أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
9659
التاريخ: 13/10/2022
1607
التاريخ: 26-12-2021
2072
التاريخ: 14-12-2015
8374
|
صحا- جنا: جنيت الثمرة أجنبيها جنيا و جنى و اجتنيتها: بمعنى. و الجنى :
ما يجتنى من الشجر، يقال أتانا بجناة طيّبة، لكلّ ما يجتنى، و ثمر جنيّ على فعيل حين جني. و جنى عليه جناية، و التجنّي مثل التجرّم : هو أن يدّعي عليك ذنبا لم تفعله.
مقا- جنى: أصل واحد وهو أخذ الثمرة من شجرها، ثمّ يحمل على ذلك، تقول جنيت الثمرة أجنيها، و اجتنيتها. و ثمر جنّي أي أخذ لوقته. و من المحمول عليه: جنيت الجناية أجنيها.
مصبا- جنيت الثمرة أجنيها و اجتنيتها بمعناه، و الجنى مثل الحصى : ما يجنى من الشجر ما دام غضّا، و الجنّي على فعيل مثله. و أجنى النخل حان له أن يجنى، و أجنت الأرض: كثر جناها. و جنى على قومه جناية: أذنب ذنبا يؤاخذ به.
و التحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الأخذ لثمر أو غيره من شجر أو ممّا يكون الأخذ منه. و أمّا الجناية: فهو اكتساب الإثم و أخذه و اقتطافه، تشبيها باقتطاف الثمرة، فارتكاب الإثم يستفاد من المادّة، و الإثم المخصوص و هو الجناية يستفاد من كلمة- على- ظاهرة أو مقدّرة.
و أمّا كون الثمر غضّا: فيستفاد من مفهوم المادّة، فانّ أخذ الثمرة من الشجرة منصرف الى حين اقتطافها.
{تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [مريم: 25].
أي قد جني من حينه.
{بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ} [الرحمن: 54].
أي ما يجنى منهما قريب يناله الأيدي. و التعبير بهذه الكلمة دون الثمر أو الجنّي: إشارة الى جهة سهولة الاجتناء و قرب التناول، فانّ قرب الثمر يمكن أن يكون بعد مدّة من الاجتناء و لا يكون حينئذ طريّا.
ولا يبعد حينئذ أن نقول: إنّ الجنى مصدر و بمعنى المصدر أو كان في الأصل مصدرا ثمّ يطلق على الثمر المجنّي مبالغة، إذا لوحظ فيه هذه الجهة.
وعلى أيّ حال فقيد الاجتناء ملحوظ فيه.
و الفرق بين الجنى و القطف: أنّ النظر في الجني الى جهة الأخذ، و في القطف الى جهة المأخوذ، و على هذا قد أتى القطف بصيغة الجمع في قوله تعالى:. {قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ } [الحاقة: 23] بخلاف. {وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ} [الرحمن: 54].
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|