أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014
2677
التاريخ: 18-5-2020
14475
التاريخ: 21-10-2014
1659
التاريخ: 21-10-2014
2595
|
اسم الفعل ما ناب عن فعله في العمل غير متأثر بالعوامل. وغير قابل لعلامة من علامات الفعل.
والغرض منه لاختصار للمبالغة والتوكيد.
تقسيم اسماء الافعال من حيث الوضع
تنقسم اسماء الافعال الى نوعين : مرتجلة – ومنقولة.
فالمرتجلة : ما وضعت من اول امرها اسماء افعال، كهيهات، والمنقولة : هي ما استعملت اولا في غير اسم الفعل ثم نقلت اليه والنقل : اما عن مصدر كرويد اخاك أي – امهله، او عن ظرف وشبهه (كدونك) الكتاب أي خذه، و(اليك عني) أي تنح وعليك نفسك فهذبها.
وقد تكون معدولة نحو نزال وحذار وهما معدولان عن انزل واحذر ودفاع عن الشرف وسماع النصح.
والمرتجل والمنقول سماعيان، واما المعدول فهو قياسي يصاغ على وزن فعال من كل فعل ثلاثي مجرد تام متصرف نحو قتال وضراب وشذ مجيئه من مزيد الثلاثي نحو (دراك) بمعنى ادرك و(بدار) بمعنى بادر.
تقسيم اسماء الافعال من حيث الزمن
اسماء الافعال السماعية على ثلاثة انواع :
1- ما ورد بمعنى الماضي – وهو :
هيهات (بعد) وبطآن (أبطا) وسرعان ووشكان (أسرع) وشتان (افتراق).
2- وما ورد بمعنى المضارع – وهو :
آه – وآوه (اترجع) واف (اتضجر) ووا وواها ووي (اتعجب) او اتلهف. وزه وبخ (استحسن) وبجل – وقد – وقط (يكفي).
3- وما ورد بمعنى الامر – وهو :
ص279
صه (اسكت) . ومه (اكفف) ورويد (امهل) وها – وهاء – وهاك – ودونك – وعندك (خذ) وعليك نفسك وبنفسك (الزمها) واليك عني (تنح – وتباعد) واليك الكتاب (خذه) وايه (امض في حديثك – أو زدني منه) وحي على الصلاة (اقبل عليها وحيهل الامر (ائته) وعلى الامر (أقبل عليه) والى الامر (عجل اليه) وبالامر (عجل به) وهيا – وهيت (أسرع) وآمين (استجب) ومكانك (اثبت) وامامك (تقدم) ووراءك (تأخر) وهلم (تعال).
ولا بد لاسم الفعل من مرفوع كالفعل غير ان مرفوعه المضمر يلزم الاستتار فيه مطلقا. وهو يعمل في الفعل الذي سمي به لازما او متعديا (غالبا) فيقال (هيهات الامل اذا لم يسعده العمل) كما يقال بعد الامل – و(حذار الاسد) كما يقال : احذر الاسد.
غير انه لا يتصرف بل يكون بلغظ واحد من الجميع لوكن لفظ الضمير المتصل به تلحقه علامات التأنيث والتثنية والجمع فتقول : دنك المال – دونكما – ودونكم – ودونكن – إلخ.
وأسماء الاصوات نظير اسماء الافعال في انها تدل على المقصود بدون مساعدة. وكلها سماعية، ولا تعمل شيئاً – وليس لها محل من الاعراب – وهي نوعان.
1- نوع يخاطب به ما لا يعقل من الحيوان او صغار الادميين. نحو عدس لزجر البغل عن البطء. وهس للغنم. وكخ لزجر الطفل.
2- ونوع يحكي به صوت . نحو : طق – لصوت الحجر – وغاق – لصوت الغراب. وقب – لوقع السيف.
ص280
|
|
صنع الذكريات والتفكير يدمر الدماغ.. دراسة تشرح السبب
|
|
|
|
|
بركان ينفت الذهب في أقصى جنوب الأرض.. ما القصة؟
|
|
|
|
خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
|
|
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
|
|
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
|
|
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا
|