المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



فيض اللّه بن عبد القاهر التفريشي( ت/1025 هـ)  
  
1441   12:02 مساءاً   التاريخ: 2-7-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

اسمه :

فيض اللّه بن عبد القاهر الحسيني، التفريشي ثم النجفي، الفقيه الاِمامي، المحدّث ، ولد في تفريش.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال السيد التفريشي في النقد : فيض الله بن عبد القاهر الحسيني التفريشي سيدنا الطاهر ، كثير العلم ، عظيم الحلم ( متكلم ) ، فقيه ، ثقة ، عين ، له يد طولى في كل فن ، كان مولده في تفريش ، وتحصيله في مشهد الرضا عليه السلام ، واليوم من سكان عتبة جده بالمشهد المقدس الغروي ، على ساكنه من الصلاة أفضلها ومن التحيات أكملها ، مد الله في عمره ، حسن الخلق ، سهل الخليقة ، لين العريكة ، كل صفات الصلحاء والعلماء والاتقياء مجتمعة فيه ".

ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " كان فاضلا ، محدثا ، جليلا ".

 

نبذه من حياته :

ومهر في فنون عدة، ودرّس، وصنّف، وحقّق المسائل، تلقى العلوم في مشهد الاِمام الرضا عليه السَّلام ، ثم ارتحل إلى النجف الاَشرف، فقطنها، وتلمّذ على المحقّق أحمد بن محمد الاَردبيلي ثم النجفي (المتوفّى 993 هـ)، واختصّ به، وروى عن الحسن بن الشهيد الثاني العاملي (المتوفّى 1011 هـ)، وقيل: روى عن محمد بن الحسن بن الشهيد الثاني (المتوفّى 1030هـ)، ذكره معاصره السيد مصطفى التفريشي وقال فيه (بعد حذف بعض عباراته): سيدنا الطاهر، كثير العلم، عظيم الحلم، متكلم، فقيه، كل صفات الصلحاء والعلماء والاَتقياء مجتمعة فيه.

قرأ عليه جماعة، منهم: ابن أخيه بهاء الدين علي بن يونس النجفي التفريشي، وعلي بن محمود العاملي، والسيد شرف الدين علي بن حجة اللّه النجفي الشولستاني.

 

آثاره :

صنّف:

1- منهاج الشريعة في شرح «مختلف الشيعة» في الفقه للعلاّمة الحلّي.

2- الاَنوار القمرية في شرح «الاِثني عشرية» في الصلاة لأستاذه الحسن.

3- كتاباً في الاَصول.

4- تعليقات على «زبدة البيان في أحكام القرآن» لأستاذه الاَردبيلي.

5- رسالة الاَربعين حديثاً.

6- كتاباً في رجال الشيعة  وتعليقات على إلهيات شرح التجريد الجديد.

وله مقالة، ناقش فيها مقالة أُستاذه الاَردبيلي في أنّ الاَمر بالشي نهي عن ضده الخاص.

 

وفاته :

توفّي المترجم (كما ورد في بعض المصادر) في شهر رمضان سنة خمس وعشرين وألف بالنجف الاَشرف.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج14/رقم الترجمة9486، وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/225.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)