أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-03-2015
3576
التاريخ: 6-03-2015
3417
التاريخ: 7-03-2015
3467
التاريخ: 6-03-2015
3493
|
حفظ (عليه السلام) وعمره الشريف اربع سنين الشيء الكثير مما سمعه من جده (صلى الله عليه واله) ونشير إلى بعض ما رواه عنه :
1 ـ قال (عليه السلام) : علمنى رسول الله (صلى الله عليه واله) كلمات أقولهن في الوتر : اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما اعطيت وقنى شر ما قضيت فانك تقضى ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت .
2 ـ وروى عمير بن مأمون قال : سمعت الحسن بن علي (عليه السلام) يقول : من صلى صلاة الغداة فجلس في مصلاه حتى تطلع الشمس كان له حجاب من النار أو قال : ستر من النار .
3 ـ وقال له بعض أصحابه : ما تذكر من رسول الله (صلى الله عليه واله) ؟ فقال (عليه السلام) : أخذت تمرة من تمر الصدقة فتركتها في فمي فنزعها بلعابها فقيل يا رسول الله ما كان عليك من هذه التمرة قال إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة .
4 ـ وسئل (عليه السلام) عما سمعه من رسول الله (صلى الله عليه واله) فقال : سمعته يقول لرجل : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فان الشر ريبة والخير طمأنينة .
5 ـ وحدث (عليه السلام) أصحابه عن خلق جده الرسول (صلى الله عليه واله) وسيرته فقال : كان رسول الله (صلى الله عليه واله) إذا سأله أحد حاجة لم يرده إلا بها أو بميسور من القول .
6 ـ قال (عليه السلام) : سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : ادعوا لي سيد العرب يعنى عليا فقالت له عائشة : الست سيد العرب؟ فقال لها أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب فدعى له الإمام فلما مثل بين يديه أرسل خلف الأنصار فلما حضروا التفت إليهم قائلا : يا معشر الأنصار ألا ادلكم على شيء ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا قالوا بلى يا رسول الله فقال : هذا علي فأحبوه بحبي واكرموه بكرامتى فان جبرئيل أخبرني بالذي قلت لكم عن الله عز وجل وقد نقل علماء الفقه ورواة السنة الشيء الكثير عنه (عليه السلام) مما سمعه وشاهده من رسول الله (صلى الله عليه واله) فيما يتعلق بأحكام الشريعة المقدسة وآدابها وذلك يدل على نبوغه وعبقريته وإدراكه الواسع والناظر في دور طفولته (عليه السلام) يهيم بها إعجابا وإكبارا وتقديسا وذلك لما لها من آيات للكمال والفضيلة والذكاء ولما أنيطت بلون من التربية الرفيعة التي لم يظفر بها إنسان فيما نحسب مبارك في مأخذ عقيدة الصوفية ولبيان الحال نقول إنهم قد انفردوا عن بقية فرق الاسلام بالتزامهم بجهتين الاولى : إن هناك تعينا اوليا وهو مجمع التعينات وهو المسمى بالعقل الأول والصادر الأول في لسان الفلاسفة القدامى ومستندهم في ذلك هي البراهين التي اقيمت فى الفلسفة التي منها إن الواحد لا يصدر منه إلا الواحد .
الثانية : تطبيق العقل الأول والصادر الأول على الحقيقة الأحمدية المقدسة وبهذا التطبيق انحازوا عن الفلاسفة وحجتهم في ذلك هي الأخبار كحديث أنا سيد الناس ولولاي لما خلقت الأكوان وانا نبي وآدم بين الماء والطين ونحوها من الأخبار الدالة على إثبات مطلوبهم بنحو من الدلالة العقلية والمتصوفة إنما كانوا متصوفة بالتزامهم بالجهة الأولى التي ذهبت إليها الفلاسفة فكان الأجدر بالدكتور زكي مبارك ان لا يطلق القول في ان عقيدة الصوفية قد اخذت من الأخبار وعليه ان يبين ان استنادهم إلى الأخبار إنما هو لتطبيق العقل الأول والصادر الأول على الحقيقة الأحمدية وكان المناسب له التعرض الى مناقشة الصوفية في الجهة الأولى وبيان السر في تشكيك العلماء في حديث أنا سيد الناس هل كان مصدره ضعف الراوى او من جهة اعتماد الصوفية عليه والأخير غير صالح للتضعيف والأول غير معلوم .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|