المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أهميـة وأهـداف التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي فـي تـطويـر جـودة الخدمـة العامـة مجالات تأثير التفكير الابتكاري الإبداعي ودوره في تطوير جودة الخدمة العامة مشكلات التقييم بالأسعار الجارية (تحديد المشكلة وطرق معالجة المشكلة) مبيد ميلياتوكسين Meliatoxin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مبيد فولكينسين Volkensin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مـشـكلات التـقيـيم بسعـر تكـلفـة عـوامـل الإنـتاج مبيد الاسيتوجينين Acetogenin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ جعفر بن محمد بن مسرور. تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين. مفهوم الشركة في القانون الخاص مفهوم الشركات في القانون العام مدة العضوية في مجلس إدارة الشركة العامة لمحة تأريخية عن نشأة الشركات العامة ضمن القطاع العام في العراق عزل أعضاء مجلس إدارة الشركة العامة خصائص الشركات العامة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16642 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة هلّ‌  
  
2590   03:53 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 299- 302.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 6761
التاريخ: 17-12-2015 11476
التاريخ: 13-2-2022 1591
التاريخ: 23-6-2022 1604

مصبا- أهلّ المولود إهلالا : خرج صارخا , واستهلّ بالبناء للمفعول عند‌ قوم , وللفاعل عند قوم , كذلك. وأهلّ المحرم : رفع صوته بالتلبية عند الإحرام , وكلّ من رفع صوته فقد أهلّ واستهلّ. واهلّ الهلال واستهلّ بالبناء للمفعول , وللفاعل أيضا. وهلّ من باب ضرب لغة أيضا : إذا ظهر. وأهللنا الهلال واستهللناه : رفعنا الصوت برؤيته. وأهلّ الرجل : رفع صوته بذكر اللّٰه تعالى عند نعمة أو رؤية شي‌ء يعجبه , وأمّا الهلال : فالأكثر أنّه القمر في حالة خاصّة. قال الأزهريّ : ويسمّى القمر لليلتين من أوّل الشهر هِلالا.

مقا- هلّ : أصل صحيح يدلّ على رفع صوت , ثمّ يتوسّع فيه فيسمّى الشي‌ء الّذي يصوّت عنده ببعض ألفاظ الهاء واللام ثمّ يشبّه بهذا المسمّى غيره.

والأصل قولهم أهلّ بالحجّ : رفع صوته بالتلبية. واستهلّ الصبىّ صارخا : صوّت عند ولادة. ويقال : انهلّ المطر في شدّة صوبه وصوته انهلالا. وأمّا الّذي يحمل على هذا للقرب والجوار فالهلال الّذي في السماء , سمّى به لإهلال الناس عند نظرهم اليه مكبّرين وداعين , ويسمّى هلالا أوّل ليلة والثانية والثالثة , ثمّ هو قمر بعد ذلك , يقال : أهلّ الهلال واستهلّ. ثمّ قيل على معنى التشبيه : تهلّل السحاب ببرقه : تلألأ , كأنّ البرق شبّه بالهلال. ويقال للخيل : هلا قرى! صوت يصوّت به لها.

لسا- هلّ السحاب بالمطر , وهلّ المطر هلّا وانهلّ بالمطر انهلالا واستهلّ : وهو شدّة انصبابه. والهلال : الدفعة منه , وقيل : هو أوّل ما يصيبك منه , والجمع أهلّة , ومنه انهلال الدمع وانهلال المطر.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- هل آيا.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- هلّ فرياد زدن.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- هلول , سرياني- هلل مدح گفتن.

فرهنگ تطبيقي- آرامى- هيلولا- سرود خواندن.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- تهلاه- سرود ستايش.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- هالل- آغاز درخشيدن.

قع- (هلل) مدح , مجّد , سبّح.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انصباب بشدّة انصباب دفعة وفي المرتبة الأولى. ومن مصاديقه : انصباب المطر والدمع.

وأمّا مفاهيم- رفع الصوت , وصراخ المولود , والتلبية والتهليل , والاستهلال بالهلال , والهلال : فمأخوذة من العبريّة.

وبينها وبين الهمل والهوى والهور والهدر والهمر والهمع : اشتقاق أكبر , ويجمعها مفهوم السقوط.

{إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ} [البقرة : 173] أي ما أريق دمه في مقصد غير اللّٰه , لأصنام أو آلهة غير اللّٰه أو نحوه.

وهذا المعنى أحسن من تفسير الكلمة بالرفع للصوت عند الذبح : فانّ رفع الصوت والتكبير عند الذبح أعمّ من وقوع الذبح. مضافا الى أنّ الأصل في المادّة هو الانصباب والإراقة دفعة.

وأمّا قيد- به : فانّ الإهلال بمعنى الإراقة , وليس ما أهلّ نفسه مراقا , بل هو مراق به , أي يراق الدم بوسيلته.

ويذكر هذا القيد في آية- 115/ 16 بعد جملة لغير اللّٰه - { إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ } [النحل : 115] :

فيكون التحريم متعلّقا بمطلق ما يكون الإهلال لغير اللّٰه , ويكون القيد خارجا.

وفي الآية الاولى : يتعلّق التحريم بما اهلّ به إذا كان لغير اللّٰه.

{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ} [البقرة : 189] جواب بمقتضى آثار الأهلّه المحسوسة لهم , وهي كونها لتوقيت الأوقات‌ وتشخيصها في أعمالهم وبرامج أمورهم ومواعيدهم , وفي عباداتهم من الوظائف المقررّة في الشهور كالحجّ والصيام وأيام الشهور.

وأمّا حقيقة جريان الاختلافات والتحوّلات في الأهلّه : فمن جهة الحركات الوضعيّة والانتقاليّة في الأرض والقمر فانّ القمر يدور حول الأرض وينعكس فيها النور , كما أنّ الأرض تدور حول الشمس وينعكس فيها الضياء والحرارة والأشعّة اللازمة في الحياة.

وصيغة الجمع باعتبار ظهورها في كلّ شهر على صورة دقيقة.

والكلمة مأخوذة من العبريّة , من مادّة هالل , بمعنى التلألؤ , لتلألئه في أوّل الشهر بعد غيبته وانمحاقه.

ولا يخفى أنّ المنظومة الشمسيّه كلّها تدور حول الشمس ويستفيد منها النور والحرارة , والأرض وقمرها من جملة هذه المنظومة.

_________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .