المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

صلة الرحم تزكي الأعمال وتدفع البلوى
22-5-2022
مشكلات التنسيق بين السياسة المالية والسياسة النقدية
28-6-2022
A carrot and a half
17/9/2022
وجوه البأس 
2023-11-26
حكم صلاة الصبي.
11-1-2016
الوصف النباتي للاناناس
2023-08-23


معنى كلمة بصل‌  
  
4676   03:47 مساءاً   التاريخ: 22-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص307.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 4777
التاريخ: 10-1-2022 1987
التاريخ: 20-10-2014 3324
التاريخ: 2024-05-11 765

صحا- البصل معروف ، الواحدة البصلة.

إحياء التذكرة- بصل ، الزنبقيّة : وله جملة أنواع ، بحيرى يزرع في الوجه البحري وهو أصغر حجما. وصعيدى وهو ما يزرع في الوجه القبلي ، وبصلته كبيرة واكثر عصارة . ورومىّ وهو البصل الأحمر وهو أحلى طعما واكثر عصارة . وشامىّ و‌بصلته أطول. ويحوى البصل زيتا طيّارا وكبريتا ومقدارا من مادّة سكريّة وحمض فسفورىّ وفيتامين وكلسيوم ، وكان يستعمل عصيره قديما في الرمد بقطرة ، وقد ذكر المورّخ هيرودوت : انّ الفراعنة عرفوا البصل منذ أقدم الأزمنة ، وكان يعطى مع العدس لبناة الأهرام. وقد أثبت العلم الحديث انّ رائحة البصل أو عصارته أو أوراقه تقتل الميكروبات السبحيّة وميكروب الدفتريا والدوسنتاريا .

قع- [باصال] بصل ، بصلة.

{وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا} [البقرة : 61] .

_____________

  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - إحياء التذكرة - للدكتور رمزر مفتاح ، طبع مصر ، ١٣٧٢ ‏هـ .
  • - فع = فرهنگ عبري فارسي تأليف بن داويد ، طبع تل أبيب (قاموس تطبيقي) .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .