المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
نظرية الغبار البركاني والغبار الذي يسببه الإنسان Volcanic and Human Dust
2024-11-24
نظرية البقع الشمسية Sun Spots
2024-11-24
المراقبة
2024-11-24
المشارطة
2024-11-24
الحديث المرسل والمنقطع والمعضل.
2024-11-24
اتّصال السند.
2024-11-24

استخلاف هارون
26-7-2017
فيروس موازيك (الدخان) الطماطم TOMATO ( TOBACCO ) MOSAIC VIRUS
20-6-2018
زراعة الخس
31-3-2016
Productivity Introduction: kinds of productivity
2024-02-03
الطباعة النانوية بالقلم الغاطس
2023-03-23
الحيوانات والنباتات(الحياة البرية بالصحراء)
2024-07-12


مسالك الأفهام الى آيات الأحكام  
  
1750   10:32 صباحاً   التاريخ: 14-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص847-848.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الفقهي /

هو شمس الدين أبو عبد الله محمد الجواد المعروف بالفاضل لكاظمي . من أعلام القرن الحادي عشر . كتب في آيات الأحكام في حجم كبير ، مستوفى ومستقصى للأقوال والآراء على مختلف المذاهب ، وفي مناقشة حرة على صعيد من النقد النزيه . ويعد من أوسع التفاسير الفقهية وأشملها بحثاً وتحقيقاً على مشرب الإمامية .

وللسيد شهاب الدين المرعشي مقدمة منيفة على الكتاب وقد وسع الكلام حول التفاسير الفقهية منذ الصدر فإلى العصر الحاضر .. من مختلف المذاهب الإسلامية .. فهي مقدمة نافعة وجامعة.

وطبع طبعة أنيقة بتحقيق الأستاذ شريف زاده ، علق عليه واستخرج أحاديثه . وأخرج في أربعة أجزاء في مجلدين كبيرين .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .