المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

المحكم والمتشابه في القرآن الكريم
18-11-2014
معنى كلمة نسخ‌
10-1-2016
Zeaxanthin
6-10-2020
بديل البطارية eliminator, battery
15-1-2019
التعقيبات العامّة / قراءة سورة الحمد والآيات الثلاث.
2023-06-20
الزجاج GIass
2023-12-12


معنى كملة نزف‌  
  
3926   06:26 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 91- 94.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 3337
التاريخ: 10-12-2015 10767
التاريخ: 22-10-2014 2901
التاريخ: 25-04-2015 124882

مقا- نزف : أصل يدلّ على نفاد شي‌ء وانقطاع. ونزف دمه : خرج كلّه.

والسكران نزيف ، أي نزف عقله. والنزف : نزح الماء من البئر شيئا بعد شي‌ء.

وأنزفوا : ذهب ماء بئرهم. وأنزفوا : انقطع شرابهم. والنزفة : الغرفة. وهو بحر لا ينزف. ونزف الرجل في الخصومة : انقطعت حجّته.

مصبا- نزف فلان دمه نزفا من باب ضرب : إذا استخرجه بحجامة أو فصد. ونزفه الدم نزفا من المقلوب : خرج منه الدم بكثرة حتّى ضعف ، فالرجل نزيف فعيل بمعنى مفعول. ونزفت البئر نزفا : استخرجت ماءها كلّه ، فنزفت هي ، يتعدّى ولا يتعدّى. وقد يقال : أنزفتها ، فأنزفت هي ، يستعمل الرباعيّ أيضا لازما ومتعديّا.

العين 7/ 373- نزف دم فلان ، فهو نزيف منزوف ، أي انقطع عنه.

والسكران نزيف ، أي منزوف عقله. والنزف : نزح الماء من البئر أو النهر شيئا بعد شي‌ء ، والفعل ينزف ، والقليل منه نزفة. والنزف : الدمع. ويقال : للّذي عطش حتّى يبست عروقه وجفّ لسانه : نزيف.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو جذب شي‌ء واستخراجه من باطن شي‌ء آخر حتّى ينقطع. ومن مصاديقه : نزح الماء عن النهر أو البئر. واستخراج الدم بفصد أو غيره عن البدن. وسيلان الدمع حتّى ينفد. والسكر بانقطاع العقل والتوجّه. وذهاب الحجّة وانقطاعها. وظهور اليبس والعطش في البدن بتماميّة الرطوبة والماء فيه.

والفرق بين النزف والنزح : أنّ النزح يلاحظ فيه معنى البعد.

وأمّا التعدّي واللزوم في المادّة : فباعتبار تعلّق الفعل الى شي‌ء آخر خارج ، أو تحقّقه في نفس الشي‌ء. فيقال نزف الرجل البئر ، إذا استخرج ماءها ، ونزفت البئر. ونزفت البئر وأنزفت هي ، إذا لوحظ النزف من جانب نفس البئر بالطبع. فالمادّة في الصورتين متعدّية. وأمّا النزيف : فلكونه صفة مشبهة ، يلاحظ فيه معنى الثبوت واللزوم. وهذا معنى قولهم : إنّ المتعدّي إذا أريد بناء الصفة منه ينقل الى فعل بضمّ العين ، ثمّ تبنى منه الصفة.

{يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (45) بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ (46) لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ} [الصافات : 45 - 47].

الغول : نفوذ شرّ وفساد في شي‌ء ، وهذا المعنى جار في جميع الأشربة والأطعمة والفواكه الّتي في الجنّة ، فانّها لا يعرضها التغيّر والتسنّه ، وهكذا في جميع ما يتعلّق بالجنّة فلا يلحقه شرّ ولا يعتريه فساد.

وضمير التأنيث ترجع الى ما ذكر من جنّات النعيم ونعمها ، فلا يختلط في عيشها غول ولا شرّ ولا ألم.

والنزف : جذب شي‌ء من بين شي‌ء آخر واستخراجه من باطنه. والمراد أنّ عباد اللّه المخلصين خالدون في تلك الجنّات ولا يخرجون عنها وهم متنعّمون فيها أبدا.

والتعبير بالنزف : إشارة الى كونهم محاطين ومستغرقين في نعمات هذه الجنّة ولا يزالون متنعّمين بها.

{وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ... لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ } [الواقعة: 10 - 19].

الصدع هو قطع في أمور مهمّة ماديّة أو معنويّة ، والتصديع جعل الشي‌ء منقطعا. والإنزاف استخراج النفس عن محيط يكون فيه أو استخراج شي‌ء آخر عن محيط.

والمراد أنّ المتقرّبين السابقين في جنّات النعيم ، وهم متنعّمون فيها دائمين ، ولا يجعلون منقطعين عنها ولا يستخرجون أنفسهم عنها ، فلا يطلبون‌

الخروج عن تلك الجنّات ، بنيّة أو عمل أو قول.

فانّهم يعيشون في منزل قرب وجنّات نعيم روحانيّة وسيعة ، من دون أن يتعرّض لهم موانع خارجيّة أو انصراف من أنفسهم.

وأمّا ذكر التصديع والإنزاف في المورد : فانّ أعظم مانع يوجب انكدارا في تلك العيشة واضطرابا فيها واختلالا في التذاذها : هو تجويز إمكان التصديع من الخارج ، والإنزاف من باطن النفس.

فانّ هذا الاضطراب يوجب تنغّصا وانكدارا في عيش الجنّة والاطمينان بدوامها وعقد القلب بثباتها.

وأمّا التعبير في الآية الاولى بصيغة المجهول وفي الثانية بالمعلوم : فانّ مرتبة السابقين أعلى درجات أهل الجنّة ، فانّهم المقرّبون ، وقد وصلوا الى مقام الطمأنينة الكاملة ، وعاشوا تحت لواء الرحمة الخاصّة ، وأمنوا من عروض أي عارضة توجب انكدارا في عيشهم ، فينفى في حقّهم أضعف احتمال يمكن جريانه فيهم. وهذا بخلاف المخلصين ، فانّ موانع عيشهم أوسع وأقوى ، كالغول والإنزاف من الخارج.

________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .