المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 3827 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الطلب في السياحة  
  
1381   02:52 صباحاً   التاريخ: 12 / 1 / 2016
المؤلف : خليل ميعاري
الكتاب أو المصدر : الجغرافية السياحية
الجزء والصفحة : ص3-4
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / الجغرافية السياحية /

الطلب على السياحة هو مجموع الاشخاص المسافرين او الذين يرغبون بالسفر والذين يستخدمون ( يستهلكون ) المنتوجات والخدمات السياحية ، في الاماكن الواقعة خارج منطقة سكناهم ومناطق عملهم.

العرض السياحي يشمل " المنتوجات والخدمات " ، التي يتم انتاجها من قبل صناعة السياحة في الوجهات السياحية ، وايضاً المناظر الطبيعية التي تُعرض فيها .

الطلب للسفرات والسياحة تشكل القوة المحركة لهذه الصناعة الضخمة. من المعطيات الاساسية المشمولة في الطلب هي :

-ما هو عدد الزوار الداخلين .

-باية وسيلة مواصلات وصلوا .

-ما هي مدة بقائهم واي نوع مبيت اختاروا .

-ما هو مجموع مصروفاتهم .

انواع الطلب: الطلب على السياحة يشمل :

1_الطلب الفعلي يشمل " المشتركين بالفعل " بالسياحة . هذا النوع يمكن حسابه بسهولة.

2_طلب خفي  موجود لدى بعض السكان الذي لا يسافر للسبب ما . يمكن اعتبار هذا الطلب ايضاً كطلب بالقوة الذي هو " طلب في سبات " ومستقبلاً سيتم تنفيذه. هنالك اشخاص لا يسافرون ، من هنا الاسم الاضافي " طلب مؤجل " سواء لكون سعر السفر مرتفع بالنسبة لهم او ليس لديهم وقت بسبب عملهم ، تعليمهم ... الخ . سبب آخر جيل منخفض او تحديدات طبية مؤقتة . في حالة حدوث تغيرات ، عادةً اقتصادية واجتماعية ، مثل ازدياد القوة الشرائية ، يؤدي الامر الى تنفيذ الامكانية وتحويلها الى طلب فعلي . هنالك عامل ردع آخر يقف عائقاً امام تحقيق الطلب بالقوة وهو انعدام الامن الشخصي في مناطق الهدف السياحية .

الطلب لوجهة سياحية معينة يرتبط بميل الانسان للسفر مقابل عوامل المعارضة للسفر وهي :

_البعد الاقتصادي يتطرق الى مدة السفرة وتكاليفها من بداية السفر وحتى الرجوع . كلما كان البعد الاقتصادي اكبر(اعلى) تزداد المعارضة للسفر والطلب ايضاً ينخفض . مع مرور الزمن وفي حالة تغير البعد الاقتصادي ، بمعنى ان يقل ، يزداد الطلب .

_البعد  الحضاري كلما كان البعد الحضاري بين دولة المنشأ ودولة الهدف (اليها يصل السائح) اكبر ، تزداد المعارضة للسفر والطلب يقل . احياناً هنالك وضع معكوس – كلما ازداد البعد الحضاري ، تزداد الرغبة في زيارة الهدف   ( مثل زيارة السياح الاوربيين للشرق البعيد ) .

_تكاليف الخدمات كلما كانت تكاليف الخدمات (المبيت ، الطعام وغيرها) اعلى ، تزداد المعارضة لزيارة الوجهة السياحية ويقل الطلب .

_مستوى الخدمات كلما كان مستوى الخدمات اعلى تقل المعارضة لزيارة الوجهة السياحية والطلب يزداد .

_المواسم  هنالك طلب على وجهات سياحية حسب المواسم ، مثلاً الطلب على اماكن التزلج هو في اشهر الشتاء وعندها المعارضة تكون قليلة جداً ، اي  الطلب يكون مرتفع.

قياس الطلب :القياس يتم حسب الطلب الفعلي ، اي عدد الاشخاص الذين شاركوا فعلياً بالعملية السياحية . المعطيات الاحصائية هي : دخول الزوار ، التقسيم حسب الزوار في النهار والليل ومجموع مصاريف الزوار (اهم مقاييس الطلب ) .

عوامل اجتماعية واقتصادية المؤثرة على ازدياد الطلب:

1_ازدياد شيخوخة السكان وزيادة معدل العمر - هذه المعطيات تميز العالم المتطور(الذي منه يأتي معظم السياح في العالم ). حتى جيل 65 تزداد الرغبة في السياحة ، بعد جيل 65 " الجيل الذهبي " تنخفض قليلاً ، مع انها ما زالت عالية نسبياً ، وتستمر حتى جيل 75 . بعدها يحدث انخفاض كبير .

2_تبكير جيل التقاعد – ظاهرة الخروج المبكر للتقاعد ( جيل 50 – 55 ) هي ظاهرة جديدة وتشجع الطلب على السياحة . لهذه الفئة وقت فراغ ، امكانيات مادية وصحة جيدة . لهذه المجموعة يوجد طلب كبير للسياحة الداخلية والسياحة الدولية .

3_تأجيل سن الزواج – في الجيل الاخير هنالك ارتفاع في معدل سن الزواج . مجموعة الجيل     " 20+ " كأفراد يشكلون عدد كبير من السياح سفراتهم متنوعة .

4_تأخير الولادة عدا الزواج في سن متأخرة ، يقوم الشباب بتأجيل او تأخير فترة ولادة الاولاد . لدى هؤلاء الازواج الشباب لديهم ميل في السفر خاصة الى الخارج . مع ولادة الاولاد يقل الطلب على السفر .

5_معيلين اثنين في العائلة – هذه الظاهرة الاقتصادية تؤدي الى ازدياد دخل العائلة ويزيد الطلب على السفر .

6_العازبون والعازبات – هذه المجموعة يزداد عددها في هذه الايام ويمكن ان نضم اليها مجموعة المطلقون والمطلقات ومجموعة الارامل ( ذكور واناث ) والنتيجة مجموعة كبيرة من هواة السفر .

7_جيل المراهقة – لدى هذه المجموعة توجد رغبة في الاستقلالية و "التفتيش عن الذات " توجد لديهم رغبة كبيرة في السفر.

8_الثقافة ( التعليم )  معرفة اللغات ، استعمال وسائل الاتصال ، حب المعرفة وغيرها ، يجعل هذه المجموعة من المجموعات التي لديها طلب كبير على السياحة والسفر .

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بمناسبة إيقاد شمعتها الثالثة عشر: إذاعةُ الكفيل النسويّة تنظّم ورشةً افتراضيّة وتوجّه دعوةً للمشاركة فيها
بمواصفات عالمية وبسعة (40) سريرا... العتبة الحسينية تباشر بانشاء مركز الشفاء في قضاء عين التمر غربي كربلاء
لهذا السبب وبتوجيه من ممثلي المرجعية العليا.. دار سكنية هدية من مرقد ابي الفضل العباس (ع) لهذه العائلة والعتبة الحسينية تتكفل بتأثيثها
يومُ المباهلة يومٌ مشهود ومصدرُ عظمةٍ في سلسلة الأيّام الإسلاميّة