المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

HOW VELOCITY IS DETERMINED
13-9-2020
كيف يمكن وضع خلايا جاذبة لطرود النحل داخل الغابة لاصطياد تلك الطرود؟
3-4-2017
الاشتر اية ربانية
26-6-2020
defining vocabulary
2023-08-05
الصياغة في العصور الوسطى في مصر.
2024-02-28
نصف الطبقة Half Value Layer (HVL)
12-12-2021


الميراث وانتقال التركة في الشريعتين اليهودية والمسيحية  
  
3637   10:13 صباحاً   التاريخ: 6-2-2016
المؤلف : حسن نعمة ياسر الياسري
الكتاب أو المصدر : الحقوق المتعلقة بالتركة بين الفقه الاسلامي والقانون المقارن
الجزء والصفحة : ص28-29
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-4-2019 4692
التاريخ: 17-12-2019 2222
التاريخ: 8-5-2017 2548
التاريخ: 26-9-2018 4329

أولاً : في الشريعة اليهودية :

ان ما يمتاز به اليهود هو حرصهم على المال ، وعلى عدم ذهاب شيء منه ، لذا فأن نظام الميراث وانتقال التركة عندهم يقوم اساساً على تدعيم بقاء المال في نطاق اسرة المتوفى وعدم انتقاله الى اسرة اخرى . متى كان احد من اقارب المتوفى موجوداً ، ولو كانت درجة قرابته بعيدة . من اجل ذلك قضوا بأن لا ميراث للبنت من ابيها اذا كان له ولد ذكر ، وكذلك لاحظ للمرأة في الميراث سواء كانت اماً او اختاً او زوجة مادام يوجد للمتوفى ابن او اب او قريب اخر من الذكور كالاخ والعم وعموماً فانه يمكن اجمال القواعد الخاصة بالميراث وانتقال التركة على وفق الشريعة اليهودية بالاتي :-

1.اسباب الميراث على وفق هذه الشريعة اربعة : البنوة ، والابوة ، والاخوة ، والعمومة . وهذا ما يعني بالضرورة ان الزوجية ليست من اسباب الميراث.

2.اذا توفى الاب كان ميراثه لا بنائه الذكور وحدهم دون شريك ، ويكون للولد البكر مثل حظ اثنين من اخوته الاصغر سناً منه ، فهو مميز عنهم في هذا المجال ، ولكن يصح الاتفاق مع اخوته على اقتسام الميراث بالسوية . هذا وان المولود من الزنى من المرأة المحرمة شرعاً حكمه حكم غيره من الاولاد.

3.واذا ترك المتوفى بنين وبنات ، كانت التركة من حق البنين وحدهم ، ولكن يكون لكل بنت حق النفقة من التركة حتى تتزوج ، او تبلغ سن البلوغ ، كما يكون للبنت ايضاً على اخوتها الذكور قيمة مهرها من التركة بقدر ما كان يظن ان يعطيها ابوها(1). لو كان على قيد الحياة .

4.الام لا ترث من فروعها ذكوراً او اناثاً ، وان ماتت هي يكون ميراثها لابنها ان كان لها ابن ، والا كان لابنتها ، فأن لم يكن لها هذا ولا ذاك فميراثها لابيها ، والا فلأبي ابيها ان كان موجوداً والا فلجد ابيها .

5.واذا توفي الابن ، وليس له فروع(ابن أو بنت) ، كان ميراثه لابيه ان كان موجوداً والا فلأخواته .

6.اذا مات الزوج ، فلا ميراث لزوجته من تركته ، حتى اذا اشترطت ان ترثه وكان له ورثة بطل الشرط ، ولو حصل قبل الزواج ، ولكن للزوجة الارملة الحق في ان تعيش من تركة زوجها المتوفى ولو كان قد اوصى بغير ذلك . اما اذا ماتت الزوجة فأن كل ما تملكه يؤول بوفاتها ميراثاً شرعياً الى زوجها وحده لا يشاركه فيه أقاربها ولا اولادها سواء كانوا منه او من رجل اخر(2). هذه هي القواعد المهمة للميراث وانتقال التركة عند اليهود ، ومنها يتضح مقدار ايثارهم للذكور واهمالهم للاناث ،وإن مرجع هذا يكمن في نظرهم الى ان الرجل هو عماد البيت والاسرة .

ثانياً : في الشريعة المسيحية :

ان الديانة المسيحية وكما هو معلوم قد اقتصرت على معالجة النواحي الخلقية والروحية ، ولم تتعرض لتنظيم العلاقات المعاملاتية بين الناس ، لذا لا وجود لنظام خاص بالميراث وانتقال التركة في الأناجيل المتداولة عند المسيحيين ، ولهذا عهد رجال الكنيسة الى استنباط القواعد الارثية من الاحكام التي جاءت بها التوراة ، وبعض الاحكام المستقاة من الشرائع الاخرى . ( ويذكر ان المسيح ( ع ) رفض ان يقوم بدور القاضي او المشرع حينما جاءه شخص يلتمس منه ان يأمر اخاه بمقاسمته للميراث قائلاً : يا انسان من اقامني عليكما قاضياَ ومقسماً )(3). وعلى هذا فأن المسيحيين القدامى اتبعوا في تنظيم مواريثهم ما كان يجري عليه العمل في شريعة اليهود ، وبعض ما جاء في القانون الروماني والشرائع الاخرى(4).

__________________

1- هذا مبني على النظام الذي يقضي بأن المهر يكون من الزوجة لا من الزوج .

2- ينظر بصدد ما تقدم : المقارنات والمقابلات ، ص234 و ص252 ، نقلاً عن د. ياسين احمد ، مصدر سابق ، ص36 ، والاحكام الشرعية للاسرائيلين ، ج2 ، ص129 وص170 وص173 وص139 وص53 وص93 ، نقلاً عن د. محمد يوسف موسى ، التركة والميراث في الاسلام ، ص40 .

3- ينظر : انجيل لوقا ، الإصحاح الثاني عشر ،العدد 13 و14 ،إذ ورد فيه الآتي :

(وقال له واحدٌ من الجمع يا معلم قل لأخي أن يقاسمني الميراث .فقال له يا إنسان من أقامني عليكما قاضياً أو مُقسّماً ) .

4 - ينظر : محمد زكريا البرديسي ، الميراث ، ص4 ، د. ياسين درادكه ، مصدر سابق ، ص37 .

 

 

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .