المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
منع حدوث التهاب الكبد
2024-07-01
الانزيمات الكبدية ( الناقلة لمجموعة الامين )
2024-07-01
البيلروبين
2024-07-01
التهاب الكبد من نوع G
2024-07-01
التهاب الكبد من نوع D
2024-07-01
التهاب الكبد من نوع C
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فلق الذرة  
  
1624   05:13 مساءاً   التاريخ: 11-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص200-201.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-7-2016 1431
التاريخ: 8-5-2016 4904
التاريخ: 23-11-2014 5303
التاريخ: 2-10-2015 1465

ان معجزة الله سبحانه في فلق الذرة ، فهي متمثلة في القنبلة الذرية ذات الطاقة الجهنمية ، التي يمكن التحكم فيها لتستخدم في الاغراض السلمية . فاذا نظرنا الى العناصر الثقيلة في الجدول الدوري كاليورانيوم ، نجد ان الذرة الواحدة منها والتي لا ترى بالعين تكمن في نواتها الطاقة الهائلة . ويكفي لتحرير هذه الطاقة قذف النواة بنترون ذي طاقة متوسطة ، فتنفلق النواة الى عنصرين جديدين مثل الكربتون والباريوم ، وتنطلق اثناء الانفلاق طاقة كبيرة هي الطاقة الذرية ، التي تظهر على شكل حرارة وضوء وأشعة (غما) القاتلة .

ان كل ذرة هي جيب زاخر بالطاقة ، كجيب المياه المودع في الجبال ، فاذا ما ذفناها بنترون انفجرت عن الطاقة ، كما تنفجر جيوب الماء في الجبال اذا ما ضربناها بالمعول ، عن ينابيع فياضة بالماء . وكما ان بعض الجيوب المائية صعبة التصدع لقوة صخورها وبعدها عن السطح ، كذلك ذرات العناصر ، فانها تتفاوت في قابلية انشطارها وتحطمها ، وكلما كانت الذرة ثقيلة كانت سهلة الانشطار لضعف قوة التماسك بين اجزائها ، كما هو الحال في اليورانيوم الذي رقمه الذري (92) ووزنه الذري (238) وهو من اثقل العناصر الموجودة في الطبيعة.

ولعل هذه الطاقات الهائلة المكنونة المخبوءة هي من الاشياء التي عناها الله سبحانه وتعالى : { أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ } [النمل : 25].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .