المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة أيد‌  
  
8411   01:34 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 208- 210.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-05-2015 2111
التاريخ: 19-11-2021 1661
التاريخ: 7/12/2022 1217
التاريخ: 8-06-2015 14222

صحا- أيد : آد الرجل يئيد أيدا : قوى واشتدّ. والأيد والأءد : القوّة.

وأءيدته فهو مؤيد ، وأيّدته تأييدا : قوّيّته ، والفاعل مؤيّد. وتأيّد الشي‌ء : تقوّى ورجل أيّد : قوىّ.

مقا- أيد : أصل واحد يدلّ على القوّة والحفظ ، يقال : أيدّه اللّه أي قوّاه اللّه. قال اللّه تعالى : {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ} [الذاريات : 47] ، فهذا معنى القوّة. وأمّا الحفظ فالإياد : كلّ حاجز الشّي‌ء يحفظه.

والتحقيق

في موارد استعمال المادّة أنّ الأصل الواحد فيها : هو القوّة الواصلة من الخارج ومن آثاره الحفظ والمصونيّة ، وقد يكون الحفظ نوع تأييد وتقوية.

{أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ} [المائدة : 110] ، {وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ} [البقرة : 87] * ، {وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ} [البقرة : 87].

وهو التوجّه المخصوص ونفخ روح قدسي منه ، يتقوّى به الإنسان وتتنّور النفس وتطمأنّ وتستقيم فيما امر.

{فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا} [التوبة : 40].

أيّدهم اللّه تعالى بالملائكة أو بقوى روحانيّة توجب الطمأنينة والثبات ويدركوا حقيقة- لا حول ولا قوّة إلّا باللّه العلىّ العظيم.

{وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ} [ص : 17].

ذا قوّة روحانيّة شديدة.

راجع- داود ، الروح ، القدس.

وليعلم أنّ القوّة الروحانيّة من أعظم القوى وبها ينال الإنسان أي مقصد يريد ، كيف وهي من جانب اللّه القادر المتعال.

{وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ } [النور : 40] ، ولا ولىّ له.

________________

  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .