المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الرُّمَّاني  
  
3800   10:43 صباحاً   التاريخ: 29-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج2، ص557-558
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-12-2015 6668
التاريخ: 25-06-2015 2732
التاريخ: 27-09-2015 8320
التاريخ: 11-08-2015 1700

هو أبو الحسن عليّ بن عيسى الرمّانيّ الإخشيديّ الورّاق الكاتب البغداديّ، أصله من سامرّا.

ولد الرمّانيّ في بغداد سنة 276 ه‍(889 م) و أخذ علوم العربية عن أبي بكر محمّد بن السّريّ بن السرّاج اللغويّ البغداديّ (توفي سنة 316 ه‍) و عن ابن دريد و الزجّاج، كما أخذ الاعتزال و علم الكلام عن ابن الإخشيد المتكلّم.

و كانت وفاة الرمّانيّ في بغداد، يوم الاحد 11 من جمادى الأولى سنة 384 ه‍(24-6-994 م) .

خصائصه الفنّيّة:

قال ياقوت (14:74-75) عن الرّمّاني: «كان إماما في علم العربية علاّمة في الأدب، في طبقة أبي عليّ الفارسيّ و أبي سعيد السيرافي. . و له تصانيف في جميع العلوم من النحو و اللغة و النجوم و الفقه و الكلام على رأي المعتزلة. و كان يمزج كلامه في النحو بالمنطق، حتّى قال أبو عليّ الفارسيّ: ان كان النحو ما يقوله الرمّانيّ فليس معنا منه شيء، و ان كان النحو ما نقوله نحن فليس معه منه شيء» . و كان كلامه على النحو لا يفهم بسهولة.

و للرمّانيّ من التصانيف: كتاب تفسير القرآن المجيد، كتاب إعجاز القرآن، كتاب الألفات في القرآن، كتاب الهجاء (التهجئة) ، كتاب معاني الحروف، كتاب الحدود الأكبر، كتاب الحدود الأصغر، كتاب الاشتقاق الكبير، كتاب الاشتقاق الصغير، كتاب التصريف، كتاب الايجاز في النحو. ثم له شروح على عدد من كتب الذين تقدّموه، منها: كتاب شرح مختصر الجرمي، كتاب شرح المدخل للمبرّد، كتاب شرح سيبويه، كتاب شرح معاني الزجّاج، كتاب شرح الموجز لابن السرّاج، كتاب شرح أصول ابن السرّاج، كتاب الخلاف بين النحويين. و كذلك له كتاب الرد على الدهرية، كتاب تفضيل علي.

جملة من كلامه:

- قال أبو حيّان: سمعت عليّ بن عيسى يقول لبعض أصحابه:

لا تعادينّ أحدا و إن ظننت أنه لن ينفعك، فانّك لا تدري متى تخاف عدوّك أو تحتاج إليه، و متى ترجو صديقك أو تستغني عنه. و إذا اعتذر اليك عدوّك فاقبل عذره، و ليقلّ عيبه على لسانك (1).

____________________

1) لا تكثر من ذكر معائبه.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة