
قاعدة نفي الحرج (أو نفي العسر)
5-7-2019
أمثلة تطبيقية عن طرق تحديد تكلفة المخزون
25-7-2018
تعارض الاستصحاب مع سائر الاصول
10-9-2016
شادويك، السير جايمس
12-11-2015


انتشار آيات الله في كل مكان  
  
2882   08:29 صباحاً   التاريخ: 17-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص58.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /

الادلة على وجود الله سبحانه وتعالى لا تقع تحت حد ولا حصر ، ولا يمكن ان توضع في مؤلف ، فإن آيات وجوده ماثله في كل ما يحيط بنا وبحواسنا ، فاذا نظرنا الى الارض وما عليها من نبت وشجر ، وما تحتها من معادن وحجر ، وما يتخللها من مياه ونهر .... واذا نظرنا الى السماء وما فيها من كواكب وابراج ونجوم وافلاك ... واذا سمعنا الهواء والرياح ، والرعد والاطيار .. واذا اكلنا او شربنا او نمنا .. واذا نظرنا نظرة عابرة او تعمقنا ... واذا خطفنا خطفة طائرة او امعنا ... وجدنا آيات الله في كل مكان ، وفي كل حين وأوان .

وصدق ابو العتاهية حيق قال :

فيا عَجَبا كيف يُعصــــــــــى الاله             أم كيف يجحده الجاحـــدُ

ولله في كل تحــــــــــــــــــــريكة            وفي كل تســــكينة شاهــد

وفي كل شيء لـــــــــــــــــــــــه ايةٌ            تدل على انه واحـــــد




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .