المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8823 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من صحبة الامام السجاد  
  
3028   03:45 مساءاً   التاريخ: 30-3-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام زين العابدين (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص310-313.
القسم :


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-3-2016 2771
التاريخ: 15-04-2015 2741
التاريخ: 1-11-2017 2825
التاريخ: 30-3-2016 3777

[من اصحاب الامام علي بن الحسين : ]

- عبد الله بن زبيد: الهاشمي مولى آل علي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- عبد الله بن سعيد: ابن أبي هند المدني عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  .

قال ابن حجر: روى عن أبيه و أبي أمامة بن سهل بن حنيف و سعيد بن المسيب و غيرهم ذكره ابن حبان في الثقات و قال: يخطئ ؛ و قال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث مات سنة ست أو سبع و أربعين .

- عبد الله بن شبرمة:  الضبي الكوفي يكنى أبا شبرمة كان قاضيا لأبي جعفر على سواد الكوفة و كان شاعرا عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ و كان منحرفا عن أهل البيت (عليه السلام) و كان يعتمد في فتواه على القياس و لا يرجع إلى أئمة الهدى الذين هم سدنة علم النبي (صلى الله عليه واله) فقد قيل للإمام أبي جعفر (عليه السلام) إن رجلا تزوج بجارية صغيرة أرضعتها امرأته ثم أرضعتها امرأة له اخرى فقال ابن شبرمة: حرمت عليه الجارية و امرأتاه فقال أبو جعفر (عليه السلام): اخطأ ابن شبرمة حرمت عليه الجارية و امرأته التي أرضعتها أولا فأما الأخيرة فلم تحرم عليه كأنها رضعت ابنتها  .

قال ابن المبارك: جالسته حينا و لا أروى عنه‏ .

- عبد الله بن شريك: العامري روى عن الإمام زين العابدين و الإمام أبي جعفر (عليهما السلام) و كان يكنى أبا المحجل و كان عندهما وجيها مقدما  و كان في أوائل أمره من أصحاب المختار وثقه أحمد و ابن معين و غيرهما و لينه النسائي .

قال ابن عيينة: جالسنا عبد الله بن شريك و هو ابن مائة سنة .

- عبد الله بن عطاء: ابن أبي رباح عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏  و روى الكليني بسنده عنه قال: أرسل إلى أبو عبد الله (عليه السلام) و قد أسرج له بغل و حمار فقال لي: هل لك أن تركب معنا إلى ما لنا قال: قلت: نعم قال: أيهما أحب إليك أن تركب؟ قلت: الحمار فقال: إن‏ الحمار أرفقهما لي , قال: إنما كرهت أن أركب البغل و أن تركب أنت الحمار قال: فركب الحمار و ركبت البغل ثم سرنا حتى خرجنا من المدينة فبينما هو يحدثني إذ انكب على السرج مليا فظننت أن السرج آذاه أو ضغطه ثم رفع رأسه قلت: جعلت فداك ما أرى السرج إلا و قد ضاق عنك فلو تحولت على البغل فقال (عليه السلام): كلا .

- عبد الله بن علي: ابن الحسين بن الإمام أمير المؤمنين عده الشيخ من أصحاب الإمام السجاد  (عليه السلام)‏  .

قال السيد ابن المهنا: و لقب عبد اللّه بن علي بن الحسين الباهر لجماله قالوا: ما جلس مجلسا إلا بهر جماله و حسنه من حضر و ولي صدقات النبي (صلى الله عليه واله) و أمه أم أخيه محمد الباقر (عليه السلام) و توفي و هو ابن سبع و خمسين سنة و ولي صدقات أمير المؤمنين (عليه السلام) .

- عبد الله بن عبيدة: الزهري عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام).

- عبد الله بن المستورد: المدني الهاشمي مولى الإمام زين العابدين عده الشيخ من أصحابه (عليه السلام) .

- عبد الله بن محمد: ابن محمد بن عمر بن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) عده الشيخ عن الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- عبد الله بن محمد: الجعفي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

عبد الله بن هرمز: المكي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- عبد المؤمن بن القاسم: عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

قال النجاشي: قد روى عن أبي جعفر و أبي عبد الله (عليهما السلام) ثقة هو و أخوه و هو أخو أبي مريم عبد الغفار بن القاسم و قيس بن فهد و أضاف أنه توفي أخو أبي مريم عبد الغفار بن القاسم و قيس بن فهد و أضاف أنه توفي سنة147هـ و هو ابن إحدى و ثمانين سنة له كتاب يرويه جماعة منهم سفيان بن ابراهيم بن فريد الحارثي‏ .

- عبد الله بن عطاء: ابن أبي رباح عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- عبيد الله بن أبي الجعد: يقال له عبيد النخعي أخو سالم مولاهم كوفي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- عبيد الله بن أبي الوشيم: الكوفي و يقال: عبيد الجنابي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- عبيد الله بن عبد الرحمن: ابن موهب المدني عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- عبيد الله بن مسلم: العمري الكوفي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏.

- عبيد الله بن المغيرة: العبسي الكوفي عده الشيخ من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .

- عقبة بن بشير: الأسدي عده الشيخ من أصحاب الإمام السجاد و الإمام أبي جعفر (عليه السلام) .

- علي بن ثابت: من أصحاب الامام زين العابدين (عليه السلام) حسب ما ذكره الشيخ‏ .

- عمران بن ميثم: التمّار عده الشيخ في أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏.

قال النجاشي: أنه مولى ثقة روى عن الإمام أبي عبد الله و أبي جعفر (عليهما السلام)‏ .

- عيسى بن علي: عده الشيخ في أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام)‏ .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة تكريت لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة الحمدانية لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة نينوى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تبحثان خطّة الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية