المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الإبدال
21-7-2020
نظرية التواضع والاصطلاح
12-7-2016
عدم اكتمال العقل
2023-05-10
يوسف بن أبي بكر بن محمد
21-08-2015
التشبيه
25-03-2015
الأخلاق عامل أصيل في تحقيق العدالة الاجتماعية
15-02-2015


المدح والذم  
  
2954   02:55 صباحاً   التاريخ: 20-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص270- 272
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / أفعال المدح والذم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 12428
التاريخ: 20-10-2014 2955
التاريخ: 20-10-2014 1844
التاريخ: 20-10-2014 5733

هي نعم وحبذا لإنشاء المدح وبئس وساء ولا حبذا لإنشاء الذم وهي افعال جامدة بلفظ الماضي تستعمل لمدح الجنس وذمه على سبيل المبالغة – والمقصود من ذلك الجنس فرد يسمى (المخصوص) بالمدح او الذم، يذكر مؤخراً عنها ويعرب (مبتدأ) وهي وفاعلها (خبر) عنه نحو : نعم القائد ابن الوليد وبئس الخائن نجيب. وحبذا الائتلاف. ولا حبذا الاختلاف.

ويكون فاعل نعم – وبئس – وساء – واحدا من اربعة.

اولا : يكون اسما ظاهرا معرفا (بأل) الجنسية نحو نعم السلاح الحق.

وثانيا : يكون فاعلها مضافا الى اسم مقترن بها نحو بئس رجل السوء نجيب او مضافا الى مضاف الى المقترن بها نحو نعم حكيم شعراء الجاهلية زهير.

وذلك: بشرط مطابقة هذا الاسم (للمخصوص) بالمدح او الذم في التذكير والتأنيث والافراد والتثنية والجمع، فيقال : نعم الرجل سعد، ونعم الرجلان اخواك، ونعم الرجال المؤمنون، ونعم المرأة هند – الخ.

وقد يكون الاسم الموصول فاعلا لهذه الافعال وذلك اذا قصد به (الجنس) لا العهد. نحو : نعم الذي يخدم وطنه سعد و بئس من يفعل الشر نجيب.

وثالثا : يكون فاعل نعم وبئس وساء ضميرا مستتراً مفسرا بنكرة منصوبة على

ص270

التمييز نحو نعم زعيماً سعد ونعم قوما استرك.

ورابعا يكون فاعلها كلمة ما النكرة التي هي بمعنى (شيء) نحو : نعم ما قاله صديقك.

وتجري نعم وبئس وساء مع فاعلها مجري الفعل مع فاعله الظاهر، واذا كان الفاعل مؤنثا جاز الحاق تاء التأنيث بها وعدمه فيقال نعم الرجل خليل، ونعم او نعمت المرأة هند ويجوز تاخيرها مع فاعلها عن المخصوص فيقال سليم نعم الرجل. واخواك نعم الرجلان.

وحبذا او لا حبذا يجب تقديمها على المخصوص دائما.

وهي مركبة من حب فعل ماض واسم الاشارة ذا فاعل لها وهي تلزم الافراد مع الجميع والمخصوص بعدها خبر لمبتدأ محذوف فيقال : حبذا جو مصر وحبذا هند – وحبذا اخواك – وحبذا شقيقتاك، وحبذا الصادقون، وحبذا الفاضلات.

ويجوز ان يقع بعدها تمييز رافع ما في اسم الاشارة من الابهام نحو : حبذا تلميذا نجيب وحبذا نجيب تلميذا.

ولا يلزم في فاعل حب ان يكون احد الاشياء الاربعة السابقة.

ويجب ان يكون المخصوص بالمدح والذم معرفة كما في الامثلة السابقة – وقد يكون نكرة مفيدة نحو: (نعم الرجل رجل يجاهد في خدمة وطنه).

ص271

ويجوز ان تدخل النواسخ على المخصوص الا مع حبذا سواء تقدم الناسخ نحو كان نجيب نعم الرجل او تاخر نحو نعم الرجل ظننت نجيباً.

وقد يحذف المخصوص اذا تقدم في الكلام ما يدل عليه نحو زارنا امير عظيم ونعم الزائر أي ونعم الزائر الامير.

ص272




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.