المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الاعمال الخشبية
2023-03-22
عامر بن الطفيل
27-09-2015
تفسير آية (56) من سورة النساء
10-2-2017
Milliard
5-8-2020
Arthur Lee Dixon
31-3-2017
التظلم من قرار الانهاء الانضباطي للعلاقة الوظيفية
15-4-2017


الذبح العظيم  
  
3097   04:29 مساءاً   التاريخ: 5-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص 15- 16.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 3924
التاريخ: 20-10-2014 13371
التاريخ: 16-1-2022 2062
التاريخ: 11-12-2015 6627

يقول تعالى عن اسماعيل (عليه السلام) : {وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ } [الصافات : 107] وهي تبين قيمة الكبش الذي انزله الله من السماء وأمر إبراهيم (عليه السلام) ان يذبح عوضاً عن ابنه اسماعيل فداء له.

والذبح بالكسر (في القاموس) هو الشيء المعد للذبح .

وقد زعم البعض ان الذبح في الآية هو الحسين (عليه السلام) وأنه هو فداء إسماعيل ، والذي أقوله : إن الحسين (عليه السلام) أعظم من إسماعيل ، فيجب ان يكون إسماعيل فداء الحسين (عليه السلام) وليس العكس ، لأن الفداء يكون دائماً أقل قيمة من المقدم عنه الفداء . واستدلوا على قولهم بأن تعبير (ذبح عظيم) لا يليق إلا بالحسين (عليه السلام) ، مع أن كلمة (عظيم) في اللغة لا تعني الرفعة والسمو دائماً ، بل تعني الكثرة.

فقد استخدمت هذه الكلمة للعذاب (العظيم) والصفات السيئة حوالي خمسين مرة في القرآن ، منها الآيات التالية :

{وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [البقرة : 7].

{وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [البقرة : 114].

{وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ} [البقرة : 49].

{ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ} [التوبة : 63].

{ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ} [يوسف : 28].

{يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ } [لقمان : 13].

{ وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيمِ} [الواقعة : 46].

وإذا كانت لفظة (عظيم) مقرونة بالكبس تعني القيمة والمنزلة فلأن الكبش جاء من الجنة وكان فداء لعبد عظيم ، فصار فداء عظيماً.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .