المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأفعال الداخلة على المبتدأ والخبر  
  
7407   07:05 مساءاً   التاريخ: 17-10-2014
المؤلف : عبد السلام محمد هارون
الكتاب أو المصدر : الأساليب الإنشائية في النحو العربي
الجزء والصفحة : ص64- 69
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المبتدا والخبر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 9716
التاريخ: 2023-12-28 609
التاريخ: 17-10-2014 6972
التاريخ: 22-10-2014 2830

تلك الافعال تنقسم بحسب مدلولها الى خمسة اقسام (1):

1- ما يدل على يقين في الخبر، وهو اربعة : وجد الفى درى تعلم.

2- ما يدل على الرجحان، وهو خمسة : جعل حجا عد زعم هب.

3- ما يرد بالوجهين السابقين ويغلب كونه لليقين، وهو اثنان : رأى وعلم.

4- ما يرد بالوجهين السابقين ويغلب كونه للرجحان، وهو ثلاثة : ظن حسب خال.

وتسمى هذه الاقسام الاربعة افعال القلوب.

5- ما يدل على التصيير والتحويل، وله سبعة افعال : صير جعل رد ترك تخذ اتخذ وهب حكى هذا الاخير ابن الاعرابي في قولهم : وهبني الله فدائك : أي صيرني. ووهب هذا ملازم للمضي، لأنه انما سمع في مثل(2)، والاقال لا يتصرف فيها.

وهذه الافعال الواردة في القسم الخامس عارض بعض النحاة في انها داخلة على مبتدأ وخبر. فقولك : صيرت الفقير غنيا، اذا رددته الى اصله كانت صورته : الفقير غني، وهذا ما لا يكون.

ص64

ورد عليهم بان نحو : الفقير غنى، معناه : الفقير فما مضى تجد له الغنى. وهكذا تقول في نظائره.

ويرد عليهم ايضا بان افعال التصيير يماثلها سائر افعال الباب، تكون تارة داخلة على مبتدأ وخبر، وهو الغالب، وتارة داخلة على غير مبتدأ وخبر، كقولك : ظننت زيدا عمراً.

وجميع افعال الباب تنصب المبتدأ والخبر على انهما مفعولان. والذي يعنينا من ذلك هو افعال القلوب المتصرفة، وهي ما عدا هب وتعلم؛ فهذه الافعال تعتريها حالتا من حيث مظهر اعمالها، وهما الالغاء والتعليق.

اما الالغاء فيكون بتأخر تلك الافعال عن معموليها او توسطها بينهما.

واما التعليق فيكون بتقدمها على ما له الصدارة.

وهي في حالة الالغاء يبطل عملها في اللفظ وفي المحلِ، وفي حالة التعليق يبطل عملها في اللفظ ويبق في المحل. والالغاء حكمه جائز لا واجب، واما التعليق فانه واجب عند وجود مقتضيه.

وبعد ذكر هذه الخلاصة الموجزة في افعال هذا الباب نتجه الى الغرض فنبين ما في افعاله من مظاهر الانشاء. ويمكن ان نحصر النظر في ذلك في ناحيتين :

الناحية الاولى : النظر في الصيغ الانشائية التي ترد بها :

هذه الافعال كما تعمل وهي في اسلوب خبري كقولك : ظننت زيدا صالحا ، في الماضي. وزيد يظن عمرا صالحا، في المضارع، تعمل ايضا وهي في اسلوب انشائي؛ بل ان منها ما لا يعمل الا اذا كان هو بصيغة انشائية. وذلك هب بمعنى ظن، وتعلم بمعنى اعلم. فهذان الفعلان لا يعملان الا اذا كانا بلفظ الامر.

ص65

فتقول في اسلوب الامر من هذه الافعال : ظن بالناس خيرا.

وفي النهي : لا تظن بالصديق سوءا. وقال تعالى : (فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ)(3).

وفي الاستفهام مع الماضي: اظننت زيدا قائما، ومع المضارع : أتظن زيدا قائما، وقال تعالى: (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا)(4).

وفي الدعاء : لا ظن الناس بك سوءا!

وهكذا تقول في بقية ضروب الانشاء.

2 – الناحية الثانية : انظر في معموليها.

اما معمولها الاول الذي هو مبتدأ في الاصل، فكما يكون مفردا لا معنى للانشاء فيه، تكون كذلك اسم استفهام فتقول : أي الطريقين ظننت اسلك؟

واما معمولها الثاني الذي هو خبر في الاصل، فانه كما يكون مفردا يكون جملة، سواء اكانت الجملة خبرية ان انشائية، كما تقدم في باب الخبر. وقد يسد مسد معموليها – اذا كانت من افعال القلوب – جملة اشتملت على معلق من المعلقات، ومن بين تلك المعلقات الاستفهام سواء اكان بالحرف ام بالاسم.

تقول والاستفهام بالحرف : علمت ازيد قائم، او هل زيد قائم. وقال تعالى : (وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ) (5). وحرف الاستفهام المعلق هو الهمزة باتفاق النحويين، وكذا (هل)، على خلاف فيما كما ذكر الرضي.

واما اذا كان التعليق باسم الاستفهام فانه لا يخلو حال اسم الاستفهام من ان يكون مبتدأ او خبرا في الاصل، او مضافا اليه المبتدأ او مضافا

ص66

اليه الخبر، او يكون فضلة : حالا، او مفعولا مطلقا، او مفعولا به، او مفعولا فيه، او غير ذلك من انواع الفضلات.

واليك امثلة هذا على الترتيب :

1- قال تعالى : (لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى) (6). علق الفعل لان مفعوله الاول اسم استفهام.

2- علمت ابو من زيد. علق الفعل لان مفعوله الاول مضاف الى اسم استفهام.

3- علمت متى السفر. علق الفعل لان مفعوله الثاني اسم استفهام.

4- علمت صبيحة أي يوم السفر. علق لان مفعوله الثاني مضاف الى اسم استفهام.

5- علمت كيف اقبل علي. علق الفعل لان الجملة بعده اشتملت على حال واجبه التصدير.

6- قال تعالى : (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ) (7). علق الفعل لان الجملة بعده اشتملت على مفعول مطلق واجب التصدير.

7- علمت أي الغلامين ضربت. علق الفعل لان الجملة بعده اشتملت على مفعول به واجب التصدير.

8- علمت اين تذهبون. علق الفعل لان الجملة بعده اشتملت على ظرف واجب التصدير.

هذا اذا كان التعليق عن المفعولين معا.  وقد يكون التعليق عن المفعول الثاني فقط، وذلك اذا وقعت اداة التعليق بعد استيفاء هذه الافعال مفعولها الاول ونصبه، مثاله قولك : علمت زيدا ابو من هو. ففي هذا يجوز نصب زيد، وهو الاجود لأنه غير مستفهم به ولا مضاف الى

ص67

مستفهم به؛ ويجوز رفعه لأنه المستفهم عنه في المعنى.

وهذه شبيه بقولهم : ان احدا لا يقول ذلك ؛ فان (احدا) لا يستعمل الا بعد نفي، وهنا وقع قبل النفي، بل ورد بعد اثبات مؤكد، ولكن لما كان هو والضمير المرفوع بالقول شيئا واحدا في المعنى نزل منزلة الواقع بعد النفي (8).

وليس من قبيل هذا : ارايت زيدا ابو من هو؟ فان هذا بمعنى اخبرني عن زيد، فزيد فيه منصوب بنزع الخافض وجوبا والجملة بعده مستانفة (9) لا تعليق فيها، او هي بدل كل بتقدير مضاف أي شان زيد، او هي بدل اشمال بدون تقدير. فان وقع في نحو هذا التعبير الكاف او متصرف انها بعد التاء كانت حرف خطاب، نحو ارايتك، ارايتك، ارايتكما، ارايتكن.

قال الشهاب في حواشي البيضاوي : استعمال ارايت بمعنى اخبرني مجاز، ووجه المجاز انه لما كان العلم بالشيء وابصاره سببا للاخبار عنه استعمل راي بمغنى علم وابصر في الاخبار، والهمزة التي للاستفهام عن الرؤية في طلب الاخبار لاشتراكهما في مطلق الطلب. ففيه مجازان.

وهنا امران متعلقان بما سبق من القول :

1-   نبه الرضي على ان اداة الاستفهام الواقعة بعد علم ليست دالة على استفهام المتكلم، بل هي لمجرد الاستفهام، وذلك لما يترتب على افادتها لاستفهام المتكلم من التناقض في نحو قولك : علمت ايهم قام، اذ يقتضي ان تكون عالما بنسبة القيام الى القائم المعين بمقتضى قولك

ص68 

(علمت)، وغير عالم بها بمقتضى استفهامك عنها.

والذي يدفع التناقض في هذا التركيب ونحوه، وهو جعل اداة الاستفهام لمجرد الاستفهام. وعليه فكانك قلت في المثال السابق : علمت المشكوك فيه المستفهم عنه.

والمتكلم كثيرا ما يعمد الى ابهام الشيء على المخاطب مع عمله بذلك المبهم لغرض له في ذلك. ولعل اظهر مثال لذلك قوله تعالى : (وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) (10).

2-   وامر اخر يحفص التعليق.

ذهب بعض النحاة الى ان التعليق لا يكون الا فما كان بمعنى العلم، اما الظن ونحوه فلا يعلق. وهو مذهب ثعلب والمبرد وابن كيسان. ورجحه الشلوبين.

وقد وجه ادريس ذلك بان اداة التعليق في الاصل : حرف الاستفهام وحرف التاكيد. فاما التحقيق – يعني التاكيد- فلا يكون بعد الظن لأنه لا يقتضيه. واما الاستفهام فتردد، والظن ايضا تردد، فلا يدخل على مثله.

المراجع :

سيبويه 2 : 61-64 ابن يعيش 7 : 77-87 الرضى 2 : 257-264 الشذور 441 – 444 ابن عقيل 1 : 367 – 408 التصريح 1 : 246 – 264 يس على التصريح 1 255 الاشموني والصبان 2 : 18 – 33 الهمع : 148 – 155.

________________________________________

(1) لقد جمع الكاتب في هذا الباب (افعال اليقين وافعال الرجحان  وافعال القلوب) تحت العنوان المذكور, وقد فصلت في ابواب مستقلة عند غيره.(اللجنة المشرفة).

(2) هذه هي عبارة صاحب التصريح 1 : 252. وعقب عليه يس بقوله : (قال الدنوشري : قد يتصرف في كون وهبني الله فداك، مثلا).

قلت : لا توقف، فانهك كانوا يعنون بالمثل ما هو اعم من الامثال الى لها مضرب، أي يدخلون في ذلك بعض العبارات والاساليب النموذجية كقولهم : الله دره، ولعمرك، وحبذا، ونحوها.

(3) الآية 47 من سورة ابراهيم.

(4) الآية 115 من سورة المؤمنين.

(5) الآية 109 من سورة الانبياء.

(6) الآية 12 من سورة الكهف.

(7) الآية 227 من سورة الشعراء.

(8) يس على التصريح 1 : 255.

(9) الصبان 2 : 32.

(10) الآية : 24 من سور سبا. وانظر ما سبق في ص52.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا