المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

أنظمة كسح الأوكسجين Oxygen Scavenger System
25-6-2019
معنى الصدق
2024-07-02
Philip Kelland
5-11-2016
مبدأ الفصل بين السلطات
26-10-2015
الطرق العلمية للإصلاح / الحث على دراسة العقيدة الإسلامية
4-6-2022
أمام القلوب وإمام الجسوم
17-10-2017


عمران البيئة واحكام البنيان في الاسلام  
  
1558   04:52 مساءاً   التاريخ: 21-1-2016
المؤلف : الشيخ خليل رزق
الكتاب أو المصدر : الاسلام والبيئة
الجزء والصفحة : ص212-213
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / البيئة /

من المقومات الاساسية للمحافظة على البيئة في نظر الاسلام : ما حث عليه التوجيه الاسلامي، وقام عليه التشريع الاسلامي، من عمارة الارض، واحياء مواتها، وتثمير مواردها وثرواتها.

فاعتبر الإمام الراغب الاصفهاني (عمارة الارض) احد مقاصد ثلاثة اساسية خلق لها الانسان، مستمدا ذلك من نصوص القرآن الكريم ذاته، وهذه المقاصد هي :

أولا : عبادة الله تعالى، كما قال عز وجل:{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}[الذاريات: 56]

ثانيا : خلافة الله تعالى في خلقه، كما قال سبحانه وتعالى:{إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً} [البقرة: 30]

ثالثا : عمارة الارض، كما ورد ذلك في قوله تعالى على لسان نبيه صالح (عليه السلام):{هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا}[هود: 61]، ومعنى (وَاسْتَعْمَرَكُمْ) أي طلب اليكم ان تعمروها (1).

ومن هنا كانت عمارة الارض واصلاحها، وحظر الافساد فيها، مما اتفقت عليه شرائع الانبياء، ورسالات السماء.

فالدعوات المتكررة التي وردت في القرآن الكريم على لسان الانبياء (عليهم السلام) إلى عدم الافساد في الارض يتضمن الاشارة الصريحة إلى عمارة الارض وعدم تخريبها والاصلاح فيها.

ومن هذه المقدمة ندخل إلى تعاليم الاسلام وارشاداته في عمارة البيئة وترغيبه في تعمير المنازل، وارشاداته في هذا الميدان، وآدابه وسننه في ذلك، ..

___________________

1ـ الذريعة إلى مكارم الشريعة للأصفهاني نقلا عن رعاية البيئة في شريعة الاسلام للقرضاوي، م.س. ص64.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.