المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
موانئ التموين
2024-07-01
موانئ مرتبطة بالتغيرات التكنولوجية البحرية
2024-07-01
منع حدوث التهاب الكبد
2024-07-01
الانزيمات الكبدية ( الناقلة لمجموعة الامين )
2024-07-01
البيلروبين
2024-07-01
التهاب الكبد من نوع G
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تأديب النفس وتربيتها  
  
2683   12:20 مساءاً   التاريخ: 11-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص 158 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-9-2021 2295
التاريخ: 7-12-2015 2479
التاريخ: 7-10-2014 1691
التاريخ: 24-11-2014 1981

‏ يوجد في كل إنسان عنصران : عنصر فطري شخصي ، وعنصر كسبي اجتماعي. و العنصر الاجتماعي لا يتأتى إلا بالتربية. وتتضمن التربية إعطاء الفرد المعلومات والخبرات التي لا يتسنى له كسبها بمفرده .

وهكذا نجد الأب في الأسرة يمحض أبناءه التربية الصالحة ، قبل أن يمارسوا الحياة العملية ، فيكون ذلك لهم معينا على تخطى العقبات والصعاب ، ودافعا لهم إلى النجاح والتفوق .

‏نلمس هذا المعنى واضحا جليا في بداية وصية الإمام علي (عليه السلام) لابنه الحسن (عليه السلام) بعد انصرافه من صفين ، وقد شعر بدنو أجله .

‏◄ يقول علي (عليه السلام) في الوصية رقم ٣١ ‏من النهج :

‏" وانما قلب الحدث كالأرض الخالية ، ما ألقي فيها من شيء قبلته . فبادرتك بالأدب قبل أن يقسو قلبك ، ويشتغل لبك . لتستقبل بجد رأيك من الأمر ما قد كفاك أهل التجارب بغيته وتجربته . فتكون قد كفيت مؤونة الطلب ، و عوفيت من علاج التجربة . فأتاك من ذلك ما قد كنا نأتيه ، واستبان لك ما ربما أظلم علينا منه " .

‏وفي آخر هذه الوصية قال (عليه السلام) :

‏" ولا تكونن ممن لا تنفعه العظة الا لم ذا بالغت في ايلامه ؛ فان العاقل يتعظ بالآدب ، والبهائم لا تتعظ الا بالضرب " .

‏◄ وقال (عليه السلام) جملته الذهبية :

‏" لا تقسروا على اولادكم على آدابكم ،  فانهم مخلوقون لزمان غير زمانكم " (حديد ، حكمة 102 ) .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .