المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10453 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تأثير اجهاد المعادن الثقيلة في الخمائر  
  
1117   02:28 صباحاً   التاريخ: 26 / 1 / 2016
المؤلف : زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : التقنية الحيوية الميكروبية
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / التقانة الإحيائية / التقنية الحيوية المكروبية / أيض الاجهاد /

تأثير اجهاد المعادن الثقيلة في الخمائر

 

توجد بعض الحقائق حول تأثير المعادن الثقيلة على الخمائر بشكل خاص وتداخلاتها مع الاستجابة لإجهادات اخرى . بعض المعادن الثقيلة تكون ملوثات بيئية مهمة ويتفاعل عددا منها مع مجاميع الثايول في البروتينات ويؤدي الى العديد من التأثيرات الفسلجية. والحيوانات يمكن ان تعالج هذا الاجهاد بتكوين Metallothioneins والنباتات تكون الخلابات النباتية Phytochelatins وهي مكوثرات للكلوتاثايون. اما الخمائر فتكون الكلوتاثايون GSH والذي يسيطر على مستوى العناصر بعملية الاقتناص او الاحتجاز.

فعند وجود الكادميوم في بيئة الخمائر فانه يؤدي الى استثارة الاستجابة للحرارة او بيروكسيد الهيدروجين أيضاً، ولكن الاستجابة للعنصر تكون متخصصة جدا، وهناك 32 جين يتم حثها عند المعاملة بالكادميوم منها 2 من جينات الاستجابة العامة واخرى خاصة وتحث بشكل كبير منها الجين المسئول عن نقل الكبريتات والتي تساهم في تخليق الحوامض الامينية الحاوية على الكبريت اللازمة لتخليق الكلوتاثايون والخلابات التي ترتبط بأيون الكادميوم وتقوم بالتالي بضخ الأيون الى الفجوات بنواقل معتمدة عليها. ويكون تخليق الانزيم Glutathione synthetase مرافقا لتخليق الحوامض الامينية الحاوية على الكبريت مثل السستيئين والميثايونين. وفي خميرة الخبز تكون أغلب الجينات العاملة في تخليق الحوامض الامينية الحاوية على الكبريت مستحثه بالكاديوم.

 

المصادر

الخفاجي ، زهرة محمود (2008) . التقنية الحيوية الميكروبية (توجهات جزيئية ) . معهد الهندسة الوراثية والتقنية الحيوية . جامعة بغداد .

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




ضمن فعاليات مهرجان العفاف ... العتبة العلوية المقدسة تقيم حفل التكليف السنوي الثامن لأكثر من ألف طالبة من مدارس النجف الأشرف
العتبة العلوية المقدسة تحضر مراسم الاحتفال بمهرجان الإبداع في كلية الإمام الكاظم (ع)
شاهد الشباك الطاهر لأمير المؤمنين(عليه السلام) يتكلل بالورود الطبيعية تيمنا بولادة السيدة الزهراء(عليها السلام)
العتبة الرضوية المقدسة تبحث سبل التعاون المشترك مع العتبة العلوية المقدسة