المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16384 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة رجف  
  
5700   07:18 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص71-74
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2114
التاريخ: 8/11/2022 1155
التاريخ: 9-12-2015 5036
التاريخ: 19-11-2015 2205

مصبا- رجف الشي‌ء رجفا من باب قتل ، ورجيفا ورجفانا : تحرّك واضطرب. ورجفت الأرض : كذلك. ورجفت يداه : ارتعشت من مرض أو كبر. ورجفته الحمي : أرعدته، فهو راجف على غير قياس. وأرجف القوم في السبي وبه إرجافا : أكثروا من الأخبار السيّئة واختلاف الأقوال الكاذبة حتّى يضطرب الناس منها، وعليه قوله تعالى. {وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ} [الأحزاب : 60]

مقا- رجف : أصل يدلّ على اضطراب، يقال رجفت الأرض والقلب، والبحر رجّاف لاضطرابه. وأرجف الناس في الشي‌ء : إذا خاضوا فيه واضطربوا صحا- الرجفة : الزلزلة، وقد رجفت الأرض ترجف رجفا، والرجفان الاضطراب الشديد. والإرجاف واحد أراجيف الأخبار، وقد أرجفوا في الشي‌ء : خاضوا.

اس- رجف البحر : اضطرب أمواجه، ومن أسمائه الرجّاف. ورجفت الأرض- فأخذتهم الرجفة- يوم ترجف الأرض والجبال. ورجف الشجر، وأرجفته الريح. ورجف البعير تحت الرحل، والمطي تحت رحالها رواجف ورجّف. ورجفت الأسنان : تغضّت أسناخها. وجاءنا شيخ ترجف عظامه. وأرجفتُ الابلَ، واستَرْجَفت رؤسُها في السير. ومن المجاز خرجوا يسترجفون الأرض نجدة. وارتجفت بهم دفتا الشرق والغرب. وأرجفوا في المدينة بكذا إذا أخبروا به على أن يوقعوا في الناس الاضطراب من غير أن يصحّ عندهم. وهذا من أراجيف الغواة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو شدّة الزلزلة‌ و قد سبق في- رجّ : الفرق بين موادّ الزلزلة والرجف والرجّ والحركة والاضطراب، وأنّ الرجف هو الزلزلة الشديدة، والزلزلة : استرسال من دون قصد.

{ يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ...} [المزمل : 14] ، { فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ ...} [الأعراف : 78] ، {فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ} [الأعراف : 155]عبّر بهذه المادّة اشارة الى الحدّة والشدّة ، فانّ تلك الموارد انّما هي في مواقع الأخذ والبلاء والعذاب.

{يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ (6) تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ} [النازعات : 6 ، 7] أي تزلزل زلزلة شديدة وتضطرب اضطرابا عميقا وبحدّة كلّ من كان متزلزلا في سيره وسيرته غير ثابت في عقيدته غير مؤمن باللّه ورسوله غير راسخ في سلوكه. ويتّبعه من هو في رديفه وسالكا بأثره. وأمّا المؤمنون فهم كالجبل الراسخ لا تحرّكه العواصف، أصحاب الجنّة يومئذ خير مستقرّا وأحسن مقيلا.

والتأنيث باعتبار الأفراد أو الجمعيّة والجماعة أو النفس والنفوس، ويؤيّده بعدها - {قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ (8) أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ} [النازعات : 8 ، 9]

{لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ} [الأحزاب : 60] الإرجاف : هو جعل الغير راجفا متزلزلا، يقال أرجفه في عقيدته وأفكاره، أو في سيره وسلوكه ، أو في عمله ووظائفه ، أو في نظم الاجتماع أو في نظم البلد.

ولم يذكر قيد له : فانّ المراد مطلق الإرجاف وإخلال النظام في المدينة قولا أو عملا، بحيث يوجب خللا في النظام واضطرابا في الأمور.

والمنافقون هم الّذين لا ايمان في قلوبهم حقيقة، ثمّ بعدهم الّذين‌ اختلط ايمانهم بالأمراض القلبيّة ورذائل الصفات الباطنيّة ، فانّهم لا يستطيعون أن يعملوا إخلاصا وبدون نظر وغرض، ولا يتوقّع منهم إيفاء ما عليهم والعمل بما فيه صلاح المسلمين. ثمّ بعدهم الّذين لا يتوجّهون الى صلاح الاجتماع وحفظ النظام ورعاية النظم واجراء قانون الاتحاد والاتفاق وتحكيم العزم وتثبيت الاقدام، بل يعملون عملا يوجب التشتّت بين المسلمين والتفرقة في صفوفهم والاختلاف بينهم والتزلزل في نيّاتهم.

والظرف (في المدينة) متعلّق بالمرجفون، فانّ النفاق والاتصاف بسوء صفة باطنيّة لا خصوصيّة لهما بمكان. وأمّا الإرجاف : فهو انّما يتحقّق ويؤثّر في المدينة وهي مجتمع المسلمين يومئذ.

فهذه ثلث فرق يسيرون على خلاف صفوف المسلمين : واحدة من داخلهم وهم المرجفون ، وفرقتان في أي مكان استقرّوا.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)