المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مشاكل اجتماعية سببها قطع الرحم  
  
4002   01:49 مساءاً   التاريخ: 21-4-2016
المؤلف : الشيخ حسان محمود عبد الله
الكتاب أو المصدر : مشاكل الاسرة بين الشرع والعرف
الجزء والصفحة : ص318-323
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /

كثيرة هي المشاكل التي كنا نتعرض لها وسببها قطع الرحم وعدم صلتهم ,ويمكن لي أن أدعي أن السمة الغالبة للمجتمعات التي نعيش فيها في أيامنا هذه هي قطيعة الرحم ولأسباب مختلفة ومتنوعة , ولا ينحصر الأمر في بلد معين , بل نتيجة لمطالعاتي وجدت أن الأمر حالة عامة في كل بلاد المسلمين , بل للأسف حتى في المغتربات هذه الحالة موجودة وسببها تأثر أهلنا هناك بعادات تلك البلاد أن يؤثروا هم فيهم ويرشدونهم للأفضل , وقد عالجت بعضها الكثير أثناء معالجتي لهذه المشاكل وأحب أن أذكر بعض الموارد فلا استطيع حصرها كلها علها تفيد خاصة من يقع في مثلها وهي على الشكل التالي :

أ‌- عدم وجود وقت :

البعض ومع اعتقادهم الجازم بوجوب صلة الرحم يعتبر أنه لا يمتلك الوقت الكافي لإجراء هذا الأمر , فمشاغل الحياة وصعوباتها تفرض علينا اهتمامنا بأولادنا ونفقاتهم ولا وقت لدينا للقيام بزيارات لصلة الرحم . والبعض يعطي شرعية لهذا الأمر من خلال قاعدة التزاحم حيث إنه في كل مورد تزاحم فيه الواجب المهم مع الاهم قدم الأخير , وما يقولونه في المبدأ صحيح ولكن في التطبيقات غير صحيح إذ لا يحتاج تنفيذ صلة الرحم الى الزيارة دائما , بل قد يكتفي كما قلنا بمجرد السلام , فيمكن لك أن تتصل برحمك لتبلغه أشواقك ومحبتك وأنك منهمك بعمل معاشي ضروري وستتحين الفرصة لزيارته عما قريب , فإن هذا الاتصال يعتبر صلة لرحمك وكاف ويمكن التوصل لهذه الصلة بأساليب مختف تختلف باختلاف الحالات والمقامات ولا تنحصر بالزيارة كما قلنا , وكما ورد معنا فإن إرسالك مبلغا من المال لرحم محتاج يعتبر هو الصلة الحقيقية حتى لو لم تزره ولا تعتبر الزيارة كذلك مع منع المساعدة المادية .

ب‌- كونهم على غير ديننا :

يتحجج البعض لعدم صلة أرحامهم بأنه على غير ديننا وبالتالي لا يجوز لنا زيارتهم وصلتهم  والحقيقة أن من أهم دواعي صلة الرحم هو أن تري رحمك سماحة الإسلام وكيف يحافظ هذا الدين على العلاقات الرحمية , فيكون ذلك منك نوعا من انواع الدعوة لدين الله سبحانه وتعالى  وبالتالي لا يجوز التحجج بعدم توافقنا في الدين لترك صلة الرحم , بل إنه يصبح أوجب خاصة مع إمكانية الاستفادة من هذا الأمر بدعوة الرحم الى دين الحق . المهم ان لا يكونوا هؤلاء أعداء للأمة يسعون لحربها ففي هذا المجال لا يجوز أن نودهم كما تقدم معنا .

ج- كونهم على غير مذهبنا :

من المؤسف انه نتيجة للتربية المذهبية الضيقة وبعد الناس عن حقيقة التشيع يقوم بعض المؤمنين السطحيين بمقاطعة من هم على غير مذهبهم من أرحامهم بحجة انهم لا حرمة لهم أو لا حق لهم علينا , وهذا خاطئ مطلقا , فالتشيع مذهب يدعو للوحدة بين المسلمين , ولا يسعى الى شق عصا الأمة , وهذا ما علمنا إياه أئمتنا(عليهم السلام) ودعونا إليه منذ أميرالمؤمنين علي (عليه السلام) الى الحجة المنتظر المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف , ... أن الرحم إن كان على مذهبنا فلها علينا حقان في حين أنه إن كان مخالفا لنا فيبقى له علينا حق الرحم . ومما ادبنا به أئمتنا(عليهم السلام) ,أن نصلي صلاتهم ونحضر جنائزهم فقد ورد عن الإمام الصادق(عليه السلام) فيما رواه زيد الشحام عنه حيث قال:(يا زيد خالقوا الناس بأخلاقهم صلوا في مساجدهم , وعودوا مرضاهم , واشهدوا جنائزهم , وإن استطعتم أن تكونوا الأئمة والمؤذنين فافعلوا , فإنكم إذا فعلتم ذلك قالوا : هؤلاء الجعفرية رحم الله جعفر ما كان أحسن ما يؤدب أصحابه , وإذا تركتم ذلك قالوا : هؤلاء الجعفرية فعل الله بجعفر ما كان أسوأ ما يؤدب أصحابه)(1) .

وهذا الحديث يتعرض لمن خالفنا بغض النظر عن أية علاقة أخرى أو حق آخر له علينا فإذا وجد هكذا حق فإن الأمر سيصبح أشد وآكد , فرَحِمنا الذي هو على المذهب يخالفنا له علينا حق القرابة وفي نفس الوقت هناك حق أهم وأوجب علينا وهو انتماؤنا للمذهب الذي يفرض علينا أن لا نقاطع من يخالفنا المذهب .

د – كونهم غير متدينين:

في هذه الحالة يحاول قاطعوا الرحم أن يتحججوا لفعلهم هذا بأن رحمهم أشخاص غير متدينين وإذا ما ذهبوا الى بيتهم فإنهم قد يتعرضون لإشكالات شرعية , أو حتى نفسية لوجودهم في بيئة لا ينسجموا معها , وإذا عرضنا لبعض التفاصيل التوضيحية فإنك ستجد الكثير من الأمثلة منها أنك ستحرج كرجل مثلا فيما لو أرادت الانثى من رحمك كابنة عمك أن تصافحك عند استقبالك وهذا محرم شرعا , وكذلك فالعكس صحيح فيما لو كانت أنثى متدينة تريد أن تزور أقارب لها وأراد الرجال مصافحتها , ومنها ما لو خاضوا في حديث غير شرعي فيه غيبة , أو نميمة , أو بهتان , أو لو كنت عندهم ثم أداروا جهاز التلفاز وكان هناك برنامج فيه أمور لا يجوز النظر إليها أو استماعها .

كثيرة هي الموارد التي قد يستعرضها الإنسان من أجل أن يبرر لنفسه ترك صلة الرحم , ولكن مع ذلك لا يجوز هذا الأمر لأنه كما قلنا سابقا إن الرحم لا يقطعه شيء , وبالتالي فإن واجبنا هو البحث عن الوسيلة التي لا توقعنا في المحاذير التي تتحدثون عنها , فيمكن لنا أن لا نصافح ونعتذر بأسلوب مناسب لا يجرح وإذا ما قاموا بالخوض في حديث غير جائز فعلينا أن ننصحهم ونعظهم ونحاول تغيير أجواء الحديث فان أصروا نغادر ونكون قد قمنا بالزيارة ضمن الحد الأدنى المطلوب منها فإن الصلة تحصل بالسلام في بعض الأحيان .

هذا من جهة , ولكن من الجهة الأهم فإن كون رحمنا من غير المتدينين لا يؤدي الى إعطائنا مبررا لترك العلاقة بهم بغض النظر عن وجوب صلة الرحم , بل يفرض علينا الاتصال بهم وأمرهم  بالمعروف ونهيهم عن المنكر حتى لو كانوا أناس لا علاقة نسبية لنا بهم , فإذا كانوا أرحامنا فإن الواجب يصبح آكد وأكثر أهمية لان الأقربون أولى بالمعروف كما يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ولأن ترك هداهم يعتبر من المحرمات التي يعاقب الله سبحانه وتعالى عقابا كبيرا .

هـ - وجود خلافات مادية :

يعتبر المال سببا لكثير من المشاكل بين الناس ,وكثيرا ما وصل العداء بين الأهل بسبب المال الى حالات قطيعة تستمر حتى الممات , ولعل هذا من الأسباب التي أوجبت أن يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم:{وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ} [الأنفال: 28].

فحب المال يودي بصاحبه الى النار إذا لم يراع في تحصيله وصرفه حق الله عز وجل ومن ذلك ان يصبح سببا للخلاف بين الأهل وسببا لقطع الرحم .

إذا في بعض الأحيان يقع خلاف مالي بين شخص ما ورحمه بسبب مال , أو عقار , أو حتى موقع دنيوي , أو لعله ديني , يقومان معا أو أحدهما بمقاطعة  بعضهما البعض , وهذا من ناحية شرعية أمر غير جائز وعلى المؤمنين في حالة وقوع خلافات من اي نوع كانت اللجوء الى القضاء الشرعي , ثم الالتزام بالحكم الشرعي المترتب على ذلك , والتسليم به وجعل الموضوع وراء ظهره والمضي في علاقة طيبة مع رحمه فهو إن كان مظلوما وفعل ذلك أخذ من الاجر الكثير مرة لالتزامه بالحكم الشرعي حتى لو كان ظالما بحقه , وثانيا لأنه التزم بتطبيق ما أوجبه الشرع الحنيف عليه من صلة الرحم مع قناعته أن رحمه هذا ظلمه وغصبه حقه . ولعل هذا الغاصب إذا ما رأى هذا التصرف من رحمه يعود الى رشده من خلال الصدمة الحاصلة من رد الفعل الأخلاقي لرحمه فيعيد حساباته ويتخذ قراره بإعادة حقه إليه , وهذا حصل في كثير من الحالات التي عرفت وتابعت .

و- الحرص على المال :

يعتبر البخل آفة كبيرة توقع الكثير ممن ابتلي بها بمحرمات كثيرة , فالغني الذي يجب عليه الخمس يتركه بسبب بخله , واذا ما جاء أحدنا سائلا يسأل حاجته فإن البخيل منا يمتنع عن دفع شيء له خوفا على ماله .

وهنا أيضا فان صلة الرحم قد تقتضي في بعض الأحيان أن يدفع الواصل لرحمه هدايا أو حتى مساعدات مالية لرحمه المحتاج , فيقوم هذا الشخص الحريص على المال أكثر من حرصه على أداء واجبه الشرعي بالهروب من رحمه وعدم صلته كي لا يدفع المال الذي تعلق به بشكل أودى بدينه وضيع كل ما يقوم به من صلاة وصوم وأحكام التزم بها .

إننا نعاني في مجتمعاتنا من هذه النماذج الحريصة على الدنيا مالاً وجاهاً ومناصب فيتركون القيام بواجباتهم بسببها .

__________________

1ـ من لا يحضره الفقيه الجزء 1 ص 383 .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية