المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11409 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفاعل انتقال الأسترة بوجود الإيثانول Transesterification with Ethanol
2024-05-13
تفاعل انتقال الأسترة بوجود الميثانول Transesterification with Methanol
2024-05-13
استخلاص زيت الشي
2024-05-13
استخلاص زيت مخلفات الدجاج
2024-05-13
تخزين ثمار الزيتون
2024-05-13
مواصفات تقييم (الوقود الحيوي) Bio Fuel Characterization
2024-05-13

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


محمد ابن الآدمي  
  
2440   05:58 مساءاً   التاريخ: 1-6-2016
المؤلف : الدكتور علي عبد الله الدفاع
الكتاب أو المصدر : رواد علم الفلك في الحضارة العربية والإسلامية
الجزء والصفحة : ص 60
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / علم الفلك / تاريخ وعلماء علم الفلك /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-2-2017 4524
التاريخ: 24-2-2022 1750
التاريخ: 2023-09-10 474
التاريخ: 2023-06-05 654

محمد ابن الآدمي

هو محمد بن الحسين بن حميد، والمشهور باسم ابن الآدمي، ويكنى بابي علي، لا نعرف متى ولد ولا متى توفي، لكن التحريات توحي بانه كان حيا قبل 308هـ، ويؤكد ذلك كل من عمر رضا كحالة في كتابه (معجم المؤلفين – المجلد التاسع)، وصاعد ابن احمد الاندلسي في كتابه (طبقات الأمم)، وجمال الدين القفطي في كتابه (تاريخ الحكماء) وغيرهم.

كان ابن الآدمي من علماء الفلك المرموقين في الحضارة العربية والإسلامية، فكان له صولة وجولة في هذا الميدان، وخاصة في ما يتعلق في الرصد وتصنيف الازياج، فقد استفاد فائدة عظيمة من اعمال محمد بن موسى الخوارزمي (164-235هـ) في مجال علم الفلك.

والحقيقة ان ابن الآدمي اعتمد اعتمادا كليا على نتاج الأستاذ الجليل محمد بن موسى الخوارزمي، في تأليف كتابه (نظم العقد) الذي صار من اهم المصادر في ميدان علم الفلك.

ويذكر كرلونلينو في كتابه (علم الفلك-تاريخه عند العرب في القرون الوسطى) انه في أيام المأمون وضع محمد بن موسى الخوارزمي زيجه المسمى بـ (السند هند الصغير) وعلى قول ابن الآدمي (عول فيه أوساط السند هند وخالفه في التعاديل والميل فجعل تعاديله على مذهب الفرس، ميل الشمس فيه على مذهب بطليموس، فاستحسنه اهل ذلك الزمان من أصحاب (السند هند) وطاروا به في الآفاق، وما زال نافعا عند اهل العناية بالتعديل الى زماننا هذا).

مات ابن الآدمي قبل اكمال زيجه الكبير الذي جمع فيه جميع نتائج الاصاد، التي عرفها عن العلماء الأوائل في علم الفلك، ولكن لحسن الحظ ان تلميذه اللبيب القاسم بن محمد بن هشام المدائني، المشهور باسم العلوي، اكمله في سنة 308هـ، واختار له اسم (زيج نظم العقد).

يقول صاعد الاندلسي في كتابه (طبقات الأمم) (كتاب نظم العقد (الزيج الكبير) جامع لصناعة التعديل مشتمل على أصول هيئة الافلاك، وحساب حركات النجوم على مذهب (السند هند) وذكر فيه من حركة اقبال الفلك وادباره، ما لم يذكره احد قبله، وكنا نسمع عن هذه الحركة ما لا يعقل ولا ينضم الى قانون، حتى وقع هذا الكتاب، وفهم صورة هذه الحركة وكان ذلك سبب التفرس).

تميز ابن الآدمي في العمل الفني بجانب تفوقه في الاعمال النظرية، مما قاده الى عمل ساعة دقيقة جدا، استخدمها في رصد حركة الكواكب، لذا يعد ابن الآدمي من علماء الفلك التطبيقي، وذلك لاهتمامه الملحوظ بالجانب العملي مع عدم اغفاله للجانب النظري.

بقيت الساعة التي صنعها ابن الآدمي ردحا من الزمن، يعتمد عليها علماء العرب والمسلمين المتخصصين في علم الفلك والرصد، لأنها كانت تمتاز بالدقة المتناهية، كما ان علماء أوروبا ورثوا آلات الرصد عن علماء العرب والمسلمين، ومها الأجهزة التي كان ستعملها ابن الآدمي.

وخلاصة القول ان ابن الآدمي قليل النتاج في مجال اهتمامه علم الفلك، اذا ما قورن بأحد علماء العرب والمسلمين في هذا المجال، ولكن كتابه (نظم العقد) يعتبر فريدا من نوعه، لما يحتويه من معلومات اصيلة ودقيقة في حقل علم الفلك. نوه كل من صاعد الاندلسي وجمال الدين القفطي وكرلونلينو وغيرهم، عن مكانة ابن الآدمي في علم الفلك، فهو بدون شك من كبار المفكرين في هذا الميدان الحيوي.

نعم لقد كتب عن ابن الآدمي اكثر من غيره من علماء العرب والمسلمين في علم الفلك، على الرغم من ان انتاجه في هذا الحقل محدود للغاية، وتعليل ذلك يرجع لكتابه (نظم العقد) الذي استخدمه علماء أوربا مقررا في جامعاتهم مدة طويلة من الزمن، لما يحتوي عليه من معلومات ضرورية ونافعة، من هذا المنطلق حصل ابن الآدمي على سمعة جيدة بين علماء الغرب.

السؤال الذي يطرح نفسه ماذا عملت الامة العربية والإسلامية المعاصرة، نحو ابن الآدمي، الذي جمع وذلل ما افرزته قريحة جهابذة الفكر السابقين له في ميدان علم الفلك؟ للأسف ان نتاج ابن الآدمي لا يزال مطرحا في رقوق مكتبات العالم، عليه ركام من الغبار، ونحن متفرجون على ذلك، بل سمحنا للباحثين من الغرب والشرق ان يعبثوا به بالتحريف والانتحال.

ان الاهتمام بتحقيق ونشر اعمال ابن الآدمي في حقل علم الفلك، سيبعث الثقة في نفوس أبنائنا، وسيتأثرون ويعرفون تمام المعرفة ان لنا باعا طويلا في هذا المجال المهم.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)