المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

معنى الإمام
13-4-2017
Modal Verbs
7-4-2021
CORPOREAL
2023-03-20
Subject
2-2-2022
المرأة في المجتمعات الإسلامية
2023-12-18
Paper electrophoresis
19-4-2016


معنى كملة ميل‌  
  
3018   10:00 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 247- 249.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11/10/2022 1557
التاريخ: 10-12-2015 5428
التاريخ: 8/11/2022 1570
التاريخ: 1-2-2016 2554

مصبا- مالَ عن الطريق يميل ميلا : تركه وحاد عنه. ومال الحاكم في حكمه ميلا أيضا : جار وظلم , فهو مايل , وميّال مبالغة , ومال عليهم الدهر : أصابهم بحوائجه , ومال الحائط : زال عن استوائه , ومال يمال لغة , وممالا ومميلا في الكلّ , ويتعدّى بالهمزة والتضعيف. والميل بفتحتين مصدر من باب تعب : الاعوجاج خلقة. والميل عند العرب : مقدار مدى البصر من الأرض. والفرسخ عند الكلّ ثلاثة أميال. والعامّة تقول لما يكتحل به ميل , وهو خطأ , وإنّما هو ملمول.

مقا- ميل : كلمة صحيحة تدلّ على انحراف في الشي‌ء الى جانب منه , فان كان خلقة في الشي‌ء فميل , يقال : مال يميل ميلا , والميلاء من الرمل : عقدة ضخمة تعتزل وتميل ناحية. والميلاء : الشجرة الكثيرة الفروع , وهي من قياس الباب. والأميل من الرجال : يقال إنّه الّذى لا يثبت على الفرس , فلأنّه عن سرجه. وجمع الأميل ميل.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : انحراف عن شي‌ء أو الى شي‌ء في حقّ أو باطل , في أمر طبيعيّ أو غير طبيعيّ. فهو بمعنى مطلق الانحراف. ومن مصاديقه : الميل عن خطّ الطريق , وعن الحكم الحقّ , وعن العدل , وعن الخلقة بالاعوجاج , وعن الاستواء في البناء والحائط , وميل الرمل وتجمّعه في جانب.

وهكذا.

فإذا استعملت في معنى العدول تستعمل بحرف عن. وفي مفهوم الرغبة تستعمل بحرف الى. وإذا أريد مطلق الانحراف والميل فيما ثبت فيه تستعمل بدون واسطة حرف.

{وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا } [النساء : 27] أي أن يتحقّق لكم الانحراف عمّا كنتم فيه , فانّ من يتّبع شهوات نفسه لا برنامج معيّنا له في حياته , ولا هدف له في أعماله وحركاته , فهو يتّبع كلّ أمر يشتهيه نفسه بأي صورة , فليس لهم نظر إلّا زوال النبات والطمأنينة والايمان , وحصول الاضطراب والانحراف المطلق للمؤمنين.

وفي ذكر كلمة- عظيما : إشارة الى وجود ميل ما في قلوبهم.

{وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ } [النساء : 129] ففي قوله- كلَّ الميل : إشارة إلى أنّ الميل في الجملة أمر طبيعيّ لا مناص منه. وأمّا تشبيهها بالمعلَّقة : فانّ ما يكون معلَّقا بشي‌ء , لا استقلال له في وجوده ولا اختيار ولا قدرة ولا إرادة له بوجه , فهو كالمصلوب , فتكون الزوجة كالمصلوبة.

{وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً} [النساء : 102] عبّر هنا بالميلة الواحدة دون كلّ الميل : فانّ المطلوب في الحرب هو الميلة دفعة لا بالتدريج ولو كان بكلّ الميل.

ومنشأ هذه الميلة ومقتضيها من العدوّ : غفلة الطرف المقابل , فانّ العدوّ دائما ينتظر الفرصة.

اللّهمَّ احفظنا من شرور أنفسنا ومن مكايد أعدائنا. وقد تمّ حرف الميم , ويتلوه حرف الهاء. وذلك في العاشر من شهر الربيع الأوّل من سنة 1364- ه‍ يطابق 2/ 9/ 1364 , في بلدة قم المشرّفة.

________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .