المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة مزق‌  
  
5642   04:50 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 100- 102.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2022 1413
التاريخ: 21-1-2016 9636
التاريخ: 19-11-2015 10772
التاريخ: 20-10-2014 2044

مصبا- مزقت الثوب مزقا من باب ضرب : شققته , ومزّقته فتمزّق , ومزّقهم اللّٰه كلّ ممزّق : فرّقهم في كلّ وجه من البلاد. ومزّق ملكه : أذهب أثره.

مقا- مزق : أصل صحيح يدلّ على تخرّق في شي‌ء , ومزقه يمزقه , ومزّقه يمزّقه. والمزق : قطاع الثوب الممزوق , وناقة مزاق : سريعة جدّا يكاد يتمزّق عنها جلدها. ومزق الطائر بذرقه : رمى به.

لسا- المزق : شقّ الثياب ونحوها. مزقه ومزّقه فانمزق وتمزّق : خرقه.

التمزيق : التخريق والتقطيع. والمزقة : القطعة من الثوب , وثوب مزيق ومزق.

وثوب أمزاق ومزق.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تفتّت مع تفرّق , وهذا المعنى يختلف في الموضوعات بحسبها. ومن مصاديقه : تفتّت في أعضاء الإنسان وأجزاء بدنه ثمّ تفرّقها. وتفتّت في تشكّل القوم وتجمّعهم وتفرّق أفرادهم. وتفتّت في وجودهم وحياتهم حتّى يهلكوا ويتفرّق أجسادهم. وتمزّق في الثوب إذا بلى وزال شكله. وتمزّق في الملك وذهاب آثار الحكومة.

وبين المادّة وموادّ المزج والمزع والمضغ والمذق : اشتقاق.

والتمزيق يدلّ على جهة الوقوع والتحقّق والنسبة الى المفعول به.

{الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ} [سبأ : 7]. {وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ} [سبأ : 19]

التعبير بالتفعيل ليدلّ على شدّة ومبالغة في تعلّق الفعل الى المفعول به , ويتأكّد هذا المعنى بكلمة كلّ ليدلّ على التماميّة , وهكذا بالتعبير بصيغة اسم المفعول لا المصدر , فانّ المصدر يدلّ على تأكيد في نفس الفعل كقولنا ضربت ضربا , واسم المفعول يدلّ على تأكّد في المفعول المتعلّق به الفعل , مضافا الى تناسب بينه وبين الفعل المجهول في الآية الاولى.

وأمّا قوله تعالى- في جعلناهم أحاديث : نتيجة قوله- وظلموا أنفسهم , وعلى هذا قدّم على التمزيق الّذى هو توضيح وتبيين لجعل الأحاديث.

ويراد من جعلهم أحاديث : هلاك الظالمين وبوارهم وفناؤهم , ثمّ بقاء الأحاديث الّتى تتجدّد بالذكر ويروى من حالاتهم ووقائعهم , والحديث ما يتجدّد بالذكر , والحدوث هو تكوّن شي‌ء في زمان متأخّر.

ولا يخفى أنّ المادّة ذكرت في سورة السبأ , وفيها ذكر عن هلاك الكافرين والظالمين , وقد سئل في ابتداء السورة عن بعث من جعل ممزّقا بأي سبب وعامل كان , ثمّ يذكر تمزيقهم من جانب اللّٰه تعالى بظلمهم , كما مزّق السبأ وأهله.

_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف