المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



معنى كلمة وشى  
  
10750   04:12 مساءاً   التاريخ: 14-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص126-127.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2015 5703
التاريخ: 20-10-2014 2939
التاريخ: 8-06-2015 6201
التاريخ: 6-3-2022 2301

مصبا- وشيت الثوب وشيا من باب وعد : رقمته ونقشته ، فهو موشيّ  ، والأصل على مفعول. والوشي : نوع من الثياب الموشيّة ، تسمية بالمصدر ، ووشى به عند السلطان وشيا أيضا : سعى به. ووشى في كلامه وشيا : كذب. والشية : العلامة ، وأصلها وشية. والجمع شيات مثل عدات ، وهي في ألوان البهائم سواد في بياض أو بالعكس.

مقا- وشى : أصلان ، أحدهما يدلّ على تحسين شي‌ء وتزيينه. والآخر- على نماء وزيادة. الأوّل- وشيت الثوب أشيه وشيا. ويقولون للّذى يكذب وينمّ ويزخرف كلامه : قد وشى ، فهو واش. والأصل الآخر- المرأة الواشية : الكثيرة الولد ، ويقال ذلك ما يلد ، والواشي : الرجل الكثير النسل. والوشي : الكثرة ، ووشى بنو فلان : كثروا.

مفر- وشيت الشي‌ء وشيا : جعلت فيه أثرا يخالف معظم لونه ، واستعمل الوشي في الكلام تشبيها بالمنسوج. والواشي : يكنّيّ  به عن النمّام. ووشى كلامه : عبارة عن الكذب.

لسا- الجوهريّ  وغيره : الشية كلّ لون يخالف معظم لون الفرس وغيره ، وأصله من الوشي والهاء عوض من الواو الذاهبة. ابن سيده : الشية كلّ ما خالف اللون من جميع الجسد وفي جميع الدوابّ. والحائك واش يشي الثوب وشيا ، أي نسجا وتأليفا ، ووشى الثوب وشيا وشية : حسّنه.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إحداث أمر في متن شي‌ء وهو خلاف ظاهر جريانه. ومن مصاديقه : إحداث رقم أو نقش في الثوب ، وتزيين فيه ، وإحداث لون في لون المتن يضاف اليه خلافه ، وتوليد أولاد كثيرة خلاف الجريان الطبيعيّ  ، وقول نميمة أو كذب أو سعاية خلاف الحقّ الجاري ، وإحداث علامة في طريق أو في جريان أمر.

{إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ} [البقرة : 69] . {إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا} [البقرة : 71].

 السلم : هو الموافقة الشديدة ظاهرا وباطنا ، والمسلّمة أي المربّاة على التسلّم والسلميّة ، والذلول الكامل. والشية أصلها الوشية كالعدة والوعدة ، تنقل الكسرة الى ما بعد الواو لثقلها عليه ثمّ يحذف ، كالعدة مصدرا بمعنى إحداث عارضة أو لون في ظاهرها أو لونها ، فانّ متن لونها صفراء فاقع.

ولا يخفى أنّ خلوص اللون وعدم اختلاطه بلون آخر : يدلّ على الخلوص والصفا في الباطن ، ولا سيّما لون الصفرة المطلوبة الجالبة ، فالبقرة باقية على فطرتها الأصيلة الصافية الخالصة.

__________________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .