المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12340 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير سورة الفيل من آية ( 1-5)
2024-03-02
تفسير سورة العصر
2024-03-02
تفسير سورة الهمزة من آية (1-9)
2024-03-02
تفسير سورة التكاثر من آية (1-8)
2024-03-02
تفسير سورة القارعة من آية ( 1-11)
2024-03-02
تفسير سورة العاديات من آية ( 1-9)
2024-03-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تكاثر النخيل بالفسائل  
  
5270   11:32 صباحاً   التاريخ: 14-1-2016
المؤلف : جاسم محمد المديرس
الكتاب أو المصدر : العناية بالنخيل
الجزء والصفحة : ...
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / نخيل التمر / النخيل والتمور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015 2108
التاريخ: 13-12-2015 5930
التاريخ: 11-12-2015 11524
التاريخ: 11-12-2015 1999

الإكثار عن طريق الفسائل

نختار الفسائل المراد زراعتها البالغة من العمر (4 - 5) سنوات ووزنها بين 40 إلى 100 رطل, ونصف قطرها يتراوح بين (8 – 14) بوصة, وبعد التأكد من صحتها وسلامتها من الحشرات والأمراض وذلك بعد حفر حفرة حول النخلة الأم للمحافظة على جذورها وعروقها خاصة الجذر الوتدي المسمى بالفطامة، ويجب أن تغطى الفسائل المراد قطعها بوضع التربة حول الساق لنمو الجذور عليها وذلك قبل سنة من خلعها، ويفضل خلع الفسائل المكتملة النمو من الأم والمحافظة على سلامتها وعدم تجريح الأم عند إزالة الفسيل الأكبر منها.

قطع سعف الفسيل (التقليم)

يجب عدم قطع سعف الفسيل وهو متصل بأمه وعند خلع الفسيل من أمه وغرسه يمكن قطع السعف الأخضر إلى ارتفاع (2- 3) قدم ولا ينصح بقطع السعف الأخضر للفسائل المتصلة مع الأم, حيث يمكن لهذا الفسيل النمو والاستفادة منه في الأعوام القادمة لفصله وغرسه في مكان آخر.

إزالة الفسائل من الأم

عملية فصل الفسيل من الأم تحتاج إلى عناية وخبرة كبيرة, لا ينصح للمبتدئين القيام بها حيث أن هذه العملية تتطلب عناية ودراية فائقة في عملية الإزالة وعموماً يمكن مشاهدة ذوي الخبرة والتعلم منهم طريقة إزالة الفسيل من أمه النخلة.

وطريقة فصل الفسيل تتم كالآتي:

أ- إزالة التربة من حول الفسيل المراد إزالته, وترك ما مقداره حوالي (5) سم من التربة حول الفسيل.

ب- يجب عدم قطع الجذور حديثي النمو والصغيرة النامية بالقرب من الفسيلة والعمل على إزالة التربة من حول الفطامة التي تصل بين الأم والفسيلة ويجب أن تتضح بوضوح تام.

ج- وأما الشخص الذي يقوم بعملية الفصل فإنه يقوم بقطع الفسيل باستعمال (هيب)

خاص بحيث يكون رأسه بعرض (4.5 ) انش وبطول (9) انش وبسمك (1) انش وله ذراع بطول (48 ) انش وسمكة (1.25) انش.

د- ويحتاج إلى شخصين لعملية فصل الفسيل عن أمه, فالشخص الأول يضع (الهيب) الخاص بأحد الجوانب وعلى الوصلة التي تصل بين الفسيلة والأم (الفطامة) والآخر يقوم بالضرب بمطرقة ذات وزن ما بين (8 - 10 ) رطل ويجب عدم تخلخل الفسيل وتتم إزالة (الهيب) بطريقة تحريكة من أسفل الى أعلي, وبدون الضغط على الفسيل أو الأم، ويمكن التوجه إلى الجهة المقابلة من الجانب الآخر واستعمال الطرق على (الهيب)، وبعد الإزالة تجب العناية بنقل الفسيلة وعدم جرح الجمارة أو جفاف الجذور الصغيرة النامية والعمل على تغطيتها بتربة رطبة أو تلف (بخيشة) مبللة لحماية الجذور من الجفاف.

زراعة الفسائل

عند زراعة الفسائل يراعى أن نزرع الفسائل بمسافة (30 قدم × 30 قدم) من بعضها البعض وذلك لإعطاء المساحة الكافية للتهوية وخلافه.

وهذه المسافة أفضل مسافة لزراعة الفسائل ويمكن تقليلها إلى مسافة ( 18 * 18 ) قدم كحد ادني.

كذلك العمل على تجهيز الحُفَر اللازمة للزراعة بوقت كاف قبل الزراعة وتكون هذه الحفر بمقاس متراً بالعرض ومتراً بالعمق ويتم وضع السماد المخلوط مع التربة الزراعية وتروى هذه الحفرة عدة مرات بالمياه حتى تتخمر المواد العضوية ويمكن أن يوضع سماد مخمر في قاع الحفر ومن ثم توضع تربة زراعيه لسماكة حوالي (20 )سم فوق السماد على ألا يلامس قاعدة الفسيلة, والسماد يكون بعيداً عنها بمسافة ( 15 – 20) سم, وتغرس الفسيلة بحيث لا توضع كلها ولكن يوضع نصف الفسيلة بالحفرة, وتغطى بالتراب وتردم ردماً جيدا بحيث يتخلص من جميع الجيوب الهوائية في التربة المحيطة بالفسيلة, ويجب أن تدك دكا جيدا مع الإرواء بالماء, والنصف الآخر لا يغطي بالتراب, وعند السقي يجب ألا يصل الماء إلى الجمارة التي هي قلب النخلة النامي من الجزء الأخضر للفسيلة، ويجب التأكد من أن التربة المحيطة بالفسيلة رطبة على الدوام وغير منكمشة بحيث تترك فراغاً بين التربة والفسيلة, ويمكن تغطية التربة بنشارة الخشب, ويكون الري خلال فترة الصيف الأولى لزراعتها يوميا وفي فترة الشتاء إلى مرة في الأسبوع.

وعموماً فإن الأسابيع الأربعة الأولى تكون الفسيلة في أشد الحاجة إلى الماء يوميا, ويكون مقدار الماء المحتاجة له الفسيلة عند زراعتها سطلين من الماء بين (40-50) لتر. والأسابيع الثلاثة التي تلي ذلك يكرر الري ثلاث مرات, وبعد ذلك يحتاج الفسيل إلى ( 25 - 50 ) رية في السنة الواحدة بالنسبة للتربة الرملية في الكويت.

المصدر: المديرس, جاسم محمد. العناية بالنخيل. الطبعة الثانية 2009.

 




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء