المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كملة مهل‌  
  
11662   09:54 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 207- 209.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 11667
التاريخ: 2024-05-07 715
التاريخ: 20-1-2016 13648
التاريخ: 15-2-2016 34067

مقا- مهل : أصلان صحيحان : يدلّ أحدهما - على تؤدة. والآخر جنس من الذائبات. فالأوّل - التؤدة. تقول : مهلا يا رجل , وكذلك للإثنين والجمع , وإذا قال مهلا , قالوا لا مهل واللّٰه. وقال أبو عبيد : التمهّل : التقدّم , وهذا خلاف الأوّل , ولعلّه أن يكون من الأضداد. وأمهله اللّٰه : لم يعاجله ومشىّ على مهلته , أي على رسله. والأصل الآخر- المهل. وقالوا هو خثارة الزيت. وقالوا : هو النحاس الذائب.

مصبا- أمهلته إمهالا : أنظرته وأخّرت طلبه. ومهّلته تمهيلا مثله. والاسم المهل بالسكون , والفتح لغة. وأمهل إمهالا وتمهّل في أمرك تمهّلا , أي اتّئد في أمرك ولا تعجل. والمهلة مثل غرفة , كذلك , وهي الرفق. وفي الأمر مهلة , أي تأخير. وتمهّل في الأمر : تمكّث ولم يعجل.

التهذيب 6/ 320- يقال : ما مهل واللّٰه بمغنية عنك شيئا. وقال الليث : المهل : السكينة والوقار , تقول : مهلا يا فلان : أي رفقا وسكونا لا تعجل , ويجوز التثقيل. وقال ابن الأعرابيّ : الماهل : السريع , وهو التقدّم , وفلان ذو مهل , أي ذو تقدّم في الخير , ولا يقال في الشرّ. ويقال : أخذ فلان على فلان‌ المهلة , إذا تقدّمه في سنّ أو أدب. ويقال : خذ المهلة في أمرك : أي خذ العدّة.

ومهل الرجل : أسلافه الّذين تقدّموه , يقال قد تقدّم مهلك قبلك , ورحم اللّٰه مهلك. وروى عن أبى بكر , إنّه أوصى في مرضه : ادفنونى في ثوبىّ هذين , فانّما هما للمهل والتراب. قال أبو عبيد : المهل في هذا : الصديد والقيح , وفي غير هذا : كلّ فلزّ اذيب. وقال الليث : المهل : ضرب من القطران إلّا أنّه ماء رقيق شبيه بالزيت.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إيجاد انفراج وتوسّع فيما بين جريان عمل وخاتمته , وهذا في قبال التعجّل والانقضاء , بأن يمتدّ العمل الى أجل. ومن آثار الأصل : الرفق , والتقدّم والمضيّ , والتباطؤ , والسكينة , والتأخّر , والتأجّل , والاتّئاد وهو التأنّي.

وإذا كان في هذه المعاني القيدان المذكوران : تكون من مصاديق الأصل , وإلّا فتكون مجازا.

وأقرب كلمة من مفهوم المادّة : التسويف والمماطلة.

وأمّا المهل : فهو بمعنى القيح والصديد , ويطلق على كلّ شي‌ء ممزوج غير خالص غير نقىّ , وهو مأخوذ من اللغة العبريّة :

قع- (ماهل) خلط , مزج , غشّ.

مضافا الى تناسب بينه وبين الأصل : فانّ المماطلة والامهال يوجب خلطا في الشي‌ء وكونه غير نقىّ.

{وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ} [الكهف : 29]. {إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ } [الدخان : 43 - 45]. {يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ (8) وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ } [المعارج : 8، 9] والمعنى في كلّ منها : الشي‌ء المختلط غير النقيّ المنكدر جنسا ولونا‌ وطعما.

وأمّا تفسير الكلمة بالصفر الذائب , أو الدرديّ من الزيت , أو بضرب من القطران , أو بالدم , أو بأمثالها : فمن باب ذكر المصاديق.

وأمّا تحقّق ذلك الانكدار غير النقاء : فبمناسبة اقتضاء المحيط وحال الأشخاص وقلوبهم , كما في محيط جهنّم وللأثيم.

{فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا } [الطارق : 17]. {وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا} [المزمل : 11] الإمهال والتمهيل : جعل شخص في مهلة وفرجة وعدم التعجيل في حقّه. والإفعال يدلّ على قيام الحدث بالفاعل ويلاحظ فيه هذا النظر. والتفعيل يلاحظ فيه جهة الوقوع والتعلّق بالمفعول. ففي الآية الاولى لوحظت الجهتان تأكيدا.

والنظر في الإمهال الى تحقّق الطمأنينة والاصطبار وعدم العجلة في مجازات الأفراد المخالفين. وفي التمهيل الى تثبيت الحقّ وإتمام الحجّة , ورجاء التنبّه والإصلاح والتوبة , ورفع الاعتذار.

___________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .