المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبد النبي بن سعد الجزائري (ت/ 1021 )  
  
2076   11:41 صباحاً   التاريخ: 2-7-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

اسمه :

عبد النبي بن سعد الجزائري المحتد، النجفي التحصيل، الكربلائي الدار، وللمترجم ذرية تعرف في النجف بآل الجزائري، وهي أسرة كبيرة ترجع بنسبها إلى قبيلة عربية كبيرة مشهورة في العراق من أقدم العصور ، هي قبيلة بني أسد.

 

أقوال  العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " الشيخ عبد النبي الجزائري كان عالما ، محققا ، جليلا ، له كتب منها شرح التهذيب ، قرأ على الشيخ علي بن عبد العالي العاملي الكركي " .

 

نبذه من حياته  :

أحد أكابر الامامية، كان فقيها مجتهدا، ماهرا في الاصولين والحديث والرجال، ذا مكانة سامية وجاه عريض ، ودرس في النجف الاشرف، وحصل علوما جمة، وألف، وبحث، وحقق، وأجاز له ـ وهو صغير ـ المحقق علي بن عبد العالي الكركي (المتوفى 940هـ)، وأخذ عن السيد محمد بن علي بن أبي الحسن العاملي صاحب «المدارك».

أخذ عنه قراءة ورواية جماعة، منهم: ولداه حسن ومحمد، وجابر بن عباس النجفي، وولده محمد بن جابر، والسيد شرف الدين علي بن نعمة الله الحسيني الموسوي الجزائري، وإسماعيل بن علي بن صالح الجزائري، ومحمد بن الحسين الاحسائي، والفضل بن محمد بن الفضل العباسي.

 

آثاره :

صنف كتبا، منها:

1- الاقتصاد في شرح الارشاد حاشية على الارشاد المذكور اقتصر فيها على الفتوى ولم تتم.

2- حاشية على «المختصر النافع» في الفقه للمحقق الحلي.

3- نهاية التقريب في شرح «التهذيب» في أصول الفقه للعلامة الحلي فرغ منه في كربلاء (1010 هـ).

4- حواشي على «تهذيب الاحكام» في الحديث للشيخ الطوسي.

5- جوابات المسائل الثلاث التي سأله عنها تلميذه جابر النجفي.

6- كتاب مبسوط في الامامة فرغ منه في كربلاء سنة (1013 هـ).

7- حاوي الاقوال في معرفة الرجال (مطبوع في أربعة أجزاء)  قال عنه الطهراني: هو أول كتاب رتب فيه الرجال على أربعة أقسام: الصحيح، الموثق، الحسن، الضعيف.

 

وفاته :

توفي يوم الخميس الثامن عشر من جمادى الاولى سنة إحدى وعشرين وألف في قرية بين أصفهان وشيراز وقبره الآن في شيراز، ذكر ذلك بهاء الدين العاملي في فوائده الاربعين.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج12/رقم الترجمة 7354، وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/177.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ